الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير الشؤون الدينية والأوقاف : قرار الرئيس بخفض تكلفة الحج ينسجم مع الطابع الاجتماعي للدولة


قال وزير الشؤون الدينية و الأوقاف يوسف بلمهدي إن قرار رئيس الجمهورية المتخذ خلال الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء بتخفيض سعر تذكرة السفر إلى البقاع المقدسة من 15 مليون سنتيم  إلى 05 ملايين قرار يشكر عليه و ينسجم مع  الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية الذي رسمه بيان أول نوفمبر 1954 .
و اعتبر بلمهدي خلال برنامج "ضيف الأخبار " الإذاعي، قرار الرئيس تبون بخفض تكلفة الحج  بأنه ينم عن معايشته لأحوال الجزائريين  ورغبته في التخفيف عنهم قدر المستطاع.  و ضمن هذا السياق، كشف  الوزير أن تعداد الحجاج المسجلين لحد اليوم  والذين دفعوا تكلفة الحج تجاوز 15 ألف حاج مضيفا « نتوقع أن نستكمل الحصة المتبقية والمقدرة بأكثر من 3 ألاف حاج في غضون يومين .»
و عن أسباب ارتفاع تكاليف الحج هذه السنة، أوضح وزير الشؤون الدينية بأن المؤسسات السعودية المكلفة بالتنظيم و بالتعاون مع وزارة الحج في العربية  السعودية هي التي قررت الزيادات  في الخدمات الخاصة بالحج بما يتماشى مع الاضطرابات التي تشهدها الأسواق العالمية منذ ظهور جائحة كورونا  قبل أكثر من عامين ، وخاصة أسعار النقل و المواد الغذائية .
وقال في هذا الخصوص أن أسعار الخدمات بالأماكن الخاصة بأداء الشعائر و المناسك الخاصة بالحج في كل من منى و عرفات  تضاعفت بحوالي خمسة  أضعاف عن تلك  الأسعار المعمول بها قبل توقف السعودية عن استقبال الحجاج من غير المقيمين بها  العامين  الماضيين.
ودافع  بلمهدي بقوة  عن أداء بعثة الحج الجزائرية خلال زيارتها إلى السعودية لمناقشة التفاصيل الخاصة بتنظيم الحج و استقبال الحجاج، و قال إنها تمكنت في هذه الأجواء من الظفر بأفضل العروض من المتعاملين السعوديين فيما يخص  الإقامة بالفنادق بكل من المدينة المنورة ومكة المكرمة و هي غير بعيدة عن الأماكن الخاصة بإجراء المناسك و الشعائر .
وأشار الوزير إلى أن التفاهمات التي تمت وأبرمت مع المتعاملين السعوديين صارت هي السعر المرجعي لعديد البعثات العربية و الإسلامية، و أضاف قائلا «تكلفة الحج تبقى معقولة قياسا بعدد من الدول العربية و الإسلامية و التي  تجاوزت سقف الـ 120 مليون سنتيم .»
وبخصوص مخطط الرحلات الخاصة بنقل الحجاج ، قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف «استكملنا عملية  إعداد خارطة الطريق مع شركة الخطوط الجوية السعودية  وسنكشف عن  تفاصيل المخطط في القريب العاجل لتمكين الحجاج من الشروع في عملية الحجز الالكتروني للتذاكر وفقا لمواعيد السفر و كذا الحجز الخاص بأماكن الإقامة  في كل من المدينة المنورة و مكة المكرمة .»
 تعويض 673 حاجا
من جهة أخرى، كشف مدير الشبكة ببنك الجزائر أحمد بلبحان، أنه وبعد قرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بنخفيض تكلفة الحج بـ 100 ألف دينار تم تعويض 673 حاجا لحد الساعة. وذلك خلال نصف يوم مفتوح نظمته إذاعة القرآن الكريم بالتنسيق مع الديوان الوطني للحج والعمرة، حول الإجراءات الاستثنائية والترتيبات الأخيرة التي تخص الحجاج قبل الإنتقال للبقاع المقدسة لهذا الموسم،
واوضح مدير الشبكة ببنك الجزائر أحمد بلبحان، أن اليوم الاربعاء 8 جوان هو آخر أجل لدفع تكاليف الحج. مشيرا إلى توفير كل الشروط الضرورية واللازمة لاستقبال الحجاج في أحسن الظروف. بحيث تم التعامل استثنائيا مع هذه المرحلة بفتح فروع للبنك الجزائري على مستوى التراب الوطني طيلة أيام الأسبوع. بالإضافة كذلك إلى عطلة نهاية الأسبوع مع إعطاء تعليمات بعدم غلق الفروع حتى خروج آخر حاج من البنك.
 ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com