الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

في وقفة استذكار لمآثر الشهيدة الرمز شايب دزايــر: إبـراز بـطولات المـرأة خـلال ثـورة التحــرير


أحيت المنظمة الوطنية للمجاهدين يوم أمس،  ذكرى الشهيدة الرمز " شايب دزاير"،  بتنظيم ملتقى وطني حول شهيدات الثورة التحريرية تحت شعار : «من جيل إلى جيل، دور المرأة في ثورة التحرير وبناء الوطن»، استذكر فيه من خلال مختلف الفعاليات المقدمة، بطولات الشهيدة التي كانت أول امرأة تسقط في ميدان الشرف مطلع ثورة التحرير رفقة الشهيد باجي مختار في معركة مجاز الصفا بناحية قالمة. وفي كلمة قدمها بالمناسبة، أبرز وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة الدور الطلائعي للمرأة الجزائرية خلال فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر، وقال بأن حرائر الجزائر كن دائمات الحضور خلال فترة المقاومة الشعبية، وأيضا خلال ثورة التحرير الوطني، وبفعالية كبيرة إلى جانب الرجل في أدق المراحل التاريخية الحاسمة بعدما استحضرت الغالي والنفيس في سبيل الحرية والاستقلال وإعلاء الراية الوطنية.
وسجل ربيقة أن دور المرأة لم يقتصر على تربية وإعداد رجال مقتدرين وأبطال أشداء، بل كانت تلك المناضلة المستميتة والمجاهدة المؤمنة بقضيتها الوطنية والشهيدة التي خلدت اسمها في سجل الخلود، مشيرا إلى أن إسهامها امتد إلى خارج الوطن حيث دونت حضورها – كما قال – في العديد من المحافل الدولية للتعريف بكفاح الشعب الجزائري ومعاناته تحت وطأة الاحتلال.
كما أبرز الوزير بأن الأجيال القادمة ستضل تستحضر ذكرى استشهاد الشهيدة الرمز» شايب دزاير ‘’ والقائد البطل ‘’باجي مختار’’ ورفاقهما في المعركة حامية الوطيس التي دارت رحاها بمنطقة «مجاز الصفا» القريبة من قالمة.
وأشاد ربيقة في ذات الوقت ببطولات شهيدات ثورة التحرير اللائي كن – كما أضاف - رمزا للتحدي وأيقونات للتحرر في العالم، مبرزا بأنهن كافحن وقدمن النفس والنفيس من أجل استرجاع الحرية والاستقلال، مذكرا بأن أهم العمليات الفدائية النوعية نفذتها المرأة ولم يكن بإمكان الرجال القيام بها، فهي الفدائية والكاتبة والموزعة لمنشورات الثورة، وهي الممرضة والحاضنة لأفراد جيش التحرير، قادة وجنودا، وهي المعيلة والمعينة وحاملة السلاح ومربية الأجيال الثائرة فضلا عن دورها الثوري من خلال أداء الأغاني والأهازيج والأناشيد.
من جهته قدم الباحث في التاريخ الدكتور محمد لحسن زغيدي، مداخلة لخص فيها المسار النضالي للشهيدة شايب دزاير، مشيرا في ذات الوقت إلى الشهيدات اللائي ارتقت أرواحهن في بداية الثورة سيما في منطقة الأوراس فيما تحدثت الكاتب زبيدة معمرية عن فكرة كتابة سيناريو الفيلم الروائي الطويل عن الشهيدة شايب دزاير والذي تابع الحضور مقطعا منه خلال الملتقى.
وفي ختام الملتقى تم تكريم أقارب الشهيدة شايب دزاير، التي سقطت في ميدان الشرف يوم 19 نوفمبر 1954، كما تم تكريم مجاهدات ومشاركات في الملتقى جزائريات، فلسطينيات وصحراويات.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com