الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

مختصون يثمنون حملة وزارة الصناعة ويؤكدون: استغلال جلود الأضاحي يوفر مداخيل تصل إلى 1 مليار دينار


أكّد خبراء ومختصون، أمس، على أهمية حملة جمع جلود أضاحي العيد، و أبرزوا ضرورة الاستغلال الأمثل لهذه الجلود لتطوير الصناعات الجلدية في بلادنا، وهو ما يسمح بخلق مناصب شغل،  وتحقيق مداخيل كبيرة بالنسبة للمؤسسات الناشطة في هذا المجال.
وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد طرطار في تصريح للنصر، أمس، على أهمية جمع جلود أضاحي عيد الأضحى المبارك، لإعادة استخدامها في الورشات المختلفة وتحويلها إلى العديد من المنتوجات، بحيث يصبح لها مردود اقتصادي متميز، إلى جانب الأبعاد الاجتماعية والتضامن التلقائي بين المواطنين، من خلال التجاوب مع مسعى الحكومة.
وأضاف أن هذه الجلود التي يتم جمعها، ستسمح بتوفير مادة أولية لمصانع الجلود على المستوى الوطني بكثافة كبيرة مما يؤدي إلى الحصول على منتوجات وتنويعها ، مع الجودة وبأسعار معقولة وذلك ما يحقق للمؤسسات المعنية إيرادات ، كما يستفيد المواطن من منتوجات بأسعار معقولة و مدروسة.
وأبرز الخبير الاقتصادي، أهمية استغلال هذه الثروة والتي كانت ترمى خلال العيد في وقت سابق ، منوها في هذا السياق، بحملة جمع جلود الأضاحي وإعادة تدويرها في الآلة الإنتاجية.
ومن جانبه، أشار المنسق الوطني للمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، تميم فادي في تصريح للنصر، أمس، إلى أهمية الحملة التي كانت قد أطلقتها وزارة الصناعة والخاصة بجمع جلود أضاحي عيد الأضحى المبارك، لافتا في الوقت ذاته، إلى أهمية الاعتماد على المجتمع المدني في هذا المجال.
وأضاف في نفس السياق، أن هذه الفكرة جيدة مع ضرورة إشراك الجميع بما فيها المستهلك، لتطبيقها في الميدان مع تخصيص الوقت الكافي لتحسيس المواطن وتشجيعه على هذه العملية، قبل عيد الأضحى. و أبرز المنسق الوطني للمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه ، أهمية هذه العملية بالنسبة للاقتصاد.
ومن جانبه، أكد الخبير الاقتصادي، الدكتور فريد بن يحيى في تصريح للنصر، أمس، على ضرورة الاستغلال الأمثل لجلود أضاحي العيد  لتطوير الصناعات الجلدية، مشيرا إلى إمكانية جمع حوالي مليون  من جلود الأضاحي في العيد بالإضافة الى 4 ملايين من جلود الأغنام على مدار السنة وهو ما يسمح بتوفير مداخيل تصل إلى 1 مليار دينار وخلق مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة  ، من خلال تشغيل  من 3 آلاف إلى 4  ألاف عامل في هذا  الميدان في القطاع الخاص والعام .   
ومن جهة أخرى، أشار الى إمكانية استخدام هذه الجلود في الصناعات التقليدية و أيضا تصديرها إلى الأسواق الخارجية.
كما أكد الخبير الاقتصادي، عبد القادر سليماني في تصريح للنصر، أمس، على الأهمية الاقتصادية لحملة جمع جلود الأضاحي، وكذا أهميتها من الجانب البيئي ، وأضاف أن هذه العملية تساهم في ترقية ودفع عجلة الاقتصاد.    
وللتذكير، فقد حققت الحملات السابقة لجمع جلود أضاحي العيد، المنظمة بدءا من سنة 2018  ، جمع ما يقارب 1 مليون قطعة جلد واسترجاع 500 طن من الصوف.                     مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com