الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الحكومة تقرر إعادة تفعيل المخطط المعتمد خلال السنتين الماضيتين: تدابيـــر مستعجلـــة لتأميـــن تزويـــد السكــــان بالمـــاء الشـــروب

أعلنت الحكومة عن اتخاذ تدابير مستعجلة لتأمين تزويد السكان بالماء الشروب، وذلك بالنظر للوضع المناخي الحالي الذي يتسم بعجز في تساقط الأمطار، حيث تقرر إعادة تفعيل المخطط الاستعجالي المعتمد خلال السنتين الماضيتين 2021 و2022، قصد ضمان تزويد الساكنة بالماء الشروب، بصفة منتظمة، خلال السنة الجارية.
ترأس الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، الأربعاء الماضي، اجتماعا للحكومة، خصص لدراسة عدة نقاط تخص مجالات الاستثمار والثقافة والتحضيرات لشهر رمضان المعظم والري، حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.
وكان ملف شح المياه والتدابير المتخذة لضمان تزويد المواطنين بالماء الشروب، ضمن الملفات التي ناقشها المجلس، حيث قدم وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية عرضا حول مدى تنفيذ البرنامج الاستعجالي لتأمين تزويد السكان بالماء الشروب.
وفي هذا الإطار، وبالنظر للوضع المناخي الحالي الذي يتسم بعجز في تساقط الأمطار، تم اتخاذ تدابير مستعجلة من خلال إعادة تفعيل المخطط الاستعجالي المعتمد خلال السنتين الماضيتين 2021 و2022، قصد ضمان تزويد الساكنة بالماء الشروب، بصفة منتظمة، خلال السنة الجارية. كما تندرج هذه التدابير في إطار تنفيذ مخطط العمل الرامي إلى ضمان الأمن المائي على المديين القصير والمتوسط».
وكان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، قد أمر خلال الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء، بفرض مراقبة صارمة، لتراخيص استغلال المياه الجوفية، لسقي المساحات المزروعة، مع تسليط أقصى العقوبات، ضد أعمال حفر الآبار، غير المرخصة. كما تقرر خلال مجلس الوزراء، تفعيل دور شرطة المياه، واستنفار مصالح وزارية لإنشاء مخطط استعجالي، لاقتصاد المياه وطنيا، مع إعادة بعث كلّ المشاريع المتوقفة، لمحطات تصفية المياه المستعملة، عبر الولايات، وإدخالها قيد الاستغلال، إضافة إلى إنشاء مخطط لتعميم محطات تحلية مياه البحر عبر كامل الشريط الساحلي.
أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بإنشاء مخطط لتعميم محطات تحلية مياه البحر عبر كامل الشريط الساحلي. وحسب بيان رئاسة الجمهورية، فلقد أمر الرئيس تبون بإعادة تحريك وبعث كلّ المشاريع المتوقفة لمحطات تصفية المياه المستعملة وإدخالها قيد الاستغلال، لاستخدامها في الري الفلاحي، عوض المياه الجوفية. بالموازاة مع فرض المراقبة الصارمة، لتراخيص استغلال المياه الجوفية، لسقي المساحات المزروعة، مع تسليط أقصى العقوبات، ضد أعمال حفر الآبار، غير المرخصة.
كما أمر الرئيس تبون، بإنشاء مخطط لتعميم محطات تحلية مياه البحر، عبر كامل الشريط الساحلي، تجنبا لتداعيات الأوضاع المناخية الصعبة، التي يمر بها العالم. ـوشدد الرئيس تبون، على ضرورة انجاز دراسات علمية، عاجلا، لتحديد دقيق لوضعية معدل مياهنا الجوفية.
 تدابير لترقية الصنـاعة السينماتوغرافية
وفي مجال الثقافة، درست الحكومة مشروعا تمهيديا لقانون يتعلق بالصناعة السينماتوغرافية، يندرج في إطار توجيهات رئيس الجمهورية المتعلقة بمراجعة الجهاز التشريعي والتنظيمي الذي يؤطر قطاع السينما، قصد ترقية الصناعة السينماتوغرافية وخلق ديناميكية اقتصادية حقيقية حول هذا المجال.
وأوضحت الحكومة، بأن مشروع هذا النص، الذي تم إعداده بناء على نتائج مشاورات واسعة النطاق أطلقتها وزارة الثقافة والفنون مع المهنيين والفنانين والخبراء في هذا المجال، يرمي إلى وضع إطار تشريعي خاص بمختلف المجالات السينماتوغرافية، وذلك قصد إرساء قواعد وآليات تستجيب لطموحات المهنيين وتتماشى مع المقاربة الاقتصادية الجديدة للبلاد.
 أنشطة دينية وتربوية وتضامنية خلال شهر رمضان
و استمعت الحكومة لعرض مشترك للوزراء المكلفين بالشؤون الدينية والثقافة والاتصال، حول برنامج النشاطات الدينية والثقافية والإعلامية بمناسبة شهر رمضان المعظم. وفي هذا الصدد، تم إعداد برنامج ثري ومتنوع بالتنسيق مع مختلف القطاعات والدوائر الوزارية المعنية، يتضمن لاسيما أنشطة دينية وعلمية وثقافية وتربوية وتضامنية.
وسيتم إنجاز الأعمال المسطرة في إطار هذا البرنامج على مستوى كامل التراب الوطني وكذا باتجاه جاليتنا الوطنية المقيمة بالخارج، لاسيما عبر مختلف قنوات التلفزيون والإذاعة الوطنية والمحلية وكذا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com