الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

قالت أن استمرار الوضع الحالي يشكل أكبر خطر على البلاد

حنون : حزب العمال غير معني بمبادرة سعداني
قالت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، أمس، أن الجزائر في خطر وهي بحاجة للدفاع عنها ضد الانحرافات الخطيرة التي تهدد استمرارية الدولة وأكدت من جانب آخر، أن حزبها غير معني بمبادرة الأفلان لتشكيل لجنة لدعم برنامج رئيس الجمهورية.
وأوضحت لويزة حنون، خلال افتتاحها لأشغال الدورة العادية للمكتب السياسي للحزب بالعاصمة ،»أن حزب العمال لا يعتبر نفسه معنيا لا من قريب ولا من بعيد بنداء أمين عام الأفلان لتشكيل لجنة دعم لبرنامج الرئيس» ، باعتبار - تضيف حنون- أن مساعي حزبها السياسية ونظرته مختلفة. وقالت أن حزب العمال مستقل ويمكن أن يدعم قرارا إيجابيا يتخذه رئيس الجمهورية، لكنه لا يمكن أن يدعم برنامجا، وتساءلت عن أي برنامج يتحدث الأمين العام للأفلان وهل يتعلق الأمر بالبرنامج  الانتخابي للرئيس بوتفليقة أم بالسياسة المطبقة حاليا.وذكرت حنون من جانب آخر، أن التداعيات المتسارعة في بلادنا والمتقاربة في نفس الوقت، تؤكد حسبها مخاوف الحزب، فيما يخص حاضر ومستقبل البلاد على كل المستويات، وأضافت أن الجزائر في خطر وبحاجة للدفاع عنها، معتبرة أن استمرار الوضع الحالي، يشكل أكبر خطر على البلاد ويعرضها للمخاطر الخارجية، مشيرة إلى ما وصفته بالتحول والتغيير الجذري على كل المستويات .
وعادت مسؤولة الحزب، للحديث عن مشروع قانون المالية لسنة 2016 ، وقالت أن الحكومة «قررت انتهاج سياسة التقشف ضد الأغلبية من الشعب وتقديم المزيد من المزايا «للأوليغارشيا» والشركات متعددة الجنسيات»، مضيفة في السياق ذاته، أن الهدايا الجديدة المقدمة «للأوليغارشيا»، تعوض بالمزيد من الرسوم على الأغلبية من المواطنين. و أوضحت حنون، أن دعم الدولة يبقى متواصلا بالنسبة للمواد الأولية وفيما يخص قطاع السكن والصحة. وأضافت أن الزيادة في تسعيرة الكهرباء والماء والوقود ، ستؤدي إلى تراجع القدرة الشرائية وارتفاع في تكلفة النقل ومختلف الخدمات. وذكرت حنون أن التقليص في ميزانية التسيير لسنة 2016 يؤدي إلى وقف إنشاء مناصب الشغل وتوقيف الترقيات الداخلية، في حين سيترتب عن التقليص الضخم في ميزانية التجهيز، توقيف المشاريع الكبرى وهو ما سينجم عنه حسبها زوال المئات من المؤسسات الناشطة في قطاع الأشغال العمومية. كما اعتبرت أن التحول الجذري في التوجه الاقتصادي والاجتماعي، يطرح مطلب السلم المتحرك للأجور والمنح للحفاظ على القدرة الشرائية.
وتطرقت من جانب آخر، للقاء الثلاثية بين الحكومة والمركزية النقابية والباترونا واصفة هذا الإطار الثلاثي بغير المتوازن وشككت في أن يخرج الاجتماع بقرارات لصالح العمال .
و جدّدت حنون، انتقاداتها لقانون الاستثمار الجديد، الذي صادق عليه مجلس الوزراء وقالت بأنه يكرس التراجع عن السيادة الاقتصادية للبلاد. كما انتقدت تحرك الدولة لكسر الاحتكار فيما يخص السكر من خلال توفير الوسائل لثلاثة خواص لكسر هذا الاحتكار.و بعد انتقادها  قرار غلق قناة الوطن، ذكرت من جهة أخرى، أن تجميد القانون المتعلق بتجريم العنف ضد المرأة «يعكس موقفا ايديولوجيا للدولة لإرضاء الظلاميين» على حد تعبيرها .
وأكدت أن الدولة المدنية الحقيقية هي الدولة التي بها  مؤسسات  منتخبة بكل حرية وديمقراطية دون تزوير والتي تساوي بين المواطنين ولا تسمح بتوظيف الدين لأغراض  سياسوية .
و تطرقت حنون لقرار إعادة تأميم مصنع أرسيلور ميتال، وتساءلت هل سيكون ذلك بصفة دائمة، معتبرة الشريك الهندي بأنه مستفيد في هذه العملية باعتبار، أنه تم مسح ديونه المقدرة بـ 500 مليون دولار .وأشارت مسؤولة الحزب، إلى الخرجات الميدانية التي قام بها مناضلوها طبقا لقرار اللجنة المركزية والشروع في تشكيل اللجان الشعبية من أجل فتح النقاش الحرّ بين المواطنين كمحطة أولية في انتظار التمهيد للتعبئة الوطنية الشاملة ضد «المفترسين المحليين والأجانب» على حد تعبيرها .          

مراد ـ ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com