الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

خبراء يبرزون توجه الجزائر لتنويع الشراكات وتطوير الاقتصاد: الانضمـــام إلى "بريكس" يفتـح المجـال أمــام إقامـــة استثمــارات كبـــرى


اعتبر خبراء في الاقتصاد، اليوم، أن الجزائر حضرت الأرضية الجيدة من أجل إقلاع اقتصادي حقيقي، وأكدوا أن الجزائر تتوفر على كل المقومات للانضمام إلى مجموعة "بريكس" ، ما سيمكن من ارتفاع في معدلات النمو أكثر و في  الناتج الإجمالي  وإقامة بنية تحتية استراتيجية وتحقيق استثمارات كبرى .
وأوضح  الخبير الاقتصادي، الدكتور عمر هارون في تصريح للنصر، اليوم، أن طلب انضمام الجزائر إلى مجموعة" بريكس"، لقي ترحابا كبيرا من الصين وروسيا وهذا يؤكد على أهمية الجزائر، نظرا لموقعها الاستراتيجي ، حيث تعتبر جغرافيا بوابة إفريقيا، لافتا في هذا السياق، إلى رغبة دول "بريكس" في اقتحام السوق الإفريقية ومن جهة أخرى، أشار إلى البنى التحتية الموجودة على مستوى الجزائر على  غرار الموانئ ، الطريق السيار شمال جنوب ، السكة الحديدية شمال جنوب، والطريق الرابط بين  تندوف والزويرات الموريتانية.
وأضاف أن دول "بريكس"، تريد أن تكون لديها دولة مهمة كالجزائر ، من أجل أن تقوي موقفها على الصعيد الإفريقي  والأوروبي وحتى على الصعيد العربي.
وبالنسبة للجزائر، ستكون لها القدرة على إيجاد أسواق جديدة لتسويق منتجاتها ، سواء النفطية وغيرها بالإضافة إلى التمويل بالمواد الأولية والسلع المختلفة ، كما ستكون هناك مشاريع كبرى على مستوى البنى التحتية والتوجه لاستغلال المناجم وإقامة استثمارات على مستوى الخدمات، حيث ستكون للجزائر قدرة كبيرة على المساهمة في مثل هذه المشاريع -كما أضاف-.
واعتبر الخبير الاقتصادي، أن الجزائر قادمة بقوة في الاقتصاد العالمي على المدى المتوسط ، مذكرا أن التضخم في أدنى مستوياته في الجزائر مقارنة بما هو عليه في الدول العظمى ، كما توجد شراكات أجنبية مع دول كبرى ومنها مشروع منجم غار جبيلات و أيضا منجم الفوسفات و استثمارات كبرى على مستوى قطاعات استراتيجية، لافتا إلى أن ميزانية 2023 من أكبر الميزانيات وستكون نتائجها مستقبلا واضحة وجلية.
كما أشار الدكتور عمر هارون ، إلى توجه الجزائر لتنويع الشراكات، وهذا دليل على أن هناك توجه نحو تطوير الاقتصاد الوطني،  بشكل مهم  وأضاف أن  2023 ستكون  سنة جني النتائج  ، حيث أن 2022 كانت سنة اقتصادية بامتياز من خلال مختلف الإجراءات الاقتصادية التي تم اتخاذها والمرافقة لقانون الاستثمار الجديد.
ومن جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي، الدكتور أحمد الحيدوسي في تصريح للنصر، أمس، أن الجزائر تمتلك كل المقومات للانضمام إلى مجموعة "بريكس" ، مشيرا إلى أن الجزائر استطاعت تحقيق معدل نمو معتبر وكذلك الاحتياطات من النقد الأجنبي إيجابية وتساعد على الولوج إلى هذه  المنظمة، كما تمتلك مقومات أخرى ومنها الموقع الاستراتيجي وأيضا كتلة بشرية معتبرة والبنية التحتية و أوراق رابحة في التفاوض ومنها يد عاملة مؤهلة وطاقة منخفضة السعر وغيرها من الإيجابيات.
وأضاف أن الجزائر يمكنها الاستفادة من خلال الانضمام إلى مجموعة "بريكس" في مجال البنية التحتية ، حيث تعول على  إقامة بنية تحتية كبيرة واستراتيجية ومنها خط السكة الحديدية الذي يربط الجزائر بالجنوب.
ومن جهة أخرى، أشار إلى أن الشركاء المنضوين تحت منظمة "بريكس" يمكنهم الاستفادة من هياكل هذا التجمع.
ومن جانب آخر، اعتبر الخبير الاقتصادي، أن الجزائر حضرت الأرضية الجيدة في هذه السنة، لإقلاع اقتصادي حقيقي، من خلال قانون الاستثمار الجديد ونصوصه التطبيقية، لجلب استثمارات حقيقية للجزائر، كما أشار إلى تحسن المؤشرات الكلية ، حيث أن الميزان التجاري إيجابي وأيضا ميزان المدفوعات ومعدل النمو  وارتفاع الصادرات ككل.
ويرى الدكتور أحمد الحيدوسي ، أن انضمام الجزائر إلى تجمع "بريكس" ، سيرفع معدلات النمو أكثر وأيضا سيرفع الناتج الإجمالي.
مراد - ح 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com