الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الأسعار و إشكالية إعادة التوازن إلى السوق على جدول الأعمال

سلال يمثل الرئيس بوتفليقة في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز بطهران
كلّف رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الوزير الأول، عبد المالك سلال، بتمثيله في القمة الثالثة لرؤساء دول و حكومات منتدى الدول المصدرة للغاز المقررة اليوم الاثنين بالعاصمة الإيرانية طهران، حسبما أفاد به أمس الأحد، بيان لمصالح الوزير الأول.
و سيخصص اللقاء بحسب البيان، لدراسة عدة مسائل تتعلق بالتنمية المستدامة كما سيتمحور حول موضوع الغاز كوقود نظيف.
و أضاف البيان أن عبد المالك سلال سيكون مرفوقا بوزير الطاقة صالح خبري.و كان صالح خبري قد أكد أول أمس خلال الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز بطهران أن اللقاء كان فرصة لمواصلة المشاورات بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط بخصوص الوضع الحالي للسوق و كيفية ضبط الأسعار.
و أوضح في تصريح صحفي على هامش هذا الاجتماع الاستثنائي الذي عقد تحضيرا لقمة هذا الاثنين أنه التقى بهذه المناسبة مع الوزير الإيراني للنفط بيجان نمدار زنغنة لبحث تطورات سوق النفط العالمية .و أضاف بهذا الخصوص أن المشاورات ستتواصل من أجل العمل على إيجاد حلول للوضع الحالي الذي تعيشه السوق النفطية قبيل انعقاد الاجتماع الوزاري للمنظمة يوم 4 ديسمبر المقبل بالعاصمة النمساوية فيينا.
و أكد الوزير بهذا الشأن أنه يتوجب «إيجاد كيفيات لإعادة التوازن إلى السوق بأسرع وقت».
و يرى خبري أن «هناك قناعة لدى الجميع أن هذه الحالة ليست في صالح أي بلد مهما كان حجم إنتاجه فحتى كبريات الشركات العالمية تواجه مشاكل في تمويل استثماراتها و هذا النقص سيؤدي حتما على المديين المتوسط و الطويل إلى نقص العرض مقابل تزايد الطلب». لذلك يضيف الوزير- «فقد التمسنا من كل الأطراف إرادة في إيجاد حل حقيقي للوضع».
من جهة أخرى، شدد الوزير على أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) «لا تملك لوحدها الحل لإعادة الاستقرار للسوق، ذلك أن هناك دولا منتجة كبيرة من خارج المنظمة و نحن نعمل على إشراكها في هذه المشاورات من أجل الخروج بقرار مشترك يعيد التوازن إلى السوق النفطية».للإشارة، فقد استقرت أسعار النفط الخام عند مستوى 44 دولارا بلندن و 40 دولارا في نيويورك بعد أن فقدت أكثر من 60 بالمائة من قيمتها منذ بداية 2014 في ظل ارتفاع العرض العالمي من الذهب الاسود مقابل عجز كبار المستهلكين عن امتصاص هذا الفائض و في الوقت الذي ينتظر أن يسجل النفط الإيراني عودته إلى السوق بعد ترسيم رفع العقوبات المفروضة على ايران.
وبهذا الخصوص أكد الوزير الإيراني للنفط بيجان نمدار زنغنة في تصريح صحفي أن زيادة إنتاج بلده من النفط «لا يستلزم تصريحا من منظمة الدول المصدرة للنفط او اي منظمة أخرى».
ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com