الجمعة 17 ماي 2024 الموافق لـ 9 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أصبحت تستقطب اهتمام الشركاء: الجزائر أمام فرصة لبناء اقتصاد متنوع


أكد خبراء في الاقتصاد، أمس، أن  الجزائر أصبحت قطبا يستقطب اهتمام العديد من الشركاء، وأشاروا إلى توقيع اتفاقية بين سوناطراك و إيني الإيطالية في مجال الغاز ويرون أن الجزائر أمامها فرصة تاريخية لاكتساب أكثر حصة سوقية، خاصة مع الشركاء الأوربيين، ومن جانب آخر ثمنوا القرارات المتخذة للحفاظ على القدرة الشرائية و كذا خلق مناصب الشغل، من خلال رفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية العالقة.
وثمن الخبير الاقتصادي البروفيسور عبد القادر بريش في تصريح للنصر، أمس، قرارات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون المتعلقة برفع منح المتقاعدين وحرصه على تحسين القدرة الشرائية و الوضع المعيشي للطبقات الدنيا و الهشة وذوي الدخل الضعيف.
واعتبر الخبير الاقتصادي، أنه رغم كل الجهود التي تقوم بها الحكومة لتحسين القدرة الشرائية، فإنها تمتص نتيجة الموجة العالمية من التضخم وارتفاع الأسعار وارتفاع تكاليف النقل وغيرها.
من جانب آخر، نوه البروفيسور عبد القادر بريش، بتوفير الآلاف من مناصب الشغل بفضل المشاريع الاستثمارية التي تم إطلاقها، حيث تم رفع القيود عن غالبية المشاريع والتي كانت عالقة.
ومن جهة أخرى، قال إننا نتطلع أن يكون إصلاح حقيقي في قانون الاستثمار القادم، مع ضرورة إحداث تغيير في ذهن المسير في الإدارة ليصبح مرافقا للاستثمار.
و على صعيد آخر، أكد الخبير الاقتصادي، أن الجزائر أصبحت قطبا يستقطب اهتمام الكثير من الشركاء، لافتا إلى زيارة رئيس الوزراء الإيطالي إلى الجزائر و توقيع اتفاق بين سوناطراك وإيني الإيطالية   وهو ما يدل على أن الجزائر أصبحت، مثلما قال، محل اهتمام شركائنا الاقتصاديين الأساسين، كإيطاليا في مجال الطاقة وفي مجالات أخرى.
وأضاف أن الأزمة الأوكرانية، جعلت كل الدول تسعى لتأمين أمنها الطاقوي وتبحث عن مصادر تكون موثوقة ومستدامة في مسألة توريد الغاز والبترول.
وأوضح أن الجزائر أمامها فرصة تاريخية من أجل اغتنام فرصة التحولات الجيوستراتيجية لتتموقع أكثر واكتساب أكثر حصة سوقية، خاصة مع شركائنا في أوروبا و بالمقابل من الضروري وضع برنامج استثماري كبير في مجال تثمين الموارد الطاقوية التقليدية وغير التقليدية.
كما أشار إلى أهمية تطوير الاقتصاد في هذا الوقت وعدم تضييع الموارد المالية المتأتية من ارتفاع أسعار النفط في السياسات الريعية، بل يجب علينا الذهاب إلى الحلول التي تمكننا من بناء اقتصاد متنوع وقوي  وخلق تنمية اقتصادية حقيقية في البلاد وهذه فرصة حقيقية للجزائر الآن -كما قال-.
ومن جانبه،  نوه الخبير الاقتصادي، الدكتور عبد  الرحمان عية في تصريح للنصر، أمس، بالقرارات المتخذة للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.
ومن جانب آخر، أشار الخبير الاقتصادي، إلى أهمية تطوير الآداء في مجال الطاقات المتجددة، مبرزا المحاولات الموجودة في هذا المجال .
كما أكد الدكتور عبد الرحمان عية، على أهمية توقيع الجزائر لشراكات مع بعض الدول في مجال الغاز وخاصة إيطاليا، وأشار أيضا إلى أهمية تهيئة مناخ مناسب للأعمال في الجزائر و التعامل من خلال الرقمنة  وخلق ديناميكية في البنوك وتطوير البورصة وكلها عوامل تساعد على الاستثمار.
و من جهة أخرى، يرى الخبير الاقتصادي، أنه من الضروري إطلاق استثمارات في القطاع الفلاحي في مجال زراعة القمح، معتبرا أن الشراكة تمكن من الحصول على الحلول التكنولوجية في مجال السقي، مؤكدا على أهمية إدراج البحث العلمي و تطبيق مخرجات البحوث العلمية.
مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com