الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

نبّه إليها خبراء من البلدين خلال ملتقى دولي بقسنطينة

على الجزائر تفادي أخطاء سياسات السياحة في المغرب و تونس
دعا أمس، خبراء و مسؤولون من المغرب و تونس، السلطات الجزائرية إلى تجنّب الأخطاء التي وقع فيها البلدان، بإنجاز فنادق كثيرة و استقطاب أكبر عدد من السياح الأجانب، دون مراعاة الثقافات المحلية و تأثير ذلك على الجانبين البيئي و الفلاحي.
و ذكر البروفيسور مصطفى الشويقي أستاذ و باحث من جامعة الحسن بمدينة الدار البيضاء بالمغرب، أن على الجزائر تجنّب الأخطاء التي وقعت فيها بلاده في قطاع السياحة، حيث أكد للنصر، على هامش ملتقى دولي حول السياحة و التعمير نظم بجامعة قسنطينة 1، بأن السياحة نشاط مربح لكن له مخاطر اقتصادية و اجتماعية و ثقافية، يجب العمل على التحكم فيها، بمراقبة عمل الخواص و عدم الاكتفاء بالتخطيط و التوجيه.
و حذّر البروفيسور من الأخطار الناجمة عن التوسعات السياحية، و من بينها الأضرار البيئية، باستنزاف الثروات و المياه و القضاء على الغطاء النباتي و التسبب في التلوث، زيادة على المخاطر الاجتماعية، التي قال بخصوصها أن السائح الأجنبي يأتي بها، بسبب عاداته و ممارساته التي قد تكون لها انعكاسات سلبية على المجتمع، مضيفا بأن السياحة لا يمكن أن تكون اقتصادا بديلا، بل مكملا لأنه معرض، برأيه، للتقلبات الظرفية الدولية، و لا يجب الاعتماد عليه بشكل كبير، مقدما مثالا عن تجربة تونس التي تأثر اقتصادها بتراجع عدد السياح، ليضيف بأن مدنا مغربية نجحت بالمقابل في تنويع مداخليها و تطوير القطاع الصناعي و الخدمات، على غرار أغادير، مراكش و طنجة.
من جهته، ذكر المدير العام للجماعات العمومية المحلية بوزارة الداخلية التونسية الهمامي مختار، أن الجزائر بلد له طاقات كبيرة يمكن استغلالها في قطاع السياحة، لكن مع استخلاص الدروس من التجربتين التونسية و المغربية، اللتين عرفتا عدة مشاكل، من بينها التوسع على حساب الأراضي الفلاحية، و عدم احترام الشروط البيئية، زيادة عل خلق ما أسماه بالتناقضات داخل المجتمع، بغرس ثقافة لا تستند لثوابت و ليس لها حواجز تحول دون الاصطدام بالثقافة المحلية، مضيفا في حديثه للنصر، بأن العبرة ليست في كثرة الفنادق أو في عدد السياح، لكن في إرساء ثقافة تربط بين السياح و السكان المحليين.
من جانبه، ذكر الأستاذ رهوي المختص في سوسيولوجيا التعمير من جامعة تلمسان، بأن الجزائر و رغم الإمكانيات السياحية الضخمة التي تزخر بها، مصنفة في المرتبة الـ 147 من حيث استقطاب السياح، و ذلك لعدة عوامل من بينها ضعف الخدمات و نقص اليد العاملة المؤهلة و أماكن الايواء، في وقت انتقدت فيه البروفيسور سامية بن عباس مديرة مخبر «لوتس»، عدم استعانة الجهات المسؤولة عن قطاعي التعمير و السياحة بالجزائر، بالمختصين من أجل الدفع بالقطاع و إنجاز مرافق سياحية تستجيب للمعايير.
 ياسمين بوالجدري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com