الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

تخص المعنيين بالامتحانات الرسمية: دروس على منصات التواصل بعد هجر تلاميذ مقاعد الدراسة

يستعين عديد الأساتذة بمنصات التواصل الاجتماعي لتأطير التلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات الرسمية، ومرافقتهم نفسيا وبيداغوجيا، من خلال إلقاء الدروس عبر تقنية الفيديو وحل التمارين، لجعلهم على ارتباط مستمر بالمؤسسة التعليمية، بدل هجر الأقسام من أجل الدروس الخصوصية.
يجتهد الكثير من الأساتذة لتمتين تواصلهم مع الطلبة المقبلين على اجتياز الامتحانات الرسمية خارج أوقات الدراسة الرسمية، عبر استغلال الوسائل التكنولوجية في إلقاء الدروس وشرحها، وحل التمارين والمسائل، والإجابة على استفسارات الطلبة عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، التي أضحت همزة وصل بين الأستاذ والتلميذ.
ويؤكد بهذا الخصوص صادق دزيري رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بأن التواصل الرقمي قائم بين الأساتذة وتلاميذ السنة الرابعة متوسط وكذا الثالثة ثانوي على وجه أخص، من أجل المراجعة وحل التمارين، وكذا متابعة الدروس التي قد يضيعها الطلبة بسبب مغادرة الأقسام مبكرا لمتابعة الدروس الخصوصية.
وأضاف المتدخل «للنصر» بأن مستوى التواصل الرقمي بين الأستاذ والتلميذ تحكمه عوامل أساسية، أهمها مدى تحكم الأساتذة في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، وكذا الظروف الاجتماعية للتلميذ التي تتيح له حيازة هاتف ذكي أو جهاز إعلام ألي مربوط بشبكة الأنترنيت.
وشدد المتحدث على الأهمية التي يكتسيها التفاعل المستمر بين الأستاذ والتلميذ خارج أسوار المؤسسة التعليمية، لا سيما في مجال المرافقة النفسية لطلبة البكالوريا الذين غالبا ما يدخلون في دوامة من القلق خشية عدم التمكن من الإلمام بالبرنامج، لذلك يلجأ الكثير منهم للدروس الخصوصية.
وتتزامن المبادرات الخاصة التي يقوم بها كثير من الأساتذة بهدف تدعيم حظوظ طلبتهم في تحقيق النجاح بمعدلات مرتفعة، للتسجيل في أحسن التخصصات والفروع، مع استعداد الوزارة الوصية لتنظيم جلسات عبر مختلف المؤسسات التعليمية يشرف عليها مستشارو التوجيه المدرسي، لإعداد الطلبة نفسيا وبيداغوجيا لاجتياز الامتحانات الرسمية في أحسن الظروف.
وتتمحور هذه الجلسات حول كيفية الاستعداد لإجراء هذه الامتحانات، وطريقة تنظيم ما تبقى من الموسم الدراسي بين فترات للمراجعة والراحة، بهدف منح القوة والثقة في النفس للطلبة وإخراجهم من دائرة الضغط والخوف من عدم التفاعل الجيد مع مواضيع الأسئلة يوم الامتحان، أو الانسياق وراء ما يتم الترويج له على مواقع التواصل بشأن العتبة أو المواضيع المحتملة.
تحذيرات من اللجوء إلى دورات تحفيظ الدروس
وحذّر من جهته الأستاذ زبير روينة الأمين العام لمجلس ثانويات الجزائر في حديث معه، الطلبة المقبلين على اجتياز شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا من اللجوء إلى المراكز التي تدعي تنظيم دورات لتحفيظ المواد في ظرف قياسي، قائلا إن التحضير لهذه الامتحانات يجب أن يتم بالطرق العادية على غرار الإعداد للاختبارات الفصلية.
وحث المصدر على ضرورة التزام الطلبة بالحضور إلى الأقسام لإتمام البرنامج الدراسي، قصد التمكن من معالجة المواضيع والاختيار فيما بينها لتحقيق أحسن العلامات، وتفادي الإكثار من حل التمارين، لأن هذا الأسلوب سيجعل الطالب يحفظ الحلول ولا يتحكم في طريقة معالجة المواضيع التي ستطرح عليه يوم الامتحان.
وأكد المتدخل بدوره على أهمية التواصل الدائم والمستمر بين الأستاذ والطالب خارج الأقسام عبر منصات التواصل أو اليوتيوب، بهدف الرد على استفسارات التلاميذ، قائلا إنه شخصيا لا يقطع علاقته بطلبته حتى وهو في البيت خلال فترات الراحة.
وسجل المتحدث عزوفا من قبل عديد الطلبة عن الحضور إلى المؤسسات التعليمية منذ بداية شهر رمضان، واستغلال أوقات الدراسة للتوجه إلى الدروس الخصوصية، رغم أن البرنامج لم ينته بعد، قائلا إن الدراسة غير المنتظمة من شأنها أن تؤثر سلبا على أداء الطالب يوم الامتحان.
وأضاف من جهته الأستاذ صادق دزيري مؤكدا بأن المراجعة في إطار الفوج التربوي تحت إشراف أساتذة المواد، تعد الطريقة المثلى للتحضير للامتحانات الرسمية، لأن الأستاذ وحده من يدرك مستوى قدرات التلميذ وما يحتاجه من معلومات.     
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com