الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير التجارة كمال رزيق يكشف: صادرات مواد التعبئة والتغليف بلغت 42 مليون دولار في سنتين


كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، أمس، أن صادرات الجزائر من مواد التعبئة والتغليف بلغت خلال السنتين الأخيرتين 42 مليون دولار، مبرزا أهمية هذه الشعبة من الإنتاج، التي تعد من المقومات التي تلعب دورا أساسيا في الرفع أو الخفض من الكفاءة التسويقية، و في مدى استجابتها للمتطلبات الوظيفية والجمالية للمنتج.
وفي كلمة ألقاها خلال إشرافه على افتتاح الطبعة الأولى من صالون التعبئة، التغليف و التوضيب للمواد و المنتجات الموجهة للتصدير، المقام بقصر المعارض الصنوبر البحري ''صافكس''، أوضح رزيق أن إحصائيات صادرات الجزائر من مواد التعبئة و التغليف بلغت خلال السنتين الأخيرتين، 42 مليون دولار، بما يعادل 21 مليون دولار لكل سنة، مشيرا إلى أن قيمة مواد التغليف و التعبئة البلاستيكية ارتفعت بـ 36 بالمائة أي ما يعادل 9 ملايين دولار مسجلة بذلك – كما ذكر - أعلى قيمة في هذه الشعبة.
كما ارتفعت مواد التغليف والتعبئة من الورق والكارتون – يضيف الوزير - إلى 4,5 ملايين دولار، إلى جانب مواد التغليف المصنوعة من مواد أخرى متنوعة مثل الخشب والفلين والزجاج والمعادن كالسدادات والقارورات والفوط والحفاظات والعلب و الصناديق و مختلف أشكال الأوعية و الأغلفة، مشيرا إلى أنه قد تم تصدير هذه المنتجات نحو 57 وجهة على رأسها تونس بنسبة 53 بالمائة، و ليبيا بـ 5 بالمائة وتركيا بـ 5 بالمائة أيضا، وذلك من قبل أكثر من 150 شركة ناشطة في إنتاج هذه الشعبة و غير ناشطة في الإنتاج.
وبعد أن أشار إلى أن هذه التظاهرة المنظمة بالتعاون و الشراكة بين الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية "ألجكس" و الشركة الجزائرية للمعرض و التصدير "صافكس" و التي تدوم إلى غاية الـ 15 من الشهر الجاري، تعرف مشاركة حوالي 50 شركة جزائرية ناشطة في مجال التعبئة، التغليف و التوضيب، أكد رزيق، الأهمية الكبيرة التي يحوزها هذا المجال في تسويق المنتجات، باعتبار أن '' للتغليف دور كبير في تسويق المنتجات خاصة على مستوى الأسواق الدولية، حيث تعد العبوة – كما ذكر - من أهم المقومات التي تلعب دورا أساسيا في الرفع أو الخفض من الكفاءة التسويقية للمنتج، و في مدى استجابتها للمتطلبات الوظيفية والجمالية للمنتج، ما يمّكن هذا الأخير من كسب أفضلية تنافسية على مستوى الأسواق الخارجية و استقطاب أكبر للموزعين و المستهلكين في الخارج.
وشدد المتحدث في هذا الصدد، على أهمية اهتمام جميع المصدرين بالتغليف ذو الجودة العالية وكذا بالوسم الذي يظهر مجموعة من المعلومات و البيانات الخاصة بالمنتوج وكذا بكل الاشتراطات المفروضة من قبل السلطات المعنية في البلدان المستوردة ''من أجل حصد مكان و التواجد في الأسواق الدولية شديدة المنافسة''.
من جهة أخرى أكد المسؤول الأول على القطاع، الأهمية التي تكتسيها هذه التظاهرة في التعريف بهذه الشعبة و تعزيز هذه الصناعة وتشجيع الاستثمار فيها و الرفع من القيمة المضافة و جودة المنتجات الجزائرية الموجهة للتصدير، مشيرا إلى أن هذا الصالون جاء أيضا مواصلة لبرنامج عمل وزارة التجارة وترقية الصادرات في إعطاء الاهتمام اللازم و الدعم إلى جميع شعب الإنتاج الوطنية ذات القدرات التصديرية و تلك التي تساهم في الرفع من هذه القدرات.
و في هذا الصدد دعا جميع المتعاملين الاقتصاديين و كذلك التقنيين ذوي العلاقة بالمجال للعمل على مقارعة أنظمة التغليف و التعليب و التعبئة المستعملة و المطلوبة على مستوى الأسواق الخارجية (كمعايير الإيزو 18601 لمواد التعبئة والتغليف) و عرضها على المصدرين و المنتجين الجزائريين، كفرصة لتطوير منتجاتهم و الرفع من حجم أعمالهم و أيضا للمساهمة في ترقية الصادرات الجزائرية في عديد المنتجات.
وقال '' علينا جميعا كمسؤولين، إداريين، متعاملين اقتصاديين، جمعيات مهنية ذات العلاقة بالمؤسسة الاقتصادية العمل على استغلال كل المقومات والعوامل والآليات التي تمّكننا من تطوير المنتوج الوطني على كامل مستويات السلسلة القيمية وهو ما تجسد اليوم بتنظيم هذا الصالون الذي يُعنى بعوامل هامة تساهم في قيمة المنتوج الوطني من أجل السماح له بكسب حصص أكبر في الأسواق الخارجية''.
ع. أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com