الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

المؤرخ دحو جربال


هجوم الشمال القسنطيني لا يمكن أن يكون تكرارا للفاتح نوفمبر 1954
قال المؤرخ دحو جربال، أنه لا يمكن لهجوم الشمال القسنطيني الذي جرى في 20 أوت 1955 أن يكون «تكرارا» لأول نوفمبر 1954، موضحا أنه في هذا التاريخ كان الشعب الجزائري قد «أدرك أنه بإمكانه أن يقرر مصيره و استرجاع سيادته.و أوضح أستاذ المحاضرات في تاريخ الجزائر المعاصرة في حديث لوأج «لا يمكن اعتبار هجوم الشمال القسنطيني تكرارا للفاتح نوفمبر 1954 بحيث لم يكن هناك أزيد من 500 مناضل مسلح أطلقوا العمليات».
و أبرز دحو جربال أنه خلال الهجوم الذي خطط له و نفذه زيغود يوسف «نزل جميع السكان للاستيلاء على الأرض و التحرر من الوجود الاستعماري».
و اعتبر المؤرخ أنه يجب وضع عمليات 20 أوت 1955 في سياقها، و هي التي تم تنفيذها بعد ثمانية أشهر من اندلاع ثورة الفاتح نوفمبر 1954 من خلال استغلال الظروف التي كانت سائدة خلال هذه الأحداث مبرزا «المضايقات» التي كان يتعرض لها المناضلون فضلا عن غياب الوسائل و الدعم اللوجيستيكي.
و أوضح أنه «عندما تم إطلاق أولى العمليات ضد المنشآت الاستعمارية العسكرية أو المدنية اعتقد البعض أن الأمر يتعلق بعمليات لصوصية (...) و لهذا تم الاعتماد على المناضلين و القاعدة اللوجيستيكية و إدارة المنظمة السرية و ليس على المنظمة الكبيرة لحزب الشعب الجزائري/الحركة من أجل انتصار الحريات الديمقراطية بمئات آلاف مناضليها.
و أضاف أن القمع كان «عنيفا و رهيبا» بفلفلة و عزابة و الحروش و القل و غيرها و أنه  لم يستهدف حاملي الأسلحة فحسب بل طال السكان ككل» مما حمل السكان إلى اتخاذ الجبال ملجأ.


و أوضح جربال أنها «كانت المرة الأولى منذ نوفمبر 1954 التي يتوجه فيها الشعب نحو المناضلين و يسعى لحمايتهم لتتعزز بذلك صفوف جيش التحرير الوطني حيث هجرت القرى الاستعمارية و أضحى الجيش جيش الشعب».
و عن سؤال حول «ندرة» المؤلفات التي تناولت هذه الأحداث ذكر المتحدث أن هناك مؤلفات لم تنشر «حتى لا أقول تعرضت للحذف».
و تأسف جربال قائلا «بالفعل نشرت أعمال و أطروحات و مقالات لكن بمجلات أجنبية في حين توجد مؤلفات محل رقابة منذ ثلاثين سنة إلى اليوم مما يبرر كوننا غير ملمين تماما بتاريخنا».
لدى تطرقه إلى كتاب كلير موس كوبو حول أحداث الشمال القسنطيني الذي نشر في 2011 اعتبر دحو جربال أن «كتاب موس كوبو لم يكن الوحيد الذي تعرض للحذف جزئيا و هناك كتب أخرى تم التكتم عليها كليا».
و يرى ذات المتحدث أن أصل المشكلة ليس في الاصدار الفرنسي إنما يكمن بشكل عام في الذاكرة الجماعية الفرنسية.
و أضاف أنه «طوال فترة حرب التحرير الوطني (عبارة غير ملائمة لوصف ما جرى فقد كانت ثورة) كان هناك 5ر2 مليون فرنسي بالجزائر. و خلال سنة 1959 فقط كان التعداد العسكري يضم 400.000 عنصر و هذا دون احتساب فرق المساعدة في حين لم يكن عدد السكان يتجاوز 9 ملايين. هذا يعني أن جيلا بأكمله من الفرنسين شارك في ذلك».
«و بالتالي فإنه كلما تحدثنا عن الابتزازات و الجرائم و التعذيب و المجازر يكون الجميع معنيا و هو ما يؤدي عموما إلى الالتفاف حول الوعي الجماعي الفرنسي».
و بخصوص عدد الضحايا و القمع الذي أعقب عمليات الشمال القسنطيني، أكد السيد جربال أن «المسألة ليست مسألة عدد و إنما مسألة الروح التي كانت سائدة» مشيرا إلى أنه لا يجب نسب الأحداث إلى أشخاص على غرار الحاكم العام للجزائر آنذاك جاك سوستال.
«كانت كامل الحكومة الفرنسية و كامل سكان فرنسا يعتقدون بأن كل السكان كانوا مسؤولين عن الأعمال، و يجب بالتالي قصفهم. لم يستهدف القصف المتمردين و إنما كافة الشعب الجزائري لتلقينه درسا على حد اعتقادهم. كان المسؤولون السياسيون و العسكريون يقولون بأن القمع يجب أن يكون أوسع و أعمق و أدوم».
و خلص المؤرخ إلى القول بأن «أكبر هزيمة للجيش الفرنسي الاستعماري لم تتمثل في الأعمال التي شنتها و إنما في كونه دفع الشعب إلى صفوف جيش التحرير الوطني».
ق و/ وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com