الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

باحثون ينتقدون غياب استراتيجية تسويقية للمدن بالجزائر

انتقد باحثون جزائريون ، أمس، غياب إستراتيجية اتصالية واضحة من السلطات المعنية في الجزائر، في مجال استغلال التراث الثقافي الثري للمدن الجزائرية و الترويج لها إعلاميا و بشكل يساهم في تنمية السياحة و الاقتصاد.
و شارك أمس باحثون و مختصون في علوم الإعلام و الاتصال و علم الاجتماع و الاقتصاد و التعمير ، من عدة دول هي، الجزائر و تونس و قطر و الإمارات و فرنسا و لوكسمبورغ، في ملتقى دولي بكلية الهندسة المعمارية بجامعة قسنطينة 3، من تنظيم مخبر علم الاجتماع الاتصالي بالتنسيق مع وحدة البحث حول المناطق الناشئة و المجتمع.
 حيث ركز الباحثون الجزائريون في مداخلاتهم حول غياب الدور التي يفترض أن تقوم به السلطات في الترويج لصورة المدن و التسويق لها بصورة جيدة و فعالة من خلال الاعتماد بشكل أساسي على تراثها الثقافي المادي و اللامادي، و ذلك عن طريق مختلف القنوات و الوسائط الاتصالية، كما هو معمول به في الكثير من دول العالم.
و أبرز أحد الباحثين الدور الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي في التسويق للمدن، حيث قام بعرض دراسة قام بها حول دور “الفايسبوك” في الترويج للتراث الثقافي و المخزون السياحي لبعض المدن، و أعطى مقارنة قام بها بين الصفحتين الرسميتين على الفايسبوك لكل من مدينتي وهران بالجزائر و باريس بفرنسا، مؤكدا بأن هذه الأخيرة تحظى بتسيير منهجي من قبل مختصين في مجال الإعلام الاجتماعي، حيث تعرف تفاعلا كبيرا، بين زوار الصفحة و المشرفين عليها، بالنظر إلى المادة الإعلامية المقدمة و التي تعمل على جذب السياح بدرجة أولى، فيما أوضح بأن صفحة مدينة وهران تسير بطريقة تقليدية، و ما ينشر عبرها لا يساعد تماما على جذب الزوار أو تنشيط الحركة السياحية بالمدينة، و أشار الباحث إلى غياب إستراتيجية تسويقية للمدن في الجزائر، حيث دعا الجهات المعنية إلى إعادة النظر في الاتصال داخل الإدارة المحلية و ذلك من خلال إنشاء مناصب لمختصين في اتصال الجماعات.
و في مداخلة أخرى انتقدت باحثة، ما أسمته عدم استغلال الموروث الثقافي القسنطيني، في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، و أكدت بأنه من يطلع على برنامج التظاهرة يعتقد بأن قسنطينة لا تمتلك موروثا ثقافيا يعود إلى مئات السنين، و قالت الباحثة بأن الجهات المعنية مطالبة بالتسويق للمدن من خلال الترويج لإرثها الثقافي و الحضاري من خلال عرض صورها عبر مختلف الوسائط التي باتت توفرها الوسائل التكنولجية الحديثة.
 كما عرض متدخلون أجانب، التجارب المختلفة للدول التي قدموا منها، في تسويق صورة المدن و إبراز موروثها الثقافي، بشكل ساهم بشكل فعال في تنشيط السياحة الثقافية و سياحة الآثار و التراث المادي بهذه البلدان.
للإشارة فإن الملتقى توج بعقد اتفاقية شراكة بين جامعة قسنطينة 3 و مديرية السياحة لولاية قسنطينة، سيتم بموجبها التعاون و تبادل الأفكار في مجال التسويق للمدينة و استغلال موروثها الثقافي.
عبد الرزاق.م

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com