الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

يُفترض تسليمه كليا بعد 13 شهرا


المرحلة الأولى من تأهيل درب السياح تشارف  على الانتهاء
يعرف مشروع إعادة تأهيل درب السياح بقسنطينة، تقدما بنسبة تقارب 70 بالمئة في جزئه الأول، المتعلق بتهيئة الممر و النفق الواقعين على مستوى منطقة سيدي مسيد، و اللذان يؤديان إلى المصعد الذي تنتظر شركة الانجاز، نتائج الخبرة المنجزة حوله من أجل تغييره أو الاكتفاء بتجديده، و تنطلق قريبا أشغال تهيئة حديقة «سوس» الواقعة أسفل جسر باب القنطرة، فيما لم يشرع بعد في تهيئة الدرب الممتد على مسافة تقارب 2800 متر.
و يشارف الجزء الأول من مشروع إعادة تهيئة درب السياح على الانتهاء، بعد قرابة 5 أشهر من انطلاق الأشغال، التي حددت أجالها بمدة 18 شهرا، فيما تم رصد مبلغ 600 مليون دينار كقيمة إجمالية للمشروع، و الذي كلفت به الشركة الوطنية «سابتا» المختصة في انجاز الجسور و المنشآت الفنية، حيث تتولى الشركة الشقين المتعلقين بالدراسة و إعادة التأهيل، و يرافقها مكتب الدراسات «بات لكاكط» المكلف بالمتابعة و إعانة صاحب المشروع المتمثل في مديرية السياحة. و استنادا لما أوضحه مسؤول مكتب الدراسات المكلف بمتابعة المشروع «للنصر» فإن أشغال الجزء الأول تعرف تقدما ملحوظا، حيث شارفت حسبه على الانتهاء و لم يتبق سوى بعض الأشغال الخفيفة، و ذلك على مستوى مدخل الدرب الذي يبدأ من جسر الشلالات بمنطقة سيدي مسيد، حيث تم تهيئة الممر و النفق الممتد على 30 مترا، وصولا إلى المصعد، فيما يتبقى الجزء المتعلق بهذا الأخير، و الذي لم تنطلق به الأشغال، في انتظار نتائج الخبرة التي قام بها مكتب دراسات فرنسي حول حالة المصعد، إذ سيتم بناء عليها، أخد قرار بشأن تغيير المصعد أو ترميمه فقط.
 للإشارة فإن المصعد محفور داخل الصخر على ارتفاع يزيد عن 160 مترا، حيث يمتد صعودا من واد الرمال بسيدي مسيد إلى وسط مدينة قسنطينة و بالتحديد إلى شارع يوغوسلافيا بالقرب من حي القصبة، و يتسع لأكثر من 30 شخصا دفعة واحدة.
 و أكد محدثنا بأن الشركة المنجزة ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة، في إعادة الاعتبار لحديقة «سوس» الواقعة أسفل جسر باب القنطرة، و هي المرحلة الثانية من المشروع، حيث تم الانتهاء من الدراسة الخاصة بها و لم يتبق سوى الشروع في عملية إعادة التأهيل، التي تشمل أيضا تهيئة المداخل المؤدية إلى الحديقة.
و ذكر مسؤول مكتب الدراسات بأن أشغال إعادة تهيئة الدرب الممتد على مسافة تقارب 2800 متر لم تنطلق بعد، موضحا بأنه الجزء الأصعب من المشروع، بسبب طبيعة الموقع و خطورته، حيث تتطلب الأشغال احتياطات و تدابير أمنية معقدة، بالإضافة إلى أعمال يدوية شاقة، و استخدام بعض الوسائل البدائية كالحيوانات من أجل نقل العتاد و إخراج الركام، و أشار محدثنا بأن الدراسات الخاصة بتهيئة الدرب لا تزال قيد الانجاز، مشيرا إلى أن طبيعة الموقع الصخري، تزيد من احتمال وقوع مفاجآت غير واردة أثناء الأشغال.
و يضم الدرب عدة أنفاق أطولها يمتد على مسافة 350 مترا، أشار محدثنا بأن شركة «سابتا» ستعمل على تجهيزها بالإنارة و التهوئة و قنوات صرف المياه اللازمة.
للتذكير فإن والي قسنطينة كان قد صرح في وقت سابق خلال إحدى الزيارات التفقدية التي قادته إلى المكان، بأنه سيتم افتتاح الموقع تدريجيا أمام الجمهور.
مسؤول مكتب الدراسات أكد بأن مشروع إعادة تأهيل درب السياح لن ينجح، إلا بتضافر و تكاثف من قبل السكان، المطالبين حسبه بضرورة الحفاظ على نظافة واد الرمال و مساحاته الخضراء التي أهملت منذ سنوات طويلة، مؤكدا بأن السلطات و المجتمع المدني مطالبان بالقيام بحملات توعية في هذا المجال. و كان درب السياح قد أنجز بين سنتي 1848 و 1895 من طرف المهندس الفرنسي «فريديريك ريميس» بين جسر الشيطان و جسر الشلالات، فيما أغلق أمام الزوار منذ سنة 1958 بعد فيضان شهدته مدينة قسنطينة وأدى إلى تخريب جزء كبير من درب السياح .
عبد الرزاق مشاطي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com