الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

لدعمها الواضح لكفاح الشعبين: سفيرا فلسطيـن والصحـراء الغربية يشيدان بموقف الجزائر


أشاد سفيرا فلسطين والصحراء الغربية بالجزائر، أمس السبت، بموقف الجزائر الداعم للقضيتين العادلتين الفلسطينية والصحراوية والدور التاريخي الذي تلعبه من أجل تمكين الفلسطينيين من إقامة دولتهم المستقلة والصحراويين من حقهم في تقرير المصير والاستقلال.
وقال سفير دولة فلسطين لدى الجزائر، فايز أبو عيطة، في كلمة أمام المشاركين في الجلسة الختامية للجامعة الصيفية الرابعة التحالف الوطني الجمهوري بالجزائر العاصمة، إن القضية الفلسطينية تمر بظروف «قاسية وصعبة بسبب الهجمة الشرسة» التي يمارسها الكيان الصهيوني سعيا إلى «اختراق الموقف العربي»، من خلال البحث عن حل مع بعض الدول العربية دون التشاور مع الشعب الفلسطيني.
وأبرز أبو عيطة أن الفلسطينيين «لم يسعوا إلى تصعيب الأمور مع أي كان، فنحن لا نريد سوى تحقيق مبادرة السلام العربية، و إقامة دولة فلسطينية على حدود 4 جوان 1967 وعاصمتها القدس الشريف»، لافتا إلى أن الكيان الصهيوني لا يريد هذا الحل.
ومن هذا المنطلق، أشار السفير الفلسطيني إلى أنه «مهما توالت عمليات تطبيع بعض الدول العربية مع الكيان الصهيوني، إلا أن الشعب الفلسطيني لن يتنازل عن حقوقه المشروعة، وسيواصل كفاحه وتضحياته حتى يحقق تطلعاته و آماله وفي مقدمتها الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس».
كما توقف فايز أبو عيطة عند العلاقة التاريخية التي تربط بين الشعبين الفلسطيني والجزائري، والدور التاريخي الذي لعبته الجزائر من أجل دعم و إسناد القضية الفلسطينية، مشيدا برعاية رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لمؤتمر لم الشمل الفلسطيني، شهر أكتوبر 2022.
كما أثنى أبو عيطة على الجزائر وعلى خطاب الرئيس تبون مؤخرا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، والذي أكد فيه مركزية القضية الفلسطينية، مع تجديد المطالبة، بإلحاح، بعقد جمعية عامة استثنائية لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
بدوره، أكد السفير الصحراوي لدى الجزائر، عبد القادر طالب عمر، أن نظام المخزن «يعيش سلسلة من الإخفاقات والفشل الدبلوماسي المتوالي، رغم استعماله كل الأكاذيب والتكتيكات والاستراتيجيات، وحتى انتهاج سياسات الكرسي الشاغر والضغط والابتزاز، ليجد نفسه في عزلة مع نهاية المطاف».
ولفت إلى أن زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، إلى الجزء المحتل من الأراضي الصحراوية، يعد إخفاقا جديدا للاحتلال المغربي، في انتظار التقرير الذي سيتم رفعه إلى مجلس الأمن، الأمر الذي يؤكد أن «القضية لا تزال في كامل قوتها الشرعية».
وعرج الدبلوماسي الصحراوي على ما حققته القضية الصحراوية من إنجازات وحضورها في المحافل الدولية، وكذا صمود المقاومة المسلحة، وتمسك الصحراويين بكفاحهم المشروع إلى غاية تقرير المصير والاستقلال، مشيدا بدور الجزائر من أجل تمكين الصحراويين من حقهم في تقرير المصير والاستقلال.
وبشأن تراجع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عن دعمه لما يسمى «خطة الحكم الذاتي» التي يقترحها المحتل المغربي فيما يتعلق بالصحراء الغربية، قال طالب عمر إن «الوقت وحده من شأنه أن يؤكد إن كان الأمر تماشيا تكتيكيا ومؤقتا وظرفيا مع الوضع السياسي القائم في إسبانيا، والمتعلق بالانتخابات، أو أن وراء ذلك أسباب أخرى».
وتابع السفير الصحراوي أن سانشيز لديه هامش من التحالفات تمكنه من تشكيل حكومة جديدة، ومنه «قد تكون تصريحاته الأخيرة حول الصحراء الغربية فقط لضمان الأصوات، خاصة و أن موقفه السابق لا يحظى بالقبول في الداخل الإسباني».
يشار إلى أن سانشيز، الذي خضع في وقت سابق لابتزاز نظام المخزن، عاد عن تصريحاته السابقة، حيث طالب في كلمة خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، بـ«حل سياسي» للنزاع القائم في الصحراء الغربية، يكون «مقبولا من الطرفين».
وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com