الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

لعقاب يصفهما بالممتازين والأحسن منذ الاستقلال: المصادقة على مشروعي الصحافة المكتوبة والإلكترونية والسمعي البصري


صادق أعضاء مجلس الأمة أمس بالإجماع على مشروعي القانونين المتعلقين بالصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية، و نشاط السمعي البصري، كما صادقوا على الحكم حل الخلاف بين الغرفتين في نص القانون المتعلق بالغابات والثروات الغابية في مادتيه 127 و 163.
 وجرى التصويت في جلسة علنية رأسها صالح قوجيل، رئيس المجلس، وحضور ممثلي الحكومة المعنيين ووزيرة العلاقات مع البرلمان، وفي كلمة له بعد المصادقة على قانوني الإعلام أكد وزير الاتصال محمد لعقاب أن توجيهات أعضاء المجلس بخصوص المشروعين مكنت الإعلام من التتويج بقانون سبق وأن وصفه بأنه «قانون ممتاز»، وأضاف قائلا في هذا الصدد « لا أبالغ أنه أحسن قانون في تاريخ الجزائر المستقلة، ينظم المهنة تنظيما واضحا ودقيقا ومعظم مواده واضحة وغير قابلة للتأويل، وهي تحدد الآجال بالنسبة للسلطة المانحة للرخص كذلك بالنسبة للطالبين للرخص، ويزود القطاع بمؤسسات مؤطرة ومنظمة».
لعقاب وبعد أن تقدم بالشكر لأعضاء المجلس على تفاعلهم الإيجابي مع مختلف القوانين المتعلقة بقطاع الإعلام  وإثرائهم للنصوص القانونية، أكد أنه تم الأخذ بعين الاعتبار التوجيهات التي عبروا عنها  خلال المرحلة الأولى في المرحلة الثانية، وهو ما مكن من التتويج بهذا القانون الذي وصفه بالممتاز.
كما هنأ الوزير بالمناسبة أسرة الإعلام على هذا «المكسب المهم جدا» معربا عن أمله في أن يمكن بلادنا من الارتقاء بالممارسة الإعلامية من الناحية المهنية والاحترافية إلى أعلى الدرجات، وأكد بشكل صريح أن المراسيم التطبيقية جاهزة وسوف ترسل إلى الأمانة العامة للحكومة مباشرة بعد نشر القانونين في الجريدة الرسمية.
وشدد محمد لعقاب على أنه وبهذا التتويج الذي حظي القطاع به سوف يتم الانطلاق في مواصلة تجسيد توجيهات وقرارات رئيس الجمهورية بخصوص قطاع الإعلام وعلى رأسها إنشاء سلط الضبط التي ينص عليها الدستور  والقوانين.
وفي نفس الإطار سيتم الشروع –يضيف المتحدث ذاته- في إعادة هيكلة مختلف الفروع في قطاع الإعلام والاتصال وعلى رأسها المطابع التي سوف يشرع قريبا في إعادة هيكلتها تبعا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وسوف تتلوها فتح ملفات أخرى منها الملفات والمواضيع التي أثارها أعضاء مجلس الأمة، على غرار البث الإذاعي والإذاعات المحلية  وغيرها.
 وفي الختام أكد وزير الاتصال أن أبواب الوزارة ستبقى مفتوحة لتلقي توجيهات أعضاء المجلس وشكاوى القطاع من مختلف الولايات، وهي جاهزة لخدمة هذا القطاع على أمل أن نرتقي به إلى مصاف وسائل الإعلام في الدول المتقدمة.
كما صادق نواب مجلس الأمة في جلسة أمس أيضا على الحكم حل الخلاف بين الغرفتين في نص القانون المتعلق بالغابات والثروات الغابية في مادتيه 127 و 163 بحضور وزير القطاع محمد عبد الحفيظ هني.
إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com