الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الرئيس السوداني يشيد بالدور الايجابي للجزائر من أجل استقرار الأوضاع في ليبيا و مالي و يؤكد

هناك تفاهم مع الجزائر لإقامة شراكات في مجال الغاز و النفط و المعادن

وصف رئيس جمهورية السودان، عمر حسن البشير، أمس الثلاثاء زيارته إلى الجزائر التي دامت ثلاثة أيام بالمثمرة جدا، لافتا إلى وجود تفاهم و إرادة قوية من الجانبين لتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
و قال الرئيس السوداني في تصريح للصحافة بمطار هواري-بومدين الدولي قبيل مغادرته الجزائر، أن «زيارة الدولة التي شرع فيها منذ يوم الأحد إلى الجزائر كانت مثمرة جدا حيث سمحت بالتوصل إلى تفاهم كبير جدا بين الطرفين يهدف إلى ترقية العلاقات الثنائية بين البلدين».
وأكد في ذات السياق، أن هذه الزيارة ستشكل «قفزة نوعية جديدة في العلاقات الجزائرية-السودانية، مذكرا بأن الشعبين الجزائري و السوداني «يتمتعان بعلاقات ضاربة في الجذور وحميمية والكل يتذكر ملحمة أم درمان» في إشارة منه إلى مقابلة كرة القدم التي جمعت بين المنتخبين الجزائري و المصري في نوفمبر 2009 في إطار تصفيات كأس العالم 2010.
و أشار الرئيس عمر البشير إلى وجود إرتباط «وثيق جدا بين البلدين تمت ترجمته الى علاقات سياسية متميزة»، مؤكدا على تطابق مواقف البلدين بخصوص كل القضايا السياسية الإقليمية والدولية.
و أوضح الرئيس السوداني أن المحادثات التي جمعته برئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، و بالوزير الأول، عبد المالك سلال، سمحت بالتطرق إلى العديد من النقاط تتعلق خاصة بالعلاقات الثنائية، مؤكدا في هذا السياق أن زيارته الى الجزائر حققت قفزة كبيرة في إطار التعاون الثنائي في المجالين الاقتصادي والتجاري.
و في هذا الصدد، أفاد عمر البشير بأن الجزائر و السودان سيعملان في المستقبل على تطوير تعاونهما في قطاع النقل البحري و الجوي عن طريق فتح خطوط بحرية و جوية تربط بين البلدين مما سيسهل - كما قال- حركة الأشخاص والبضائع بين البلدين.
كما ستسمح ترقية قطاع النقل بين الجزائر و السودان - كما أضاف- بتشجيع الاستثمارات السودانية بالجزائر والجزائرية بالسودان، موضحا بأن بلاده ستعمل على تعزيز تواجد سلعها في الأسواق الجزائرية كاللحوم والحبوب.
و في مجال الطاقة، كشف الرئيس السوداني عن وجود تفاهم بين البلدين حول الشراكة في مجال الغاز والنفط و كذا المعادن.
كما أشاد عمر حسن البشير بالدور الايجابيللجزائر من أجل إستقرار الأوضاع في ليبيا ومالي و في العالم العربي.
وأوضح أن محادثاته مع رئيس الجمهورية والوزير الأول سمحت بالتطرق الى عدة قضايا إقليمية ودولية خاصة حول دور الجزائر الايجابي من أجل استقرار الأوضاع في مالي و ليبيا و في العالم العربي.
و أشار الرئيس السوداني في هذا السياق إلى «وجود عمل مشترك بين الجزائر والسودان من أجل استقرار الأوضاع في ليبيا و سوريا والعراق واليمن».
و عن القضية الفلسطينية، أكد الرئيس السوداني وجود «تفاهم قديم بين الجزائر والسودان وعمل مشترك بين البلدان العربية لمساندة هذه القضية العادلة».
من جهة أخرى، دعا البشير إلى دعم التعاون الدولي في ميدان مكافحة الإرهاب والجريمة والمنظمة والإتجار بالمخدرات والاسلحة والبشر من أجل تعزيز احترام حقوق الإنسان.
و اعتبر ان تصاعد نشاطات الجماعات الإرهابية و الإجرامية في كل من ليبيا وسوريا والعراق أضحى يشكل تهديدا كبيرا على الأمن و الاستقرار في المنطقة و في العالم مما يستوجب - مثلما قال- تعزيز التعاون المشترك للتصدي لهذه الظاهرة.
و في اليوم الأخير من زيارته، أطلع الرئيس السوداني بمزرعة خاصة لتربية الأبقار و إنتاج الحليب بسيدي راشد على القدرات الفلاحية وفرص الاستثمار بولاية تيبازة الساحلية إلي تحصي 66 بالمائة من مساحتها الإجمالية مساحة فلاحية و غابية.
و شكلت هذه الزيارة للرئيس السوداني الذي غادر على اثرها الجزائر بعد زيارة دولة دامت ثلاثة أيام فرصة للاطلاع عن قرب على الطاقات الفلاحية للولاية من خلال الاستماع لعرض حول أهم الشعب و المنتجات الفلاحية لتيبازة و كذا زيارة مركب لإنتاج الحليب لمستثمر خاص.
و يتعلق الأمر بولاية تحتل المرتبة السادسة و الرابعة وطنيا على التوالي في الحمضيات و الكروم بإنتاج يقدر بأكثر من 1 مليون قنطار (حمضيات) و أزيد من 323 ألف قنطار (كروم) بالنسبة لسنة 2015 العام الذي حققت فيه نسبة نمو تقدر بـ8 بالمائة أي ما يعادل قيمة إنتاجية تقدر بـ 69 مليار دينار.                                

ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com