الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أشار إلى وجود لجان مشتركة بين الأرشيف الوطني و نظيره الفرنسي: زيتوني : الأرشيف قضية مبدئية بالنسبة للدولة و لن نتخلى عنها أبدا


قال وزير المجاهدين، الطيب زينوني،أمس السبت، أن قضية الأرشيف هي قضية مبدئية بالنسبة للدولة الجزائرية، مشيرا إلى وجود تقدم فيما يخص استرجاع الأرشيف  من فرنسا، و بأن هناك لجانا مشتركة بين الأرشيف الوطني ونظيره الفرنسي وهي في الطريق الصحيح. وأضاف قائلا : «هذا مطلبنا ومطلب الدولة و الشعب  و مطلب الذاكرة الوطنية ولن نتخلى عنه أبدا».
 وأشار الوزير في تصريح صحفي على هامش إشرافه على تدشين تظاهرة الأسبوع الوطني للذاكرة برياض الفتح بالعاصمة، إلى المجهودات المبذولة  للتعريف بتاريخ الجزائر على مدار السنة، و التي من بينها  تنظيم قوافل المتاحف على مستوى الشمال والجنوب والهضاب العليا والتنقل عبر ولايات الوطن ببرنامج من المحاضرات والصور والأشياء التي لها علاقة بثورة التحرير والمقاومة الوطنية.  وأضاف الوزير في السياق ذاته، أنه بمناسبة ذكرى أول نوفمبر الخالدة تم تنظيم فضاء «الأسبوع الوطني للذاكرة» والذي هو معرض للذاكرة الوطنية، و يجمع كل المتاحف، من خلال الإصدارات  والأفلام  والأشرطة والمعارك والإحصائيات ومراكز التعذيب، والذي سيستمر عدة أيام، موضحا في هذا الصدد، أن ذلك يدخل في قالب واحد هو تبليغ رسالة الشهداء والمجاهدين.
 وأكد الوزير بأن المنتمين لجيل نوفمبر والأجيال التي سبقته، قد عملوا وضحوا من أجل الجزائر والجزائريين، وأضاف أن ما قاموا به كان بوسائل بسيطة جدا ولكن كانت الإرادة والعزيمة والتضحية أكبر، داعيا إلى ضرورة الحفاظ على الأمانة وهي الجزائر من خلال التلاحم والأخوة والمحبة والإخلاص والوفاء وزرع الأمل.  وقال في نفس الإطار، «إننا نبعث كذلك برسالة إلى الشعب الجزائري، بأن الجزائر هي الشهداء هي المجاهدين هي الثورة وهي نوفمبر.
من جانب آخر، أكد زيتوني أن قضية الأرشيف، هي قضية مبدئية بالنسبة للدولة الجزائرية، مشيرا إلى التقدم الموجود فيما يخص استرجاعه من فرنسا، مؤكدا أن هناك لجانا مشتركة بين الأرشيف الوطني والأرشيف الفرنسي وهي على الطريق الصحيح كما قال.
 كما تحدث الوزير عن المجاهدة كلودين  شولي، وقال بأنها مجاهدة عظيمة و أحبت الجزائر والجزائريين وماتت على أرض الجزائر، و اقترن تاريخ وفاتها بذكرى غالية عليها وعلينا وعلى الشعب الجزائري.                    

مراد ـ ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com