الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

المدير المكلف بالإعلام و البراي بديوان المطبوعات المدرسية ياسين ميرة للنصر: كتــب علميــــة للطـــور الثانـــوي بالبــــراي وبرسومــــات ثلاثيــة الأبعــاد لأول مـــرة


كشف المدير المكلف بالإعلام و البراي بالديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، ياسين ميرة أول أمس، أن الديوان استكمل طباعة 44 ألف نسخة من مختلف الكتب المدرسية المقررة للأطوار التعليمية الثلاثة بتقنية البراي، موجهة للتلاميذ المكفوفين، بما فيها كتاب اللغة الإنجليزية للسنة الثالثة ابتدائي.
وأوضح ميرة في تصريح للنصر، خلال جولة موجهة قادتنا إلى زيارة مطبعة الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية أنه لأول مرة يتم إصدار الكتب العلمية للسنوات الأولى والثانية والثالثة ثانوي مرفقة بصور ورسومات ثلاثية الأبعاد، بما يمكّن التلاميذ المكفوفين من لمس الصورة والخطوط البيانية، وهو ما سيشجع مستقبلا أفراد هذه الفئة من التلاميذ على التوجه للتسجيل والدراسة في الفروع العلمية، بعدما كان معظمهم – كما قال - يضطرون للتسجيل في فروع العلوم الإنسانية واللغات الأجنبية.
وأشار المتحدث إلى أن الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، وسّع دائرة الطباعة بتقنية البراي لقطاعات أخرى، حيث سيطبع هذه السنة المصحف الشريف بالبراي وكتاب متن الأربعين النووية، الخاص بالأحاديث النبوية.
وإلى جانب ذلك قمنا - كما قال ميرة - في إطار اتفاقية مع قطاع المجاهدين بطباعة سلسلة أمجاد الثورة، الخاصة بالتعريف بشهداء ثورة التحرير المباركة، كما سنطبع بموجب ذات الاتفاقية – يضيف - كتبا أخرى لذات الوزارة إحياء للذاكرة الوطنية وتاريخ الجزائر.
وأشار المتحدث في هذا السياق إلى أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، كان قد ثمن في مجلس الوزراء المنعقد يوم 12 سبتمبر طباعة الكتب العلمية بالبراي كما كان قد نوه في مجلس الوزراء ليوم 24 أفريل الماضي بالمجهودات المبذولة في مجال الكتابة بتقنية البراي وخاصة في مجال الكتاب الديني، وأمر الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة لتطوير الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية باعتباره أداة محورية لترقية الطباعة والنشر بالبراي.
وأضاف أن الرئيس تبون كان قد أسدى بذات المناسبة تعليمات لكل القطاعات الحكومية بالتوجه فورا نحو ترقية الطباعة بالبراي لمساعدة فئة المكفوفين تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص للوصول إلى العلم والمعرفة، وأمر بإنشاء مطبعة وطنية من الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية تضع أسسا لطباعة كتب البراي في الدين والعلوم والرياضيات والفيزياء والأدب.
وبخصوص التسويق الإلكتروني للكتب المدرسية التي تتم حاليا عبر المنصة الإلكترونية المتخصصة لمؤسسة ‘’ جوميا ‘’ أوضح ذات المسؤول، أنها مكنت من بيع ما لا يقل عن 85 ألف نسخة من مختلف العناوين الـ 163 المقررة للأطوار التعليمية الثلاثة، مبرزا بأن مؤسسة «جوميا» هي التي تتكفل بتوصيل مختلف الطلبيات دون أي زيادة في أسعار الكتب المعمول بها منذ 2018.
تجدر الإشارة إلى أن الديوان الوطني للكتب المدرسية شرع الأربعاء الماضي في شحن أوائل الكتب التي توجهت نحو جنوب البلاد وقال بأن العملية متواصلة في إطار  التنسيق بين مديريات التربية والجماعات المحلية للتكفل بنقل الكتب نحو 21 ألف مؤسسة تربوية عبر الوطن وكذا تجهيز المعدات اللوجيستيكية لاستقبال الأدراج وخزانات الكتب وغيرها.
ومعلوم أن الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية سيتكفل بطباعة 70 مليون نسخة من مختلف العناوين المقررة من بينها 1,5 مليون كتاب للغة الإنجليزية للسنة الثالثة ابتدائي.
عبد الحكيم أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com