الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

المسابقات الدولية للرياضيات: الدولة تتكفل ماديا بالتلاميذ المشاركين


أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد أن رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، أعطى توجيهات بالتكفل المادي بالتلاميذ المشاركين في مسابقات الأولمبياد الدولية للرياضيات، لضمان مشاركة منتظمة ومستدامة للجزائر في هذه الفعاليات.
وقال الوزير في كلمة له أمس خلال افتتاح فعاليات المنتدى الدولي الثاني حول «تعليم وتعلم الرياضيات» المنعقد بالمعهد الوطني للبحث في التربية بالجزائر العاصمة، أنه وبتوجيهات من رئيس الجمهورية أعطى الوزير الأول تعليمات للتكفل المنتظم والمستمر نوعا وكيفا بملف مشاركة التلاميذ الجزائريين في مختلف المسابقات الدولية للرياضيات التي تقام في هذا المجال.
وأضاف بأنه وفي الجانب المالي تم تنصيب لجنة وزارية مشتركة تضم ممثلي وزارات التربية الوطنية، التعليم العالي والبحث العلمي والمالية،  توضع اشغالها تحت رقابة الوزير الأول، للنظر في أفضل السبل والكيفيات للتكفل المالي والمادي بهذا الملف لضمان الانتظام والمشاركة المستدامة لبلادنا في فعاليات المسابقات الدولية للرياضيات، تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية ومخطط عمل الحكومة الراميان إلى ترقية النخب المدرسية والاعتناء بها ورعايتها، وهي سابقة في تاريخ  الأولمبياد في بلادنا- يضيف المتحدث.
و ثمن عبد الحكيم بلعابد بقوة النتائج المحصل عليها من قبل التلاميذ الجزائريين المشاركين في مختلف المسابقات الدولية للرياضيات، مؤكدا أن هناك تغيرا في حصد الكثير من الميداليات، متوقعا نتائج أفضل في المسابقات القادمة.
 وبهذا الخصوص أشاد الوزير بالنتائج التي حصل عليها الفريق الوطني في الأولمبياد الفرنكوفونية للرياضيات الذي احتل المرتبة الثالثة بثماني ميداليات، حيث حصل تلاميذ فوق 15 سنة على ميدالية ذهبية وفضية وبرونزيتين، وحصل التلاميذ دون 15 سنة على فضية وبرونزية.
 ونفس الشيء بالنسبة لأولمبياد الرياضيات العربي سنة 2022 أين حصل الفريق الوطني على المرتبة الأولى بثلاث ميداليات ذهبية وأخرى برونزية مع تميز وانفراد التلميذ محمد وسيم مدور بحصوله على العلامة الكاملة في جميع مسائل الاختبار وابتكاره حلولا جديدة لم يسبق العمل بها.
كما أكد وزير التربية الوطنية في نفس الاتجاه بأن نتائج شعبة الرياضيات في السنة الثانية ثانوي جاءت في المرتبة الأولى بين مختلف الشعب في السنوات الخمس الأخيرة، حيث تراوحت نسبة التلاميذ الحاصلين على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20 في هذه الشعبة بين 86.60 من المائة و 96.55 من المائة، كما أضاف بأن نتائج مواد التخصص في شعبة الرياضيات كانت مرضية جدا خلال الموسم الدراسي الحالي، حيث حصل 80.25 من المائة من التلاميذ على المعدل في مادة الرياضيات، و 88.41 من المائة حصلوا على المعدل في مادة الفيزياء، وحصل أزيد من ثلثي تلاميذ شعبة الرياضيات على معدلات تساوي أو تفوق 10 من 20 في السنة الثالثة ثانوي.
 وفي إطار الجهود التي تبذلها الدولة لترقية مادة الرياضيات كشف وزير التربية الوطنية عن تنسيق جار بين قطاعه وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي بهدف إنشاء ثانوية متخصصة في الرياضيات إضافة إلى تلك الموجودة حاليا بالقبة بالجزائر العاصمة، وهذا بغية تشكيل أقطاب امتياز متجانسة مع توجه المدارس العليا الموجودة حاليا، مشددا على إعطاء أهمية كبيرة لتدريس الرياضيات وتشجيع التلاميذ على اختيار هذه الشعبة.
إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com