الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

منحة البطالة: فتح منصة رقمية بداية من 25 فيفري للاتصال بطالبي العمل المسجلين

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، اليوم الجمعة، أنه سيتم فتح منصة رقمية بداية من 25 فيفري الجاري، للاتصال بالبطالين المسجلين على مستوى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل، في إطار الاستفادة من منحة البطالة التي سيتم الشروع في صبها بداية من مارس المقبل.

وقال الوزير لدى نزوله ضيفا على التلفزيون الجزائري: "سيتم الاتصال مجددا بكل الشباب المسجلين على مستوى وكالات التشغيل بداية من 25 فبراير المقبل، من خلال فتح منصة رقمية بغية تمكينهم من تكوين ملفات الاستفادة من هذه المنحة لنكون في الموعد".

كما أكد السيد شرفة أن كل شخص "يتراوح عمره ما بين 19و 40 سنة سيستفيد من هذه المنحة، شريطة أن يكون عاطلا عن العمل، سواء كان يملك شهادة جامعية أم لا"، مشيرا إلى أن هذه المنحة ستكون "دائمة بداية من شهر مارس المقبل إلى غاية حصول المستفيد من المنحة على عمل سواء في القطاع العمومي أو الخاص".

وبشأن عقود ما قبل التشغيل، ذكر الوزير بأنه "منذ سنتين، كان هناك قرار يقضي بإدماجهم"، مبرزا "وجود صنفين من هذه الفئة، يتعلق الأمر بالجامعيين الذين كان مدخولهم يقدر بـ 15 ألف دينار وسيدمجون في مناصبهم بداية من هذه السنة، والذين يتقاضون أقل من 10 ألاف دينار، تم رفع مدخولهم إلى 13 ألف دينار بقرار من رئيس الجمهورية، مع ضمان إدماجهم في مناصبهم ليكونوا موظفين بصفة نهائية".

أما في ما يتعلق بالمنتمين إلى الشبكة الاجتماعية،  الذين كانوا تابعين لقطاع التضامن فأكد بأنهم "سيتحصلون على عقود نهائية و يدمجون في الوظيف العمومي مع الاستفادة من راتب يفوق 13 ألف دينار"و كل الامتيازات التي تتبع ذلك.

وكان العدد الأخير من الجريدة الرسمية قد تضمن حيثيات المرسوم التنفيذي المحدد لشروط وكيفيات ومبلغ منحة البطالة وكذا التزامات المستفيدين منها.

وينص المرسوم أنه للاستفادة من منحة البطالة، يجب على البطال طالب الشغل لأول مرة، أن يكون "من جنسية جزائرية ومقيما بالجزائر وأن يبلغ سنه ما بين 19 و 40 سنة ومسجلا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل منذ ما لا يقل عن ستة (6) أشهر وألا يتوفر على دخل أيا تكن طبيعته".

كما يشترط على هذا الأخير أن "يبرر وضعيته تجاه الخدمة الوطنية، ألا يكون مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني، ألا يكون قد استفاد من الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات والمساعدة على الإدماج المهني والمساعدة الاجتماعية، وألا يتوفر الزوج على أي دخل أيا تكن طبيعته".

و يستفيد كذلك من هذه المنحة "المحبوسون الذين استوفوا مدة عقوبتهم ولا يتوفرون على دخل ضمن الشروط المنصوص عليها في هذا المرسوم".

"ويخضع الإبقاء على الاستفادة من منحة البطالة بالنسبة للمستفيد --مثلما ورد في المرسوم--، لالتزامات، كالتقدم لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل بمكان إقامته لتجديد تسجيله، الاستجابة إلى استدعاءات مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل وعدم رفض عرضي (2) عمل مطابقين لمؤهلاته وعدم رفض تكوين يرمي إلى تحسين قابلية تشغيله".

وتضمن مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل متابعة تنفيذ الجهاز ومراقبته بالاتصال مع المصالح غير الممركزة للوزارة المكلفة بالتشغيل.

و كان رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، قد أعلن الثلاثاء الماضي، خلال لقائه الدوري مع وسائل الإعلام، أنه سيتم صرف منحة البطالة بداية من مارس القادم في شكل شبه راتب بقيمة 13 ألف دج، سيستفيد منه 620 ألف بطال مسجل لدى مكاتب التشغيل.

وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com