الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

طغابو تؤكد التزام الدولة بدعم الحرفيين في الصناعات التقليدية


أكّدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التهيئة العمرانية و السياحة و الصناعة التقليدية المكلفة بالصناعة التقليدية عائشة طغابو  بتيزي وزو ، أنّ الدولة عازمة على دعم الحرفيين في مختلف الصناعات التقليدية وتشجيعهم بكل الوسائل المتاحة ابتداء من الدورات التكوينية التي تقوم بها الوزارة لفائدة الحرفيين للحفاظ على صناعاتهم وتحسين نوعية المنتوج، و كذا توفير فضاءات لتسويقه.
و في كلمتها المختصرة على هامش إشرافها مساء أمس الأول رفقة وزير الثقافة على فعاليات إفتتاح الطبعة السادسة لمهرجان زربية آيت هشام الذي تحتضنه دار الثقافة مولود معمري  بتيزي وزو، قالت الوزيرة أنّ تنظيم مثل هذه المعارض والصالونات هو من الحلول التي اعتمدتها وزارة السياحة والصناعات التقليدية لإعطاء نفس للحرفيين للتعريف بمنتوجاتهم وترقيتها و تسويقها. وأشادت السيّدة عائشة طغابو بتنوع النشاطات الحرفية التي تزخر بها الجزائر، داعية جميع الحرفيين لبذل المزيد من الجهود للرقي بمجال الصناعات التقليدية وتشجيع الشباب للاستثمار فيها نظرا للأهمية البالغة التي تلعبها الحرف التقليدية و دورها الفعال في الارتقاء بقطاع السياحة، مجددة عزم الدولة على دعم الحرفيين الجزائرين لترقية القطاع لما له من أهمية  كبيرة للنهوض بالاقتصاد الوطني، مؤكدة على أن  تنظيم مثل هذه  التظاهرات الثقافية، يمكّن الحرفيين من الترويج لمنتوجاتهم والتعريف بخصوصيات كل منطقة من الوطن كما أنها فرصة لاكتشاف أهم المنتوجات الحرفية  المصنعة عبر التراب الوطنى و ستفتح المجال للتنافس  فيما بين الحرفيين و تبادل الخبرات .
وأشارت طغابو إلى أن زربية أيت هشام أحد منتوجات الصناعات التقليدية التي تعبر عن تاريخنا وثقافتنا الأمازيغية التي نعتز بها كثيرا وجذورنا  تحتاج إلى تضافر جهود كل القطاعات و كذلك المؤسسات العمومية من أجل تشجيعها وتثمينها والحفاظ عليها من الاندثار. كما عبرت عن انبهارها لطريقة حياكتها، وقالت بأنها زربية جميلة جدا تستحق مثل هذه التظاهرة.
من جهة أخرى، أعلنت الوزيرة أمس الأحد ببومرداس بأنه تم تخصيص مركز لتكوين و ترقية حرفة صناعة السلالة التقليدية على مستوى بلدية دلس شرق الولاية.
وأوضحت في تصريح لوأج على هامش تدشينها لفعاليات الطبعة الثانية للصالون الوطني للسلالة بأن دور المركز المذكور الذي هو «قيد الإنجاز حاليا و يسلم قريبا» هدفه الأساسي هو»التكوين لترقية و تحسين نوعية و جودة» المنتجات الغنية بتنوعها الناجمة عن هذه الحرفة التقليدية التي تشتهر بها المنطقة عبر الوطن.
 يذكر أن هذه الفعاليات التي تقام بدار البيئة لمدينة بومرداس من 23 إلى 27 أوت تعرف حسب المنظمين مشاركة نحو 70 حرفيا في الصناعات التقليدية يمثلون نحو 30 ولاية من الوطن بما فيها الولاية المنظمة بومرداس. وتشرف على تنظيم هذه الفعاليات غرفة الصناعة التقليدية بالتعاون مع مديرية السياحة و تهدف حسب نفس المنظمين إلى تحقيق أهداف تتمثل أهمها في «التعريف» و»إعادة إحياء و إبراز هذه الحرفة» العريقة التي تشتهر بها الولاية.
سامية إخليف

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com