الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

خلال تنصيبه الرئيس الجديد لوكالة "أل نفط": عرقاب يشدد على ضرورة النهوض بقطاع المحروقات وتقوية الإنتاج


شدد وزير الطاقة والمناجم، حمد عرقاب، على أن إستراتيجية الدولة حاليا ترمي إلى النهوض بقطاع المحروقات من خلال تقوية الاستكشاف و رفع الإنتاج، وقال بأن قانون المحروقات الجديد أعطى ديناميكية أكبر لقطاع الطاقة والمناجم.
وأكد محمد عرقاب خلال إشرافه أمس على تنصيب الرئيس الجديد للوكالة الوطنية لتثمين المحروقات» أل نفط» السيد مراد بلجهام، بأن دور هذه الوكالة مهم جدا في النهوض بقطاع المحروقات، ذلك أن من مهامها تطوير المكامن وتطوير إنتاج المحروقات من المصب، مضيفا بأن هذه هي إستراتيجية الدولة الخاصة بتقوية وتكثيف إنتاج المحروقات التي تجسدها الوزارة الوصية اليوم في إطار تجسيد برنامج الحكومة الرامي إلى تطوير إنتاج المحروقات في بلادنا من خلال الاستكشاف، وتطوير الاستكشاف إلى الاستغلال من خلال نقل، توزيع وتصدير المحروقات، وهذا بالشراكة مع مجمع سوناطراك.
وأضاف وزير الطاقة والمناجم  يقول في هذا الشأن «هذه الوكالة مهمة جدا بالنسبة لمهامنا ونشاطنا في قطاع المحروقات»، مضيفا « بالتنسيق التام مع سوناطراك سوف نعمل معها ومع شركائنا من شركات عالمية موجودة في الجزائر والتي سوف نجلبها من خلال نشاط المحروقات و في إطار القانون الجديد، وكذلك الدور الذي سوف تلعبونه من خلال هذه العملية لتكثيف الشراكة مع سوناطراك وتقوية الإنتاج و النهوض بهذه العملية لكي نواصل مواكبة كل الأنشطة التي نقوم بها من حيث الإنتاج، وتقوية الإنتاج، ورفع مستواه من البترول والغاز بالنسبة للجزائر».
و قال في ذات السياق بأن مهام وكالة « ال نفط» يبدأ من الاستكشاف إلى الإنتاج وهو الهدف الذي سوف يتحقق بفضل جهود كل عمال القطاع، من الوزارة إلى سوناطراك إلى مختلف الشركاء.
وأكد عرقاب بأن الوزارة ستقدم الدعم اللازم للوكالة الوطنية لتثمين المحروقات ولرئيسها وستكون سندا لهم كي تقوم بالدور اللازم المنتظر منها، وسترافقها من خلال البرامج الموجودة حاليا والبرامج الأخرى التي ستطور في المستقبل.
كما أثنى المتحدث على الرئيس الجديد للوكالة وعلى كفاءته العالية وقال أنه ابن القطاع وهو إطار في مجمع سوناطراك ، وهو ملم بكل ما يجري الآن من برامج للاستكشاف وتطوير المحيطات المنجمية البترولية و الغازية المهمة التي سطرت لتطوير قطاع المحروقات، كما يملك الكفاءة  اللازمة للنهوض بالوكالة وتدعيم دورها في الأعمال الهامة الجارية في إطار تثمين مجال المحروقات في الجزائر.
ولم يفوت وزير الطاقة والمناجم المناسبة للتذكير بأن قانون المحروقات الجديد المعتمد منذ نهاية سنة 2019 قد أعطى دينامية أكبر لقطاع الطاقة والمناجم وخاصة المحروقات وتثمين دورها في المصب، كما تطرق القانون الجديد – يضيف المتحدث- للصناعات التحويلية بالنسبة للأعمال  الخاصة بتحويل المحروقات من بترول وغاز إلى مواد أولية.
بدوره أكد الرئيس الجديد للوكالة الوطنية لتثمين المحروقات، مراد بلجهام، أن أولويات برنامجه توفير الشروط اللازمة لنجاح عروض المناقصات المستقبلية، وتعهد بوضع آليات وقواعد تعتمد على الشفافية والبراغماتية للحفاظ على مصالح القطاع وتعزيز العروض، كما أكد بأنه سيعمل أيضا على إعادة تموقع الوكالة بما يتماشى والتغيرات التي يشهدها عالم الطاقة اليوم حتى تكون فاعلة فيه.
ومن بين الأهداف الأخرى ضمن برنامج عمله تكثيف المساعي للتعريف بالمزايا التي يوفرها القانون الجديد للمحروقات من خلال دورات وورشات عمل بهدف استقطاب مستثمرين جدد في القطاع من ذوي الكفاءة والتقنية الحديثة العالية.
إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com