الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

التعويضات الخاصة بامتحاني البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط: تـسريع صـب المستحـقات المالـية للمـؤطـرين


أقرت وزارة التربية تدابير جديدة خاصة بدفع مستحقات مختلف التعويضات لفائدة مؤطري امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا لدورة جوان المقبل، في مراكز الإجراء و مراكز التجميع للإغفال، وكذا مراكز التصحيح، وذلك مباشرة بعد نهاية كل مرحلة، توخيا لضمان تسريع صب المستحقات المالية للمعنيين.
فقد تضمن المنشور المتعلق بالإجراءات التحضيرية، التنظيمية الخاصة بتعويضات مؤطري مراكز الامتحانات المدرسية دورة 2023، الذي وجهه الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، للتنفيذ إلى المديرين الولائيين الـ 60 للتربة، تدابير جديدة تهدف إلى دفع مستحقات مختلف التعويضات لفائدة مؤطري امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2023، في مراكز الإجراء ومراكز التجميع للإغفال، وكذا مراكز التصحيح، وذلك مباشرة بعد نهاية كل مرحلة.
وأشار ذات المصدر إلى أنه بالنسبة لمراكز الإجراء فقد تقرر إنشاء مراكز التجميع للتعويضات في المؤسسات التعليمية باقتراح مديري التربية في كل من الجزائر البليدة، بجاية باتنة، عنابة، أم البواقي، وهران، سعيدة و غرداية شريطة أن تكون وظيفية وغير معينة كمركز للإجراء أو التجميع للإغفال أو التصحيح لهذين الامتحانين.
كما تتضمن ذات الإجراءات إنشاء خلية متابعة التعويضات على مستوى جميع مديريات التربية، مهمتها استقبال الملفات المالية من مراكز الإجراء لامتحاني الـ ‹› بيام ‹› و الـ ‹›باك››، لدورة جوان المقبل، حيث تسلمها خلال 48 ساعة كحد أقصى من تاريخ نهاية إجراء كل امتحان إلى مركز التجميع للتعويضات التابع لفرع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات  ( أوناك ) التابع لكل مديرية تنفيذية للقطاع.
وفي هذا الصدد يقوم رئيس مصلحة الامتحانات على مستوى مديريات التربية باستخراج حسابات مراكز الإجراء، واسم المستخدم والرقم السري من حسابه على الأرضية الرقمية لوزارة التربية ويسلمها لرؤساء مراكز الإجراء  لتمكينهم من الولوج إلى الأرضية الرقمية، لتسهيل عملية حجز المعلومات الخاصة بالمؤطرين المستدعيين للعمل بهذه المراكز.
و تنص ذات التدابير على ضرورة فتح مراكز إجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2023، يومين  قبل إجراء كل امتحان، من الامتحانين الوطنيين المشار إليهما، حيث يشرع رئيس مركز الإجراء، مباشرة بعد فتح المركز، في مرحلة أولى، تشمل حجز معلومات المؤطرين العاملين بالمركز عبر موقع الأرضية الرقمية للوزارة، مع مطابقتها مع القائمة المرسلة من طرف مديرية التربية، ووجوب التقيد بالبطاقة التقنية الصادرة عن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
و في حال عدم وجود معلومات المعني بعد حجز رقم حسابه الجاري البريدي، تدعو ذات الإجراءات، إلى أن يقوم رئيس المركز بحجز المعلومات المطلوبة انطلاقا من صك بريدي لحساب المعني. كما يقوم رئيس مركز الإجراء، في مرحلة ثانية بحجز عدد الأيام الفعلية لجميع العاملين بالمركز، على أن تكون مطابقة لورقة الحضور اليومي، ليتم بعدها استخراج ومراقبة الجدول الإجمالي للحاضرين بالمركز، ليقوم بتوقيعه وختمه، وتسليم الملف المالي لخلية متابعة التعويضات على مستوى مديرية التربية التابعة له في اليوم الموالي لكل امتحان.
وحسب بيان الوزارة فيتكون الملف من الجدول الإجمالي للحاضرين بالمركز موقعا ومختوما من طرف رئيس المركز، واستمارة المعلومات مرفقة بصك  بريدي مشطوب لكل مؤطر، إضافة إلى كشف الراتب أو شهادة العمل لأي شهر بعنوان 2023.
من جهتها تقوم خلايا متابعة التعويضات المنشأة على مستوى مديريات التربية، بتحويل الملفات المالية المسلمة لها، من طرف رؤساء مراكز الإجراء، إلى مركز التجميع للتعويضات، التابع لفرع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات الذي تتبعه كل مديرية، خلال 48 ساعة كحد أقصى من تاريخ نهاية إجراء كل امتحان.
وأضاف ذات المصدر أن مراكز التجميع للتعويضات، تقوم باستقبال الملفات المالية الورقية من مديريات التربية ومراقبتها، مع مراقبة الجداول الإجمالية للعاملين بمراكز الإجراء ومطابقتها مع البطاقة التقنية لكل مركز، وطبع جداول التصفية وحوصلة التعويضات لمراكز الإجراء، حسب كل ولاية ولكل امتحان، واخيرا،  تسليم الملفات المالية لفرع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
أما على مستوى فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، فتتضمن ذات التدابير والإجراءات – حسب بيان ‹› أوناك ‹›، يتم استقبال الملفات المالية، من مراكز التجميع للتعويضات ،حيث يكلف الآمر بالصرف بتحويل إلى مصالح الرقابة المالية للتأشيرة، فيما يقوم المحاسب، مباشرة بعد استلام الملف المالي المؤشر، بإنجاز أقراص التعويضات وتحويلها إلى مصالح البريد لتصفية النفقة بعد التأكد من قانونيتها.
وتمت الإشارة في هذا الصدد إلى أن نفس الإجراءات الخاصة بمؤطري مراكز الإجراء، تطبق على مؤطري مراكز التجميع للإغفال ومراكز التصحيح، على أن تكون محل ترتيبات يتم توضيحها في منشور لاحق.
وشددت وزارة التربية الوطنية على ضرورة الالتزام بالتعليمات والآجال والتواريخ المحددة في المنشور والتنسيق مع مديريات التربية وفروع الديوان للامتحانات والمسابقات، قصد التحكم الجيد في تسريع تسديد مستحقات جميع مؤطري مراكز جراء امتحاني شهادتي التعليم المتوسط و البكالوريا.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com