الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أبدى إعجابه الكبير بالموقع الأثري هيبون: الرئيس الإيطالي يزور كنيسة القديس أوغستين بعنابة


زار رئيس الجمهورية الإيطالية، سيرجيو ماتاريلا، بعد ظهر أمس الأحد، كنيسة القديس أوغستين، و أبدى إعجابه الكبير بالموقع الأثري هيبون، و ذلك في إطار زيارة ثقافية سياحية، قام بها إلى مدينة عنابة، و ذلك خلال اليوم الثاني من زيارة الدولة التي قام بها إلى الجزائر.

و كان في استقبال الرئيس الإيطالي بكنيسة القديس أوغستين ممثل عن أبرشية قسنطينة هيبون (عنابة)، الراهب تيونست بازيريكانا، الذي قدم له عرضا حول تاريخ هذه الكنيسة التي تعود إلى القرن التاسع عشر و حياة القديس أوغستين (354-430) ميلادي.
و تابع الرئيس الإيطالي، الذي كان مرفوقا بكل من الوزير الأول وزير المالية أيمن عبد الرحمان و وزير الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة و وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب و وزيرة الثقافة و الفنون وفاء شعلال، عرضا مفصلا حول هذا المعلم الديني الذي يمثل رمزا تاريخيا للتعايش و الحوار بين الحضارات.
كما تلقى ضيف الجزائر و الوفد المرافق له شروحات حول عمليات الترميم التي استفادت منها هذه الكنيسة سنة 2013 لتبقى معلما ثقافيا و حضاريا و دينيا رمزا للتعايش و حوار الحضارات بالجزائر و تبرز مساهمة الجزائر عبر التاريخ في الفكر و الحضارة الإنسانية.    
و في ختام زيارته للكنيسة وقع كل من الرئيس الإيطالي و الوزير الأول على السجل الذهبي للكنيسة و ذلك قبل أخذ صورة تذكارية.
و لدى زيارته لتمثال القديس أوغستين و ذلك بالساحة المقابلة للكنيسة تلقى الرئيس الإيطالي شروحات حول حياة هذا الفيلسوف و رجل الدين.
الرئيس الإيطالي يبدي إعجابه الكبير بالموقع الأثري هيبون بعنابة
من جهة أخرى، أبدى رئيس الجمهورية الإيطالية إعجابه الكبير بالموقع الأثري هيبون، و قد تابع ضيف الجزائر باهتمام كبير العرض المقدم حول محتويات المتحف المتواجد بهذا الموقع الأثري، ومن أهم ما أثار إعجاب الرئيس الإيطالي هو القطع الفسيفسائية المتنوعة حيث طلب من مقدم العرض معلومات إضافية حول طبيعة المواد المستعملة فيها و خاصة جودة الرخام و الألوان الزاهية التي تحتويها.
ولدى وقوفه أمام تصميم تذكاري من البرونز يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد يخلد انتصار القنصل الروماني يوليوس قيصر على خصومه من أنصار القنصل بومبي و ذلك سنة 46 قبل الميلاد أبدى الرئيس الإيطالي اهتماما خاصا بهذه القطعة الأثرية خاصة بعدما علم أنها فريدة من نوعها في العالم.
كما أبدى ضيف الجزائر إعجابه بالمنظر الطبيعي العام الذي تتوفر عليه مدينة هيبون الأثرية خاصة بعدما اطلع أنها تتربع على أكثر من 70 هكتارا مع العلم  أن الاكتشافات و الحفريات لم تشمل إلى غاية الوقت الراهن، بهذا الموقع سوى 26 هكتارا من إجمالي المساحة فقط.
للتذكير فقد حل الرئيس الإيطالي بعنابة بعد ظهر أمس قادما من الجزائر، العاصمة أين كان في توديعه بمطار هواري بومدين الدولي رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.
وقد غادر، مساء أمس، الرئيس الإيطالي الجزائر انطلاقا من مطار رابح بيطاط بعنابة في ختام زيارة الدولة التي أداها لبلادنا و دامت يومين.
و قد كان في توديع الرئيس الإيطالي عند مغادرته كل من الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان و والي عنابة جمال الدين بريمي.                  ق.و/وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com