الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

التعليم العالي يتدعم بـ 40 ألف مقعد بيداغوجي جديد: الوزارة مستعدة تقنيا لاستقبال حاملي البكالوريا

قال جمال بوقزاطة، مدير التكوين والتعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن القطاع على أهبة الاستعداد لاستقبال الطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا في أحسن الظروف، إذ سيتم لأول مرة الاستغناء نهائيا على النظام الورقي لصالح التطبيقات الرقمية. مشيرا إلى أن القطاع سيتدعم بما يقارب 40 ألف مقعد بيداغوجي مما سيرفع قدرات الاستقبال للقطاع بأكثر من مليون و500 ألف مقعد على المستوى الوطني.
أكد مدير التكوين والتعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جمال بوقزاطة، إن الوزارة مستعدة لاستقبال الطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا في أحسن الظروف، وسيتم لأول مرة الاستغناء نهائيا على النظام الورقي لصالح التطبيقات الرقمية.
وأوضح بوقزاطة خلال برنامج ” ضيف الصباح ” للقناة الأولى بأن التسجيلات الأولية للناجحين ستنطلق خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 22 جويلية الجاري قائلا ” يتعين على الطلبة و أوليائهم الاطلاع جيدا على المنشور الوزاري الخاص بعمليات التوجيه لتفادي ضياع الفرص أثناء عمليات ملئ بطاقات الرغبات الكترونيا.”
وبخصوص هياكل الاستقبال ، أعلن ضيف الإذاعة بأنه سيتم استقبال ما يقارب 40 ألف مقعد بيداغوجي مما سيرفع قدرات الاستقبال للقطاع بأكثر من مليون و 500 ألف مقعد على المستوى الوطني. وأضاف بوقزاطة  قائلا ، “ما يميز الدخول للطلبة هو رقمنة مسار جميع عمليات التوجيه والتسجيلات الأولية و النهائية و ذلك في إطار عملية الحوكمة الجامعية بعد استفادة القطاع من المخطط التوجيهي الرقمي.”
وضمن هذا السياق ، تحدث  بوقزاطة عن استحداث  منصة” اسألني” من أجل مرافقة الطلبة على حسن الاختيار إضافة إلى منصة “شات بوت” و هو تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي و بإمكانه الإجابة على  مئات الأسئلة المتداولة والتي قد تتبادر إلى ذهن الطلبة.
و بخصوص الرغبات، كشف مدير التكوين و التعليم العالي بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي أنه يتعين على الطلبة اختيار عشر رغبات شريطة أن تتضمن اختيارين من نظام” ا ل ام دي” كما يمكن أيضا اختيار ست رغبات مع اختيارين من نظام  ” الألمدي” المحلي أو الجهوي.
واستبعد بوقزاطة حصول أعطال تقنية على الشبكة خلال عمليات التسجيل مثلما جرت عليه العادة في الأيام الأولى و قال إن ذلك صار من الماضي بعد أن تدعمت الشبكة بسرعة التدفق الأنترنيت بسعة1 جيغا.
وحول الإصلاحات في القطاع، شدد بوقزاطة على أن الوزارة ماضية تدريجيا نحو اعتماد مبدأ تكوين الكفاءات بدل الشهادات وقال إنه سيتم مرافقة السلطات العمومية في مجالات التحول الاقتصادي ومنها استحداث مسارات جديدة في تحلية المياه والمياه المستعملة والمياه المالحة وربما أيضا في مجال الهيدروجين الأخضر.
  ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com