الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

بمشاركة وزير المالية ممثلا لرئيس الجمهورية: انطلاق القمة الـ 15 لمجموعة بريكس اليوم بجوهانسبورغ


تنطلق اليوم بجوهانسبورغ، عاصمة جنوب إفريقيا، أشغال القمة الـ 15 لمجموعة "بريكس" بمشاركة الجزائر التي يمثل فيها رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، وزير المالية لعزيز فايد.
وقد وصل صبيحة أمس وزير المالية، لعزيز فايد، إلى جوهانسبورغ للمشاركة في هذه القمة وكذا في منتدى" بريكس ـوتربتش بلاص" الذي سينظم على هامش هذه الأخيرة والذي من المقرر أن ينطلق الخميس المقبل حسب بيان لوزارة المالية أمس.
وستنطلق أشغال القمة الـ 15 لقادة مجموعة "بريكس" اليوم تحت شعار "شراكة من أجل نمو متسارع وتنمية مستدامة وتعددية شاملة" وستدوم إلى غاية 24 من هذا الشهر، ويشارك فيها فضلا عن قادة البلدان الخمس للمجموعة رؤساء دول وحكومات يمثلون 67 دولة من إفريقيا وأمريكا اللاتينية و آسيا ومنطقة الكراييب، فضلا عن مسؤولي منظمات إقليمية ودولية.
وأكدت وزارة المالية في بيانها أن مشاركة الجزائر في المنتدى سالف الذكر تبرز "الاهتمام المتزايد الذي توليه سلطات البلاد للمساهمة في التفكير حول القضايا المرتبطة بالتعافي أمام الأزمات متعددة الأبعاد وتعزيز تعددية عادلة وإصلاح الحوكمة العالمية".
وسيشكل هذا المنتدى فرصة للمشاركين لتبادل الرؤى على أعلى مستوى حول المواضيع الراهنة سيما السبل والوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدان النامية من أجل ضمان انتعاش اقتصادي عالمي شامل وتنمية مستدامة، وأضاف بيان الوزارة بأن المواضيع التي ستناقش بحضور شخصيات بارزة ورؤساء دول تؤكد "أهمية العمل التضامني من أجل منظومة اقتصادية عالمية أكثر استجابة وعدلا تسمح بمكافحة الفوارق وتسريع الانتقال المناخي وتعزيز فرص تحقيق أهداف التنمية المستدامة".
وتعد الجزائر من بين الدول التي أعلنت عن رغبتها في الانضمام إلى مجموعة "بريكس" بصفة رسمية، وفي آخر لقاء دوري له مع ممثلي الإعلام الوطني أوضح رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، بأن الدول الأعضاء لم تتفق بعد على مقاييس الانضمام إلى المجموعة، ولكن ما يشجع الجزائر أن الفاعلين في المجموعة، الصين ، روسيا وجنوب إفريقيا وحتى البرازيل يرون أن الجزائر مفيدة للبريكس لأنها منفذ إلى جهات و مجموعات أخرى.
وأضاف الرئيس في هذا السياق قائلا "إذا اتفقوا على الأغلبية فهي معنا وإذا رفضوا فهذا شأن داخلي يخصهم"، لافتا إلى أن المجموعة هي قطب اقتصادي حاليا ومن الممكن أن تتحول إلى قطب سياسي، والجزائر والصين ناضلتا من أجل خلق قطب جديد.
وفي نفس اللقاء أعلن الرئيس تبون أن الجزائر اشترت أسهما في بنك بريكس بمبلغ مليار ونصف المليار دولار، وهو البنك الذي يبلغ رأسماله أكبر من البنك العالمي.
وقالت تقارير إعلامية أمس إن قادة الدول الخمس في المجموعة سيحضرون القمة عدا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي سيقدم خطابا غدا عبر تقنية التحاضر عن بعد، وسيمثل بلاده في القمة وزير خارجيته سيرغي لافروف، بينما سيحضر كل من رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا باعتباره الرئيس الدوري للمجموعة، والرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي
 لوا دا سيلفا، و رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي.
 وبموافقة أعضاء بريكس دعا رئيس جنوب إفريقيا 67 رئيس دولة من إفريقيا وجنوب الكرة الأرضية لحضور القمة، كما تمت دعوة 20 ممثلا لمنظمات دولية بينهم الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ورئيس بنك التنمية الجديد لمجموعة بريكس، ودعيت كذلك العديد من المنظمات الإقليمية والإفريقية.
وتحدث مندوب جنوب إفريقيا في المجموعة عن الاهتمام المتزايد بالتكتل وهو ما يؤشر –حسبه- على الثقة بالعمل الذي قامت به المجموعة على مدى 15 عاما من وجودها.
وتعتبر النقطة المتعلقة بتوسيع المجموعة من بين أهم النقاط في جدول أعمال هذه القمة، وقد أعلن زعماء من الدول الخمس قبل أيام أنهم سيعملون خلال قمة جوهانسبورغ على تأكيد انضمام دول جديدة لها.
 إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com