الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة

الأفـــلان في راحـــة من أمره و الأرنــــدي يبحــــث عن الكمائــــن
تتجه انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة المقررة  نهاية ديسمبر القادم نحو تنافس ثنائي بين حزب الأغلبية - جبهة التحرير الوطني- و غريمه التجمع الوطني الديمقراطي كما جرت العادة، وهما الحزبان اللذان أكدا حتى الآن دخول المنافسة في كامل ولايات الوطن، بينما فضلت حركة مجتمع السلم الدخول في الولايات التي لها بها عدد معتبر من المنتخبين فقط، ولم يحسم حزب العمال مشاركته من عدمها في هذا الاستحقاق.
كما فضلت قيادات الأحزاب المشاركة ترك المبادرة للقيادات المحلية لإبرام التحالفات التي تراها مناسبة لها وحسب خصوصية كل ولاية، وهو القرار الذي تشترك فيه كل الأحزاب السياسية التي قررت خوض غمار هذه المنافسة الانتخابية بالنظر لطبيعة هذا الاستحقاق، ويؤكد عضو المكتب السياسي المكلف بالإعلام والاتصال بالآفلان حسين خلدون أنه لا توجد أي تحالفات مركزية استعدادا لانتخابات مجلس الأمة، وأن الأمر ترك بكل حرية للقيادات المحلية لربط أي تحالف ممكن مع الأحزاب حسب خصوصية كل ولاية. ويضيف مسؤول الآفلان في تصريح للنصر أمس أن هذا الأخير يوجد اليوم في راحة تامة من أمره كونه يملك الأغلبية في كل ولايات القطر الوطني، لكن هذا لا يعني أن الحزب في غنى عن مثل هذه التحالفات محليا، مضيفا أنه وحسب توجيهات الأمين العام لحزب هناك رغبة من الكثير من المنتخبين المنتمين للأحرار أو لأحزاب أخرى للانضمام للآفلان، خاصة أولئك الذين يرون أن حظوظهم ضئيلة وهذا سيكون في فائدة الحزب.
وسيشرف الأمين العام للحزب عمار سعداني يوم السبت بفندق الرياض على الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب بالعاصمة، كما ستشهد عدة ولايات في ذات اليوم انتخابات مماثلة. وبالنسبة للتجمع الوطني الديمقراطي قال الناطق الرسمي للحزب الصديق شيهاب أن حزبه سيخوض غمار انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة في 48 ولاية كما ألف في مثل هذه الاستحقاقات، وعن التحالفات الممكنة أوضح أن الأمر ترك أيضا للقيادات المحلية لأن إجراء تحالفات مركزية غير ممكن بالنظر لخصوصية كل ولاية، كما أن التحالفات السياسية المركزية تعني عدم دخول الحزب المنافسة في كل الولايات لأنه بالضرورة سيترك ولايات للذين يتحالف معهم وهذا لا يساعد الحزب، مشيرا أن القواعد بصدد إجراء الانتخابات الأولية في الوقت الحالي، و ستجرى هذه الانتخابات في الكثير من الولايات يوم السبت المقبل. بالمقابل أوضح المكلف بالإعلام بحركة مجتمع السلم عبد الله بن عجايمية في تصريح للنصر أمس أن الحركة قررت خوض هذه المنافسة في بعض الولايات التي لها بها عدد معتبر من المنتخبين في المجالس البلدية والمجالس الولائية، وقال أن مسألة التحالفات لم تطرح وقد ترك الأمر للقيادات المحلية لتقدير أين تكون مصلحة مرشح الحركة.
أما حزب العمال الذي يعتبر القوة السياسية الرابعة في الساحة السياسة فقد أوضح القيادي به جلول جودي في اتصال بـالنصر أمس أن أمر المشاركة في انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة لم يطرح بعد، وسيفصل فيه المجلس الوطني في اجتماعه المرتقب نهاية الشهر الجاري.
ولم نتمكن من معرفة موقف جبهة القوى الاشتراكية الحزب الآخر الذي دأب على خوض هذا الاستحقاق لأن المكلف بالإعلام به لا يرد، فيما تبقى الأحزاب الأخرى الممثلة في المجالس الشعبية البلدية والمجالس الولائية دون حظوظ  تذكر أو ضئيلة الحظ كون العملية تعتمد على  عدد المنتخبين في هذه المجالس.      
محمد عدنان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com