الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يوسف شرفة: عمالة الأطفال في الجزائر “شبه منعدمة”

 أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يوسف شرفة، أمس، أن عمالة الأطفال في الجزائر “شبه منعدمة”. وأشار الوزير إلى عزم السلطات العمومية على العمل، بالتنسيق مع كافة الأطراف والهيئات والمؤسسات الفاعلة، من أجل حماية الطفل وترقية حقوقه.

وأوضح الوزير خلال إشرافه على لقاء بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال، أن عمالة الأطفال بالجزائر تعد “شبه منعدمة” مع “عدم تسجيل أي حالة تندرج ضمن أسوأ أشكال عمالة الأطفال”.
وذكر أن الجزائر “تتكفل بالحماية الاجتماعية للفرد وأسرته من خلال الحق في الضمان الاجتماعي للمؤمن لهم اجتماعيا وذوي حقوقهم وضمان مجانية التعليم وإجباريته” وكذا “توفير الخدمات العلاجية المجانية وغيرها”. وأشار الوزير إلى عزم السلطات العمومية على العمل، بالتنسيق مع كافة الأطراف والهيئات والمؤسسات الفاعلة، من أجل حماية الطفل وترقية حقوقه.
من جهتها، أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة كوثر كريكو، أن حماية الطفولة وترقية حقوقها تعد “مسؤولية جماعية ينبغي انخراط الجميع في مسعى تجسيدها”، وذلك في إطار “مبدأ المصلحة الفضلى للطفل”. وذكرت السيدة كريكو أن وجود اللجنة المشتركة ما بين القطاعات للوقاية ومكافحة عمالة الأطفال تحت إشراف وزارة العمل “خير دليل على الإرادة السياسية والاهتمام الذي توليه السلطات العمومية للجانب الوقائي في هذا المجال”.
بدوره، أبرز وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين مرابي، دور قطاعه في تمكين الشباب بالاستفادة من تكوين مهني يسمح لهم بالاندماج في عالم الشغل أو خلق نشاطات ومشاريع، مشيرا إلى عدة آليات وأجهزة وبرامج تم تسطيرها في هذا المجال.
من جانبها، أكدت المفوضة الوطنية للطفولة مريم شرفي، أن الجزائر تعتبر من الدول التي تولي “اهتماما كبيرا” لشريحة الطفولة في المجتمع، حيث كانت “سباقة” في المصادقة على الاتفاقيات ذات الصلة بالطفولة، وعلى رأسها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل. وأشارت إلى أن الجزائر اتخذت العديد من التدابير والإجراءات على المستويين القانوني والمؤسساتي في مجال حماية وترقية الطفولة وضمان رفاهيتها. وبنفس المناسبة، حيت السيدة شرفي أطفال فلسطين والصحراء الغربية الذين يعانون من ويلات الاستعمار في الوقت الذي يستفيد أقرانهم بمناطق أخرى من العالم من حقوقهم، وفي مقدمتها الحق في التمدرس والترفيه.
وحضر الاحتفاليات الموسومة هذه السنة بشعار «الحماية الاجتماعية العالمية لوضع حد لعمالة الأطفال» كل من وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو و وزير التكوين و التعليم المهنيين، السيد ياسين مرابي وممثلا عن وزارة التربية الوطنية والسيدة المفوضة الوطنية لحماية و ترقية الطفولة بالإضافة إلى ممثلين عن المكتب الجهوي لمنظمة العمل الدولية وعن مكتب اليونيسيف وكذا ممثلي الشركاء الاقتصاديين و الاجتماعيين وأعضاء اللجنة الوزارية المشتركة لمكافحة عمالة الأطفال.
من جهة أخرى أشادت ممثلة مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف بالجزائر, صورية حسان، أمس، «بإنجازات الجزائر في مجال حماية و ترقية الطفولة حتى تضمن للطفل حق الاستفادة من التعليم والصحة والحماية الاجتماعية. ونوهت بالتزام الجزائر بالقضاء على عمالة الأطفال بجميع أشكالها بحلول عام 2025 والقضاء على العمل القسري.
وفي مداخلة لها خلال لقاء نظم بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال نوهت السيدة حسان «بالتقدم والإنجازات التي حققتها الجزائر في مجال حماية وترقية الطفولة من أجل ضمان  للأطفال الجزائريين حق الاستفادة من تعليم نوعي والصحة والحماية الاجتماعية».
كما أشارت المتدخلة إلى «الالتزام المتواصل للحكومة الجزائرية الذي يكرس الوقاية من عمالة الأطفال ومكافحتها كأولوية إستراتيجية ضمن برنامج عملها» وكذا»التزاماتها تجاه المعاهدات الدولية على غرار الاتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل وبروتوكولاتها».
 ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com