الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

لعقاب يدعو إلى أن تـكون أسعار المـادة المنتجة في المتناول: وكـالـة الأنبـاء الجزائريـة تطلـق منصـة فيديـو جديـدة


تطلق وكالة الأنباء الجزائرية قريبا منصة فيديو جديدة تقدم مضامين خاصة بمجال السمعي البصري لفائدة الشركاء من القنوات التلفزيونية والإذاعية ومختلف المؤسسات الإعلامية، وشدد وزير الاتصال محمد لعقاب على ضرورة أن تأخذ الأسعار الإمكانيات المادية للقنوات الخاصة.
وقد أعلن عن هذه المنصة أمس المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية، سمير قايد، الذي أوضح في ندوة خاصة احتضنها مقر الوكالة بحضور وزير الاتصال، محمد لعقاب، ومسؤولي مؤسسات إعلامية عمومية وخاصة، عن قرار وكالة الأنباء الجزائرية ولوج مجال السمعي البصري مواكبة لتوجه السلطات العليا في البلاد نحو تطوير هذا القطاع، و كذا مواكبة للتطور الحاصل في هذا المجال وبخاصة بعد صدور القانون الخاص به.
وقال أن «منصة الفيديو» الخاصة بوكالة الأنباء الجزائرية تتوفر على مضامين خاصة بالسمعي البصري في مختلف الميادين الصحفية، حيث تضع في متناول الشركاء الإعلاميين خاصة القنوات التلفزيونية مادة متنوعة ومجموعة من المحتويات يمكن الاستفادة منها، وهي تستجيب للمتطلبات التقنية التي يريدها هؤلاء الشركاء.
وأضاف في نفس السياق أن منصة الفيديو هذه ستوفر مضامين ومحتويات وتغطيات وريبورتاجات وغيرها من جميع ولايات القطر الوطني وبخاصة في ولايات الجنوب، تتكيف مع احتياجات الشركاء من قطاع السمعي البصري، و عليه تحدث عن الشروع في تكوين مراسلي الوكالة في كل الولايات في هذا المجال، كما تتوفر الوكالة على المستوى المركزي على قاعدة للإنتاج والتركيب.
وتفكر وكالة الأنباء الجزائرية- يضيف مسؤولها الأول- بالتشاور مع الوصاية في أن تتضمن مادة مراسليها من الخارج مستقبلا مضامين في مجال السمعي البصري، وستثبت الفيديوهات التي تنتج في هذا الإطار دون شعار أو علامة الوكالة حيث تكون موجهة للمشتركين، وتقوم الوكالة عبر هذه المنصة بتغطية الأحداث المهمة بشكل مباشر وهي تقدم محتويات كاملة عن أي حدث وبشكل مستمر.
كما أوضح سمير قايد خلال العرض بأن المحتوى أو المادة التي توفرها المنصة تدوم عاما كاملا وستبث في المرحلة الأولى باللغتين الوطنيتين، العربية والأمازيغية، في انتظار توسيعها في مرحلة ثانية إلى لغات أخرى على غرار الإنجليزية والفرنسية.
 و بصورة عامة قال ذات المتحدث أن منصة الفيديو لوكالة الأنباء الجزائرية ستوفر مادة متنوعة للشركاء و تغطيات لأحداث مهمة و تغطيات مباشرة خاصة في المناطق التي يصعب على القنوات التلفزية تغطيتها، وأضاف بأن المنصة ستقدم قيمة مضافة للشركاء في مجال السمعي البصري وهي تواكب سياسة الدولة في مجال تطوير السمعي البصري، وتسعى الوكالة من خلال هذه المنصة إلى تقديم خدمة عمومية تضمن أكبر قدر ممكن من المادة المصورة والمادة المسموعة أيضا الموجهة للإذاعات.
واعتبر بأن المنصة هي اليوم عبارة عن ورشة مفتوحة ومتواصلة و هي تخضع لتحسينات مستمرة حتى تلبي رغبات الشركاء، كما تعمل الوكالة على التكيف في الجانب القانوني الساري المفعول من جهة، وتتكيف أيضا مع التحولات العميقة التي تعرفها وكالات الأنباء العالمية.
وفي كلمة مقتضبة له شدد وزير الاتصال، محمد لعقاب، على ضرورة أن تكون الأسعار الخاصة بالمحتوى الذي تقدمه المنصة ترويجية تأخذ بعين الاعتبار إمكانات القنوات التفلزيونية الخاصة حتى يكون لها دافعا نحو المادة المقدمة، مسجلا تطورا ملحوظا في وكالة الأنباء الجزائرية التي حققت منجزين في وقت قصير بعد إنشاء موقع باللغة الاسبانية.
كما دعا إلى فتح نوافذ أخرى مع بلدان ووكالات الأنباء الأجنبية التي توجد بينها وبين وكالة الأنباء الجزائرية اتفاقيات تعاون، واعتبر إطلاق هذه المنصة مهم جدا في إطار الخدمات التي تقدمها الوكالة، وقدم بالمناسبة شكرا خاصا لوكالة الأنباء الجزائرية على الجهود التي تقوم بها بالنظر للإمكانات البشرية التي تتوفر عليها مقارنة بوكالات أخرى في  في العالم.
فيما اعتبر كمال سيدي السعيد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالمديرية العامة للاتصال،  المنصة قفزة نوعية لوكالة الأنباء الجزائرية تدخل ضمن مسار إصلاح الاعلام العمومي، الذي يسترجع اليوم كما يضيف مكانته في المشهد الاعلامي الوطني وحتى الدولي،  مشيرا أن ما نشهده من تطور على مستوى الوكالة والتلفزيون و الاذاعة ومؤسسات عمومية أخرى يؤكد استرجاع  الاعلام العمومي  مكانته في المشهد الاعلامي الوطني، ما يعد» قيمة مضافة للإعلام الوطني عموما، لأنه حينما يكون الاعلام العمومي قويا وذي مصداقية يشكل قاطرة لباقي  وسائل الاعلام الأخرى» .
وتتوفر منصة الفيديو على تسعة أركان ( أقسام) فضلا عن ثلاثة أقسام أخرى هي «العاجل»، و»حدث خاص»، و»الملفات الصوتية»، وستستغل المادة التي يتوفر عليها قسم السمعي البصري للوكالة الذي تأسس سنة 2012 والذي يقدر بـ 13 ألف فيديو على الواب، وستسمح هذه الأرضية بتدفق مستمر للفيديوهات ذات المحتوى الهادف والموثوق بهدف تقديم خدمة مضافة للساحة الإعلامية الوطنية في مجال السمعي البصري، وهذه المنصة طورت من قبل تقنيي الوكالة وهي موطنة لديها و مؤمنة بشكل جيد.                إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com