الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

فيما جددت مصالح حماية الغابات التذكير بأخطار الحرائق: الحرارة تفرض حظرا للتجوال بمعظــــــــــم الولايــــــــــات

دعت المديرية العامة للغابات المواطنين أمس إلى الابتعاد عن كافة السلوكات المؤدية إلى نشوب حرائق في الغابات، وأكدت على ضرورة توخي الحيطة والحذر في ظل استمرار موجة الحر التي تعرفها عدة مناطق من البلاد منذ بضعة أيام.  
وذكرت المديرية العامة للغابات في بيان لها بالتدابير الوقائية الواجب الالتزام بها من قبل المواطنين خلال الصائفة، لحماية الثورة الغابية من كارثة الحرائق، وللحفاظ على حياة الأفراد والممتلكات، من خلال الإقلاع عن كافة الممارسات التي تسبب اندلاع النيران وسط المساحات الغابية المزروعة.
ونهت ذات المصالح المواطنين القاطنين وسط الغابات، وكذا الأفراد الذين يقصدون هذه الفضاءات من أجل التخييم أو النزهة، عن إشعال النيران مهما كان الغرض من ذلك، سواء تعلق الأمر بحرق الأعشاب الضارة أوالنفايات، أمو من أجل الشواء، وذلك تفاديا لنشوب حرائق في ظل توفر العوامل المناخية والبيئية لانتشارها على نطاق واسع.
وجددت المديرية العامة للغابات التذكير بالإجراءات المتخذة للوقاية من كارثة الحرائق، والمتمثلة خاصة في الحظر التام لإشعال النار تحت أي ظرف في الغابات أو بجوارها، إلى غاية تاريخ 31 أكتوبر المقبل، علما أن القانون يجرم من يتسبب في احتراق الغابات بطريقة معتمدة او غير مقصودة.
ووضعت ذات المصالح جهازا عملياتيا يتكون من 401 برج مراقبة و513 فرقة متنقلة، وعدة صهاريج للمياه ونقاط للمياه لمواجهة الحرائق، علما أن الأعوان التابعين لمصالح الحماية المدنية ومديرية الغابات تمكنوا مؤخرا من اخماد النيران التي شهدتها منطقة الداموس بولاية تيبازة، دون تسجيل خسائر مادية أو بشرية، كما استطاعوا السيطرة على الحرائق التي اندلعت يوم الإثنين بنواحي بني غبولة بدائرة بني ورتيلان ولاية سطيف.
 وتساهم سرعة الرياح في انتشار ألسنة النيران، إلى جانب الأعشاب والنباتات الجافة التي تتكاثف على مجمل المساحات الغابية خلال موسم الصيف، مما يصعب في كثير من الحالات عمل أعوان الإطفاء وكذا مصالح الغابات عند اندلاع الحرائق.
وأصدرت من جهتها مصالح الأرصاد الجوية أمس نشرية خاصة من المستوى الثاني، حذرت فيها من استمرار موجة الحر الشديدة على عدة ولايات الوطن إلى غاية اليوم الأربعاء، موضحة بأن أقصى درجات الحرارة تصل إلى 49 درجة مئوية وأدناها 26 درجة، في عدد من الولايات الجنوبية والغربية.  
كما رفعت ذات المصالح مستوى التنبيه إلى الدرجة الثالثة بعد أن تم تسجيل درجات حرارة قياسية بولايات العاصمة وتيبازة وبومرداس والبليدة، وصلت أقصاها إلى 48 درجة، فيما تراوحت أدناها ما بين 34 و38 درجة.
وفرضت الأجواء الحارة التي عمت مختلف أنحاء البلاد حظرا للتجوال خلال ساعات النهار، واقتصرت الحركة في جل المدن والمجمعات السكنية والأحياء على الفترة الصباحية بعد أن توجهت فئات العمال والموظفين إلى مقر عملهم، وكذا على المواطنين الذين اضطرتهم الظروف للخروج من البيت تحت درجات حرارة قياسية، لم تشهدها بعض الولايات منذ سنوات.
كما وجهت مصالح الحماية المدنية واخصائيين في الصحة العمومية توجيهات صحية لتفادي ضربات الشمس بسبب التعرض لأشعة الشمس الحارقة، ودعت المواطنين لتفادي الخروج من البيت من الساعة التاسعة سباحا إلى الخامسة بعد الزوال إلا للضرورة، مع الاستعمال العقلاني لأجهزة التكييف حفاظا على الصحة العامة.
ودعت بدورها وزارة الصحة والسكان للتقيد بالتدابير الوقائية في ظل موجة الحر، مؤكدة بأن فئات الأطفال والمسنين والمرضى المزمنين من أكثر عرضة لأخطار الحرارة المرتفعة، وحثت المواطنين على تفادي تجنب الخروج في الأوقات الأشد حرا، مع شرب الماء بكميات كافية، والتوجه إلى مصالح الاستعجالات في حال الشعور بأعراض ضربات الشمس.       
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com