الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

النائب فارس رحماني للنصر: مشروع الانتساب للنظام الوطني للتقاعد بشرى سارة للجالية


أكد النائب عن الجالية، في المنطقة الرابعة وعضو لجنة الشؤون الخارجية والجالية بالمجلس الشعبي الوطني، فارس رحماني، أمس، على الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة للجالية الوطنية بالخارج، والاستجابة لانشغالاتها، منوها في هذا الإطار، بمشروع المرسوم التنفيذي، حول الشروط الخاصة بالانتساب الإرادي للنظام الوطني للتقاعد لأعضاء الجالية والذي لقي ترحيبا من أفراد الجالية، مقترحا في الوقت ذاته اعتماد تسهيلات في هذا المجال.
وأوضح النائب عن الجالية، في المنطقة الرابعة، فارس رحماني في تصريح للنصر، أمس، أن مشروع المرسوم التنفيذي حول الشروط الخاصة بالانتساب الإرادي للنظام الوطني للتقاعد لأعضاء الجالية الوطنية بالخارج والذي درسته الحكومة في اجتماعها الأسبوع الماضي، يعتبر بمثابة بشرى لأبناء الجالية  والذين كانوا ينتظرون هذا الأمر، و طالبوا به في وقت سابق، مشيرا إلى تلقيه العديد من الاتصالات من أفراد الجالية للاستفسار حول الموضوع، و قد عبروا عن فرحتهم، سيما و أن هذا الأمر يساعدهم عند العودة إلى أرض الوطن، لافتا إلى أن بعض الأشخاص، كانوا يدفعون اشتراكات مع شركات أجنبية وفي بعض الأحيان تواجههم بعض المشاكل، عندما تفلس هذه الشركات.
و أضاف أن قيام الدولة بهذا الأمر، يسهل بشكل كبير على أبناء الجالية الوطنية بالخارج، معبرا عن أمله في أن تكون هناك تسهيلات، فيما يخص الشروط الخاصة بالانتساب الإرادي للنظام الوطني للتقاعد لأعضاء الجالية.  
و في هذا الإطار، اقترح النائب البرلماني، فارس رحماني، إتاحة التسجيل عبر الانترنيت وعدم إلزامية حضور الشخص المعني بالأمر، مع إمكانية التسجيل من طرف فرد من عائلته، و أن يكون الدفع بالدينار الجزائري وليس بالعملة الصعبة، كما اقترح أيضا عدم اشتراط عقود العمل والاكتفاء فقط بتصريح الشخص بمداخيله، حيث يدفع الاشتراكات، حسب إمكانياته.
وأكد النائب البرلماني، أن هذا المشروع إيجابي و يعبر عن الاهتمام البالغ للسلطات الجزائرية وعلى رأسهم السيد رئيس الجمهورية، بالجالية الوطنية بالخارج، مشيرا إلى أن هناك استجابة لمطالب الجالية.
وأضاف أن هناك مشاريع أخرى، سنسعى لتحقيقها لفائدة الجالية الوطنية بالخارج -كما قال-، لافتا إلى اقتراحه المتعلق بإنشاء  مدرسة وطنية عن بعد لتعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية  وتاريخ الجزائر لأبناء الجالية الوطنية بالخارج، موضحا أن المشروع قيد الدراسة ويحظى بالاهتمام من قبل السلطات، حيث سيسهل هذا المشروع على أبناء الجالية، تعلم اللغة العربية وتاريخ الجزائر والتربية الإسلامية.
للإشارة فقد درست الحكومة في اجتماعها الأربعاء الماضي، مشروع مرسوم تنفيذي يحدد الشروط والكيفيات الخاصة للانتساب الإرادي للنظام الوطني للتقاعد لأعضاء الجالية الوطنية بالخارج الذين يمارسون نشاطا مهنيا خارج التراب الوطني، حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول. وأوضح المصدر ذاته، أنه في مجال العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي ،»عكفت الحكومة، في إطار تجسيد تعليمات السيد رئيس الجمهورية الرامية إلى توسيع التغطية الاجتماعية لفائدة الجالية الوطنية بالخارج، على دراسة مشروع مرسوم تنفيذي قدمه وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يحدد الشروط والكيفيات الخاصة للانتساب الإرادي للنظام الوطني للتقاعد لأعضاء الجالية الوطنية بالخارج الذين يمارسون نشاطا مهنيا خارج التراب الوطني وكذا حقوقهم والتزاماتهم». ومن شأن مشروع هذا النص أن «يسمح للأشخاص المعنيين بالحصول على الحقوق في معاش التقاعد في الجزائر خلال فترة مسارهم خارج التراب الوطني والاستفادة من التغطية الاجتماعية والأداءات العينية للتأمين عن المرض، وذلك مقابل دفع اشتراك التقاعد والتأمين عن المرض كما ينص عليه التشريع الوطني».
مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com