الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير الفلاحة يدعو المواطنين إلى تجنب شراء الأضاحي من النقاط العشوائية ويصرح: أسعار المواشي ستستقر في الأيام القادمة


طمأن وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحفيظ هني، بأن أسعار المواشي ستستقر خلال الأيام القادمة وأن قطاعه يحرص على توفير الكمية والشروط المطلوبة، ودعا المواطنين إلى شراء أضاحي العيد من النقاط التي تتوفر فيها شروط معينة وتجنب نقاط البيع العشوائية.
 وأوضح الوزير في تصريح له أول أمس بالمجلس الشعبي الوطني على هامش جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفهية، أن أسعار المواشي تختلف حسب الأعباء والتكاليف، وعليه فإن المناطق التي تعرف بنشاط تربية المواشي تكون بها الأسعار مقبولة عكس المدن الكبرى التي تباع فيها في نقاط معينة وبالتالي تكون فيها الأسعار مرتفعة.
وبعد أن طمأن بأن أسعار المواشي ستعرف استقرارا في قادم الأيام، وأن قطاع الفلاحة يحرص على توفير الكمية الكافية لتلبية الطلب والنوعية الجيدة والصحة البيطرية للمواشي، شدد على أن تسويق الماشية ينبغي أن يقوم به أهل المهنة للحرص على توفير الشعير كغذاء لتفادي الظواهر التي  حدثت في أعياد سابقة على غرار تحول لون اللحوم بسبب تغيير النمط الغذائي للمواشي.
و عليه أكد على ضرورة إيجاد حل جذري لنقاط البيع العشوائية من طرف أشخاص لا علاقة لهم بالمهنة ولا خبرة لهم، كاشفا عن الشروع بالتنسيق مع وزارة التجارة وترقية الصادرات والسلطات المحلية للولايات في تنظيم مبادرة "أسواق الرحمة للمواشي" التي تتوفر على الشروط الملائمة والتغطية البيطرية لإنجاح عمليات البيع، ومنه دعا المواطنين إلى شراء الأضاحي من هذه الأسواق وتجنب نقاط البيع العشوائية.
في سياق آخر وردا على أسئلة شفهية طرحت من قبل النواب أكد عبد الحفيظ هني أن القطاع قدم تعليمات للولاة لتسريع عملية تطهير العقار الفلاحي وتمكين الفلاحين من أراضيهم ما يسمح لهم بمواصلة نشاطاتهم والاستفادة من كل آليات الدعم، وقال انه في إطار المرسوم التنفيذي رقم 21-432 المحدد لشروط منح الأراضي التابعة للدولة في إطار الاستصلاح، تمت تعبئة 434 ألف هكتار لمنحها للمستثمرين الذين تلقى الديوان الوطني للأراضي الصحراوية  طلباتهم عبر  موقعه الالكتروني  ولحد الآن تم  منح 140 مشروعا استثماريا بالمناطق الجنوبية  في ولايات أدرار وتيميمون والمنيعة وورقلة.
وبخصوص تطبيق مضمون القانون 18-83  الخاص بحيازة الأراضي في الجنوب أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية أنه ساري المفعول وانه بعد استحداث ولاية أولاد جلال حولت قاعدة البيانات المتعلقة بالعقار الفلاحي من بسكرة إلى أولاد جلال، وهي تتضمن إحصائيات ل3.927 مستثمرة فلاحية استفادت من قرار التنازل.
كما كشف أيضا عن مشروع لإنشاء 30 صومعة لتخزين الحبوب بولاية أدرار  لمجمع جزائري- إيطالي وتبلغ نسبة الأشغال به اليوم 32 من المائة بسبب العديد من النقائص  وعدم قدرة الشركة المكلفة بالإنجاز على الوفاء بالتزاماتها  وستتخذ إجراءات في هذا الشأن.
إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com