الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير السكن عبد المجيد تبون من عنابة: الحكومة لم تجمد إعانات السكن الريفي و لم تقلص الحصص الأخرى

نفى وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، أمس الثلاثاء بعنابة، تجميد الدولة لإعانات السكن الريفي، أو تقليص حصص الصيغ السكنية الأخرى، في إطار مخطط ترشيد النفقات التي تنتهجه الحكومة على خلفية انهيار أسعار النفط والتقلبات الاقتصادية العالمية، مؤكدا على التعليمات الصارمة التي أعطاها رئيس الجمهورية في هذا الخصوص، بعدم المساس بالمكاسب الاجتماعية للمواطن، وفي مقدمتها توفير السكن، مشيرا إلى ضرورة ترشيد النفقات وإعطاء الأولوية للمنشآت والمرافق الضرورية.   
وصرح تبون على هامش زيارة العمل والتفقد التي قادته لولاية عنابة، بأن الحكومة فتحت المجال للخواص من خلال مرسوم تنفيذي جديد سيصدر قريبا بالجريدة الرسمية، للاستثمار في المشاريع الخدماتية، الشبانية والترفيهية بالأقطاب العمرانية والمدن الجاري انجازها، أو أي نشاط ذا طابع تجاري، لتخفيف الأعباء على الخزينة العمومية قائلا “ من غير المعقول أن تمول الدول المشاريع الترفيهية، فهي مطالبة بتوفير المرافق الضرورية فقط “.
وكشف وزير السكن والعمران والمدينة، عن إجراءات جديدة لتبسيط عملية التنازل على السكنات الاجتماعية لفائدة شاغليها، لأنها عرفت انطلاقة بطيئة لطول الإجراءات الإدارية ، حيث سيسمح مرسوم تنفيذي جديد أقرته الحكومة مؤخرا، لصاحب السكن أو المحل التجاري أن يودع الملف على مستوى ديوان الترقية والتسيير العقاري، وهذا الأخير يتكفل بالعملية إلى غاية حصول المستفيد على عقد الملكية.        من جهة أخرى قال تبون بأنه يمكن لمكتتبي برنامج سكنات البيع بالإيجار 2001-2002 اختيار موقع السكن الذي يرغبون فيه ابتداء من 5 سبتمبر عبر الموقع الالكتروني للوكالة.
وأوضح وزير القطاع، يستطيع المكتتبين الذين قاموا بتحيين ملفاتهم في 2013 وسددوا الشطر الأول من قيمة السكن، تصفح الموقع الالكتروني للوكالة لاختيار موقع السكن الذي يرغبون فيه وملء استمارة مخصصة لذلك .
وانتقد الوزير بشدة لدى تفقده مشروع انجاز المدينة الجديدة ذراع الريش غياب المرافق وتوصيلات الطاقة والماء وكذا الكهرباء، لأنها لم ترافق انجاز المشاريع السكنية، حيث ينتظر تسليم 8500 وحدة سكنية في مختلف الأنماط قبل نهاية 2016، إلا أنها غير قابلة للسكن، وشدد تبون على ضرورة تدارك التأخر في السداسي الأول من العام المقبل، قبل أن يتحول هذا المشروع إلى «كابوس» أو « علي منجلي 2 « بقسنطينة، حسب تعبير الوزير، مقترحا تقديم طلب للوزير الأول لعقد اجتماع وزاري مشترك في أقرب وقت لمناقشة العراقيل الموجودة وإيجاد حلول.
 وأرجع تبون سبب تأخر إنجاز المرافق وتعطل العديد من المشاريع، إلى شغور منصب والي ولاية عنابة بوفاة المرحوم محمد منيب صنديد.
وأكد عبد المجيد تبون في هذا الإطار على سعي  مصالحه، لمطابقة معايير إنجاز المدن الجديدة بعدة ولايات، مع المعايير المعمول بها بسيدي عبد الله بالعاصمة، لتفادي الأخطاء التي حصلت في الماضي بتحول الأقطاب العمرانية والمدن إلى مراقد فقط لا تتوفر على كامل ضروريات الحياة. حسين دريدح   

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com