الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير التربية الوطنية: اعتماد امتحان بديل للانتقال إلى مرحلة المتوسط العام المقبل


أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أمس أن الانتقال من مرحلة التعليم الابتدائي إلى مرحلة التعليم المتوسط، خلال السنة الدراسية الجارية سيتم "استثناء" باحتساب المعدل السنوي للفصول الثلاثة، مبرزا أن طريقة الانتقال ابتداء من السنة الدراسية المقبلة، 2022 - 2023، ستتم من خلال إجراء امتحان تقييمي لمكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي.
وفي تصريح للصحافة على هامش إشرافه على انطلاق أشغال الندوة الوطنية لتحضير الدخول المدرسي 2022-2023، بمقر الديوان الجهوي للامتحانات والمسابقات، فرع الجزائر، جدد بلعابد التأكيد أن انتقال التلاميذ من مرحلة التعليم الابتدائي إلى مرحلة التعليم المتوسط سيتم باحتساب معدل التقييم المستمر " استثناء " هذه السنة على أن يكون الانتقال من خلال امتحان تقييمي لمكتسبات التعليم الابتدائي، اعتبارا من السنة المقبلة.
وفي سياق ذي صلة أكد الوزير أنه سيتم خلال الدخول المدرسي المقبل " تكريس  ووضع حيز التنفيذ قرارات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون المتعلقة ببعض الملفات التي فصل واتخذ قرارات هامة واستراتيجية بشأنها"، وهي القرارات المدرجة كما قال في مخطط عمل الحكومة، في إشارة إلى القرارات المتعلقة بقطاع التربية.
وأضاف ممثل الحكومة أن
"امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي الذي تقرر إلغاؤه" سيتحول إلى امتحان بديل ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، حيث سيكون عبارة عن امتحان لتقييم مكتسبات التعليم الابتدائي"، مبرزا بأن هذا التوجه سيتم الشروع في تنفيذه ابتداء من السنة الدراسية المقبلة.
تجدر الإشارة أن وزير القطاع السيد عبد الحكيم بلعابد قد أشرف أمس على انطلاق الندوات الوطنية، الخاصة بتحضير الدخول المدرسي المقبل، والتي قالت وزارة التربية في بيان إنها ستمتد إلى غاية 24 مارس الجاري، بمشاركة رؤساء كل المصالح، بهدف توفير جميع الشروط و الجوانب المرتبطة بالهياكل، و  التجهيزات، و خاصة التنظيمات التربوية، تحسبا لعودة التمدرس العادي العام المقبل، إضافة إلى ضمان  التأطير، و تجسيد تعليمات رئيس الجمهورية، بخصوص تخفيف المحفظة و تعميم استعمال اللوحة الإلكترونية.
وستشهد هذه الندوات – حسب ذات المصدر - الحضور المتوالي لكل رؤساء مصالح المستخدمين، و  رؤساء مصالح التنظيم التربوي ومصالح البرمجة والمتابعة، " بهدف التحضير الجيد للدخول المدرسي المقبل بكل ولاية، تحت إشراف إطارات من الإدارة المركزية".
وخلال اللقاء الافتتاحي الأول قدّم بلعابد – يضيف البيان - جملة من "التوجيهات والتعليمات الهامة والصارمة المتعلقة بتحضير الدخول المدرسي المقبل في كافة جوانبه، وذلك بالعمل قدر الإمكان على توفير كل الإمكانيات البشرية والمادية الضرورية التي من شأنها ضمان إنجاح الدخول الاجتماعي المقبل."
وأكد  الوزير أنه خلال هذه الندوات، سيتم التطرق إلى كل ما يتعلّق بالهياكل، و  التجهيزات، و  التنظيمات التربوية وكذلك التأطير، بغرض التحضير الجيد والدقيق للدخول المدرسي المقبل، الذي يعتبر حسبه، محطّة لتكريس و تطبيق قرارات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون بخصوص ملفات هامة واستراتيجية، مُدرجة في مخطط عمل الحكومة، ستسعى وزارة التربية إلى تنفيذها بفعالية وبمقاربة ناجحة، في حدود الآجال المحددة لها.                        ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com