الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير المجاهدين يردّ على تصريحات سعيد سعدي

نرفض بشدة كل ما يسيء للثورة ولرموزها ويمسّ الجزائر  في عمقها وتاريخها

أول متحف خاص بالذاكرة الوطنية سيقام بقسنطينة

ردّ وزير المجاهدين الطيب زيتوني أمس الأحد ، على تصريحات سابقة للزعيم السابق للتجمع من أجل الثقافة و الديمقراطية سعيد سعدي، في حق بن بلة و علي كافي و مصالي الحاج، و قال «نرفض بشدة كل ما يسيء للثورة ولرموزها ويمسّ الجزائر في عمقها وتاريخها» متسائلا « لفائدة من هذه التصريحات التي تتزامن والإحتفال بالذكرى الستين لاندلاع الثورة التحريرية المظفرة».
كما كشف وزير المجاهدين، عن الشروع في تجسيد برنامج يتضمن إنشاء متاحف خاصة بالذاكرة الوطنية عبر كافة التراب الوطني.
وأوضح الوزير على هامش اليوم الثاني والأخير من زيارة لولاية الأغواط، أنه وانطلاقا لهذا البرنامج، سيدشن قريبا أول متحف خاص بالذاكرة الوطنية بقسنطينة ليشرع في إنجاز هيكلا مماثلا بوهران، وبعدها في ورقلة على أن تعمم هذه العملية في المستقبل على جميع الولايات.
وفي نفس السياق، ذكر زيتوني أنه تم تزويد كل متحف للمجاهد على المستوى الولائي بمكتبة وقاعة لبث الأشرطة والأفلام فضلا عن تسليم 22 شريطا للتلفزيون الجزائري منجزة من طرف المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية، إلى جانب ثمانية أشرطة توشك حاليا على الإنتهاء.
وجرى تجهيز كل مراكز الراحة بوسائل سمعية بصرية لتسجيل شهادات المجاهدين، كما أضاف الوزير، داعيا بالمناسبة إلى كتابة التاريخ الوطني بأقلام وطنية صادقة ونزيهة،  بعد أن تم توفير الشروط الضرورية الكفيلة لتحقيق هذا المسعى.
 كما أبدى الوزير استعداد دائرته الوزارية لتمويل أي مشروع تاريخي ومواصلة التكفل بضحايا الألغام ومخلفات الإستعمار و  إحصاء الشهداء منذ احتلال فرنسا للجزائر و إلى غاية الإستقلال.
وعن تصريحات بعض السياسيين المسيئة لعدد من القادة الثوريين، في إشارة إلى تصريحات الرئيس السابق للتجمع من أجل الثقافة و الديمقراطية سعيد سعدي، في حق بن بلة و على كافي و مصالي الحاج، ردّ وزير المجاهدين بقوله «نرفض بشدة كل ما يسيء للثورة ولرموزها ويمسّ الجزائر في عمقها وتاريخها» متسائلا « لفائدة من هذه التصريحات التي تتزامن والإحتفال بالذكرى الستين لاندلاع الثورة التحريرية المظفرة».
وبخصوص مسألة الأرشيف الوطني، أكد زيتوني أن ما هو موجود سواء في المتاحف الوطنية، أو الجهوية أو الملحقات من أرشيف يكفي لكتابة التاريخ وتبقى المطالبة باسترجاعه من حق الجزائر.
ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com