الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أعلنت عن فتح تحقيق في القضية: وزارة الصحة تقول أن ندرة دواء " سنتروم " نتيجة تلاعب

أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أمس عن فتح تحقيق رسمي حول أساب الندرة الكبيرة التي يشهدها دواء " سنتروم " الموجه لعلاج المصابين بأمراض القلب والضغط الشراييني وقالت أن النقص المسجل في هذا الدواء في بعض المناطق من الوطن " مفتعل " باعتبار أن الكميات التي تم استيرادها منذ جوان الماضي تفوق حجم الطلب.
وأوضح، سليم بلقسام المستشار الإعلامي لوزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في تصريح للنصر بأن " النقص " المسجل في دواء " سنتروم" في بعض مناطق الوطن "مفتعل وناتج عن تصرفات مشبوهة " مؤكدا بأن وزارة الصحة قد فتحت تحقيقا حول أسباب هذا " النقص " و حول ظروف وشروط توزيع وتخزين هذا الدواء ".
كما أبرز بلقسام بأن الوزارة ستتخذ الإجراءات المناسبة لتطبيع وفرة هذا الدواء في السوق من جهة وتطهير السوق – كما أضاف – من بعض التصرفات المشبوهة التي قد تكون وراء نقص الدواء.
وفي رده عن سؤال للنصر حول الجهات التي تشتبه الوزارة في كونها وراء ندرة هذا الدواء قال بلقسام أن سرية التحقيق تقتضي انتظار صدور نتائجه للكشف عنها.
وأكد بلقسام بأن الكميات التي تم استيرادها من هذا الدواء" الأصلي " منذ جوان الماضي وإلى غاية شهر سبتمبر، بمعدل 60 ألف علبة شهريا، يفوق – حسبه - حجم الطلب الوطني المقدر بـ 40 ألف علبة شهريا، ما أدى – كما قال - إلى تحسن وضعية العرض مما كانت عليه في السابق، فيما كشف بأنه تقرر استيراد 300 ألف علبة خاصة بتغطية الطلب الخاص بالأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة الجارية.
تجدر الإشارة إلى أن النقص الكبير المسجل في دواء"سنتروم " لحد الندرة، في الكثير من الصيدليات في الجزائر العاصمة على غرار مختلف مناطق الوطن، الذي يمنع تخثر الدم ويخص شريحة هامة من مرضى القلب والضغط الشراييني، أثار حالة من القلق في أوساط المرضى والذين حمّل البعض ممّن تحدثنا إليهم، المسؤولية في ذلك للوزارة الوصية، سيما وأن حياة الكثيرين تتوقف عليه كما قالوا، باعتبار أنه ضروري جدا لتمييه الدورة الدموية لذلك فإن توقف علاج الذين هم بحاجة ماسة إليه – حسب أحد الصيادلة في القبة بالعاصمة، يسبب حدوث مضاعفات خطيرة للمريض.
وناشد بعض المرضى الذين صادفناهم خلال تنقلنا بين بعض الصيدليات والمصحات بالعاصمة، الجهات الوصية بعدم ادخار أي جهد من أجل توفير هذا الدواء.
 وبحسب مصادر متطابقة فإن بعض الصيادلة، وأمام " انقطاع " تموينهم بهذا الدواء فقد لجأوا للحصول على كميات محدودة منه و بطرق مختلفة سيما من المندوبين الطبيين ومن بعض الأشخاص الذين يجلبونه من الجارة تونس عبر مختلف القنوات،  ويقومون ببيعه تحت الطاولة لمعارفهم فقط.
وفي ذات الصدد لا يستبعد بعض الصيادلة وأطباء أيضا وقوف بعض المستوردين ومخابر وراء ندرة دواء"سنتروم " من خلال تواطؤ محتمل بينهم حتى يتمكن المستورد من تسويق الدواء الجنيس الذي استورده.
والسؤال المطروح بشدة لماذا لم يتم الترخيص بإنتاج الدواء الجنيس المطابق لدواء سنتروم في الجزائر للقضاء نهائيا على أزمة الندرة.

ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com