الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أقرت تدابير جديدة لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد: «سوناطراك» تطلق منصة رقمية للإبلاغ عن الفساد والرشوة


أعلن مجمع سوناطراك عن إطلاق منصة إبلاغ رقمية تحت اسم ” سوناطراك الامتثال ضد الفساد والرشوة «تكلم»، وأوضحت سوناطراك أنّها اتخذت هذه الخطوة الحاسمة لمكافحة الفساد والرشوة كون المنصة هي آلية تبليغ وتنبيه تندرج في إطار مقاربة استباقية اعتمدها المُجمع.
أطلقت شركة سوناطراك، أمس، منصة إبلاغ رقمية لمكافحة الفساد والرشوة. وأفاد بيان الشركة عبر صفحتها الرسمية على «الفايسبوك»، أن سوناطراك اتخذت خطوة حاسمة في مكافحة الفساد والرشوة بإطلاقها بتاريخ 10 سبتمبر 2023، منصة إبلاغ رقمية تسمى « سوناطراك الامتثال ضد الفساد والرشوة: «تكلم SPEAKUP». وقالت الشركة الوطنية للمحروقات٫ إن منصة الإبلاغ تعتبر «آلية تبليغ وتنبيه تندرج في إطار مقاربة استباقية اعتمدتها سوناطراك، مستندة في ذلك للمعيار (إيزو 37001) المتعلق بمنظومة إدارة مكافحة الفساد والرشوة».
وتُعتبر المنصة ذاتها، أول منصة رقمية للإبلاغ عن أفعال الفساد والكشف عنها على المستوى الوطني، حيث تّم تطويرها وفق معايير وأدوات آمنة وبشكل يسمح للموظفين والزبائن وذوي المصلحة الآخرين بالإبلاغ بشكل آمن عن التصرفات غير القانونية أو غير المشروعة الخطرة وفقا للقوانين والنظم المعمول بها، وكذا عن كل انتهاك لسياسة ومدونة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة بسوناطراك.
وأشارت شركة سوناطراك» إلى أن المنظومة الجديدة «جرى تطويرها بمعايير وأدوات آمنة، بشكل يسمح للموظفين والزبائن بالإبلاغ بشكل آمن عن التصرفات غير القانونية أو غير المشروعة، وعن أي انتهاك لسياسة ومدونة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة».
وتتوافق منصة “SPEAKUP” الرقمية بشكل تام مع توجيهات منظومة إدارة التنبيهات لمعيار إيزو 37002 المعتمد من قبل سوناطراك والذي يضمن حماية هوية الأشخاص المبلغين كما يضمن أمن وسرية المعلومات المتعلقة بالتبليغات. وتهدف سوناطراك، من خلال إنشاء منصة “SPEAKUP”، لتسهيل الإبلاغ الصادق عن أعمال الفساد والرشوة، وتعزز مكافحتها للفساد، وتؤكد مجددا التزامها بإرساء مبادئ الشفافية والإنصاف والنزاهة والحفاظ على المصلحة الاقتصادية والعامة.
وكانت الشركة الوطنية للمحروقات قد أقرت في ماي الماضي، تدابير جديدة لمكافحة الفساد تستجيب للمعايير الدولية، من خلال اعتماد مدوّنة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة، تعد الأولى من نوعها في الجزائر، حيث تقدم إرشادات وتحدد المبادئ والمعايير الأساسية للامتثال لأحكام وقوانين مكافحة الفساد والرشوة التي تطبّقها الشركة على جميع موظفيها وشركائها ومورّديها.
ويعتبر مقياس «إيزو 37001» معيارا دوليا تعتمده المؤسسات الحديثة في نظام الإدارة يضمن توفير آليات رقابة وبرامج فعالة تحظر الفساد بالمؤسسات والتنظيمات ويسعى إلى ترويج ثقافة الأخلقة المؤسساتية, حيث أكدت سوناطراك، سعيها لوضع «اللبنات الأولى لمعيار مكافحة الفساد مع المعهد الجزائري للتقييس الذي أسندت له مهمة الإشراف على التحضير لوضع نظام -إيزو 37001- ضمن منظومة إدارة مجمع سوناطراك حيث ستكون البداية بمقر المديرية العامة باعتبارها مركز قيادة المؤسسة الرئيسي».
وتسعى سوناطراك من خلال تبنّيها سياسة ومدوّنة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة، التي تعدّ الأولى من نوعها في الجزائر، إلى تعزيز ثقافة أخلاقيات المعاملات داخل الشركة، وترسيخ مبدأ الشفافية والحوكمة الرشيدة، وفقًا للمعايير والمقاييس الوطنية والدولية المعمول بها في مجال مكافحة الفساد والرشوة.
وتتضمن سياسة سوناطراك لمكافحة الفساد والرشوة مبادئ والتزامات الشركة في هذا الشأن، وتهدف إلى وضع آليات الرقابة والوقاية التي تحظر الفساد وتساهم في تعزيز ثقافة الأخلقة في مختلف معاملات وأنشطة سوناطراك. حيث تسعى الشركة الوطنية للمحروقات، من خلال تبنّيها لسياسة ومدوّنة قواعد السلوك لمكافحة الفساد والرشوة، التي تعتبر الأولى من نوعها في الجزائر، إلى تعزيز ثقافة الأخلقة داخل الشركة وترسيخ مبدأ الشفافية والحوكمة الرشيدة، وفقًا للمعايير والمقاييس الوطنية والدولية المعمول بها في مجال مكافحة الفساد والرشوة.
ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com