الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

تدشين مشاريع و قراءة رسالة رئيس الجمهورية بمناسبة يوم المجاهد:ســلال في قسنطينة اليــوم رفقة وفــد وزاري هــام

يحل بقسنطينة اليوم الوزير الأول عبد المالك سلال مرفوقا بوفد وزاري هام للإشراف على الاحتفالات الوطنية  لليوم الوطني للمجاهد وتدشين وتفقد عدد من المشاريع بعاصمة الثقافة العربية، الزيارة يتوقع الملاحظون أن تكون محطة لقرارات وتصريحات هامة تتعلق بقضايا تشغل الرأي العام، كما ستعرف توجيه رئيس الجمهورية لرسالة إلى الشعب تحمل أبعادا تاريخية وسياسية وإقتصادية.
وحسب بيان صدر عن ديوان الوزارة الأولى أمس، فإن وفدا وزاريا هاما يشارك في الاحتفالات التي تشكل مدينة زيغود يوسف جزء هاما منها باعتبارها مسقط رأس الشهيد الرمز وعضو مجموعة ال22 قائد الناحية التاريخية الثانية الذي خطط لما يعرف بهجومات الشمال القسنطيني، حيث من المقرر أن تتم قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء بمقبرة الشهداء بنفس المنطقة قبل أن يتم الوقوف على موقع سقوط الشهيد في المكان المسمى وادي بوكركر مع زيارة مقر الناحية التاريخية الثانية التي تشكل واحدة من أهم حلقات تاريخ الكفاح الجزائري، على أن يتم تكريم أرملة البطل الرمز.
وبمقر الثقافة مالك حداد يفتتح الوزير الأول أشغال ملتقى حول دور الحركة الوطنية في الإصلاح والثورة ،أين سيتم عرض فيلم عن المناسبة المزدوجة لأحداث الشمال القسنطيني ومؤتمر الصومام.
ويتضمن البرنامج المتحصل عليه من خلية الاتصال بالولاية تدشين نصب تاريخي بمنطقة زواغي  يدخل ضمن مشاريع عاصمة الثقافة العربية، مع تفقد ما يعرف بشارع العيادات، وهو مشروع أقره وزير الصحة الحالي عندما كان على رأس ولاية قسنطينة لخلق ما يشبه منطقة خدمات صحية بامتياز تمنح للخواص مقابل استحداث مرافق إستشفائية بتخصصات نادرة وحساسة لخلق قطب طبي يواكب القطب الصيدلاني بالولاية، لكن الفكرة عرفت تعثرا لأسباب لها علاقة بالتمويل والصعوبات الإدارية وفق ما صرح به مستثمرون، حيث لم يتم فتح سوى عيادة واحدة تخص الأمراض السرطانية.
وفي مجال الصناعات الصيدلانية ستكون للسيد عبد المالك سلال وقفة بمصنع صيدال، أين سيتم تقديم صورة عن إنتاج الأنسولين في خضم جدل وطني حول ندرة غير مفهومة لبعض الأدوية، كما لا يستبعد طرح إشكالية شرائح قياس السكر في الدم التي تطرح في أوساط المصابين بهذا المرض المزمن بعد اتخاذ الوزارة لقرار بتقليص عددها.
الزيارة تشمل تدشين المسبح الأولمبي بملعب 17 جوان  و الذي عرف إنجازه تأخرا كبيرا بسبب تحفظات تقنية استدعت إعادة النظر في بعض جوانب الأشغال، إضافة إلى تدشين ثانوية بالمدينة الجديدة علي منجلي تتسع لألف مقعد موجه لاستقبال أبناء عائلات مرحلين جدد ضمن البرنامج الضخم لإعادة إسكان مكثف يجري تنفيذه بالولاية منذ أشهر.
ومن المقرر أن تتم قراءة رسالة قوية لرئيس الجمهورية خلال الملتقى التاريخي، يتوقع المحللون أن تحمل دلالات تاريخية وسياسية كون المناسبة المزدوجة تعد من أهم المحطات التي أسست للعمل السياسي وللجزائر المستقلة، إضافة إلى كونها حجر الأساس لفلسفة الثورة التحريرية ومبادئها الأساسية.
و يشير ملاحظون إلى احتمال التطرق إلى الوضع الاقتصادي وتأثيرات تراجع أسعار البترول على المشاريع الوطنية والتنمية، إضافة إلى التحضير للدخول الاجتماعي و قضايا وطنية هامة تصنع الحدث في فترة توصف بالحرجة اقتصاديا سواء من طرف الأحزاب أو المحللين رغم تطمينات متكررة للحكومة بمواصلة دعم البرنامج الاستثماري.
نرجس ك

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com