الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أمام الارتفاع المسجل في عدد الإصابات بكوفيد 19 : بن بوزيـــد يستنفــــر مديــري الصحـــة لمواجهة أي طـــارئ


دعا وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، البروفيسور، عبد الرحمان بن بوزيد، مديري الصحة بالولايات
إلى التجند التام لأي طارئ بعد تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا في المدة الأخيرة.
وجاء هذا الاستنفار من طرف بن بوزيد خلال اللقاء التقييمي الذي جمعه بمديري الصحة للولايات ومسؤولي المؤسسات الاستشفائية التابعة لها عبر تقنية التحاضر عن بعد بحضور الأمين العام للوزارة و إطارات من الإدارة المركزية، وقد أطلع الوزير – حسب بيان للوزارة أمس- المشاركين في اللقاء على آخر التطورات المسجلة والمتعلقة بالوضعية الوبائية بسبب جائحة كوفيد 19، والتي تعرف ارتفاعا في الحالات المسجلة  يوميا «مما يستدعي التجند التام لأي طارئ» يشدد ذات البيان.
وتعرف وتيرة الإصابات بكوفيد 19 ارتفاعا تصاعديا منذ عدة أيام ببلادنا، بعد فترة تراجع كبير و هدنة دامت لأكثر من ستة أشهر، ولحسن الحظ فإنه لا تسجل حالات وفاة بسبب الفيروس، عدا حالة واحدة سجلت قبل أسبوع.
وتوصي السلطات الصحية جميع المواطنين بضرورة التحلي بالوعي في هذا الوقت لأن الفيروس لم يرحل كما يعتقد البعض بل لا يزال بيننا، لذلك تدعو إلى الالتزام بالتدابير الوقائية المعروفة مثل ارتداء الكمامة وتجنب الأماكن المكتظة، وبالنسبة لكبار السن والفئات الهشة من ذوي الأمراض المزمنة فهي تدعو إلى تلقي اللقاح، خاصة بالنسبة للذين تلقوا جرعة واحدة فقط ، لأن التجارب العلمية أثبتت أن اللقاح ناجع إلى حد كبير في مكافحة الوباء عبر مختلف دول العالم.
إلا أنه وعلى الرغم من التزايد المسجل في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأيام الأخيرة والذي تجاوز التسعين حالة في آخر إحصائية إلا أن مسؤولي اللجنة العلمية المكلفة برصد ومتابعة تفشي الفيروس أكدوا أن الوضع متحكم فيه، وأنه لا يمكن القول بأننا دخلنا موجة خامسة رغم بروز بعض البوادر، لكن الحل الوحيد أمام هذا الارتفاع يكمن في التقيد بالإجراءات الوقائية.
 ولحد الآن توجد المؤسسات الصحية الوطنية والمصالح المكلفة بالتكفل بمرضى كوفيد 19 في أريحية تامة، حيث تتوفر على كافة المستلزمات الطبية لمعالجة المصابين بعيدا عن الضغوط التي عرفتها في الموجات السابقة.
 و الجدير بالذكر أن العديد من دول العالم تعرف في  الأسابيع الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات بفيروس كورونا خاصة منها المتحور «بي.أ 5» ما يستدعي حسب المدير العام للصحة العالمية التجند لمواجهة الوباء.
في سياق متصل وخلال اللقاء التقييمي سالف الذكر  قدم مديرو الصحة على مستوى الولايات جملة من التوضيحات والشروح حول مدى سير برنامج المشاريع المتعلقة بالعيادات المتعددة الخدمات التي أعيدت تهيئتها وفق التعليمات الموجهة إليهم من قبل الوزير، و بهذا الخصوص سجلت بعض الولايات تقدما ملحوظا في عملية إعادة التهيئة بها بلغت نسبة 100 من المائة كما هي الحال في ولاية تيارت التي شهدت إعادة تهيئة 11 عيادة متعددة الخدمات بشكل كامل، وخنشلة التي أعادت تهيئة 4 عيادات هي الأخرى بشكل تام وهي اليوم جاهزة لاستئناف النشاط وتقديم الخدمات الصحية للمواطنين.
 وفي هذا الصدد  شدد البروفيسور بن بوزيد على ضرورة إبراز المشاريع المنجزة على مستوى كل الولايات وتثمينها، وذلك بنشرها عبر  وسائل الإعلام من قنوات تلفزيونية وعبر الإذاعات المحلية، والصفحات الرسمية وشبكات التواصل الاجتماعي لتمكين المواطنين من معرفة الإنجازات المحققة على مستوى كل ولاية.
 كما أكد وزير الصحة في السياق على ضرورة تحسين ظروف عمل الأطباء وتوفير لهم كل الاحتياجات الضرورية حتى يتسنى لهم التكفل الأمثل بالمرضى.                  إ-ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com