الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

عرض سلع مجهولة المصدر وأخرى منتهية الصلاحية: تحذيـــــر من اقتـــــناء السلـــع من الأســـواق الموازيـــة

حذّرت المنظمة الوطنية لحماية وترقية المستهلك المواطنين من اقتناء السلع المختلفة من الأسواق الموازية، وكشف في هذا الإطار عضو المنظمة كمال عزوق عن تسجيل حالات لسلع منتهية الصلاحية تعرض للبيع في الأسواق الموازية بأسعار منخفضة.
و تحدث كمال عزوق في تصريح للنصر على هامش يوم إعلامي حول ترشيد الاستهلاك احتضنه، أمس، معهد التكوين المهني ببني مراد بولاية البليدة، عن تسجيل حالات عديدة لسلع مجهولة المصدر تعرض للبيع في الأسواق الموازية، إلى جانب عرض السلع في ظروف غير ملائمة للحفظ، خصوصا السلع السريعة التلف والمرطبات والحلويات، وقال بأن هذه السلع تشكل خطرا على الصحة، ودعا نفس المتحدث المواطنين إلى تجنب هذه الأسواق واقتناء السلع من الأسواق النظامية التي تخضع للرقابة، ويمكن متابعة التجار في حالة ارتكاب مخالفات.
وأضاف كمال عزوق بأن المستهلكين يتوجهون إلى الأسواق الموازية بحثا عن الأسعار المنخفضة، مضيفا بأن هذا السلوك سلبي من طرف المستهلك، مشيرا إلى أن السعر المنخفض لايعكس جودة السلع، بل قد يعكس حسبه وجود خلل في المواد المعروضة للبيع، وتحدث نفس المصدر عن انتشار خلال شهر رمضان عرض منتجات سريعة التلف بطرق غير صحية خاصة المرطبات والحلويات، الشاربات، والمواد السريعة التلف كالأجبان وغيرها، مضيفا بأن ما يشجع على عرض هذه السلع بطرق غير ملائمة في الأسواق الموازية غياب أجهزة الرقابة، داعيا إلى ضرورة التفكير في إيجاد حلول لهذه الأسواق وتكثيف أساليب الرقابة وردع كل المخالفين الذين قد يشكلون خطرا على الصحة العمومية.
وبخصوص التبذير في شهر رمضان، قال ممثل المنظمة الوطنية لحماية المستهلك بأن هذه الظاهرة عرفت تراجعا فيما يتعلق بتبذير الخضروات بسبب ارتفاع أسعارها، في حين تبقى حسبه مادة الخبر تحتل المرتبة الأولى، والأكثر تبذيرا في شهر رمضان، ويلجأ الصائمون حسبه إلى اقتناء أنواع مختلفة من الخبز، وفي الأخير يتم اتلافها وعدم استهلاكها.
وتجدر الإشارة إلى أن اليوم الإعلامي حول ترشيد الاستهلاك عرف مناقشة عدة ملفات منها التسممات الغذائية، الاستهلاك العقلاني، الأسواق الموازية، وأخطار السكر والملح على الصحة، وذلك بمشاركة ممثلين من قطاعي التجارة والصحة ومنظمة حماية المستهلك.
نورالدين ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com