الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

في رسالة وجهها جون كيري إلى رمطان لعمامرة


«واشنطن تقدر جهود الجزائر من أجل ترقية  السلم و الاستقرار»
قال كاتب الدولة الأمريكي جون كيري، أن الولايات المتحدة تقدر الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل ترقية السلم و الاستقرار بشمال إفريقيا و منطقة الساحل.
و ذكر كيري في رده على رسالة التهنئة التي وجهها له  وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة، إثر التوقيع على الاتفاق النووي بين إيران و الدول العظمى :”أقدر كثيرا و كالعادة الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل ترقية السلم و الاستقرار بشمال إفريقيا و منطقة الساحل».
و أضاف رئيس الدبلوماسية الأمريكية، قائلا : “كما أعرب عن ارتياحي لآفاق مواصلة تعاوننا من أجل تحقيق مستقبل يطبعه الرقي و الأمن بالنسبة لبلدينا».
وشكر جون كيري ، وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة، على رسالته بشأن التوصل إلى اتفاق شامل حول الملف النووي مع إيران و قال في هذا الصدد “أشكركم على رسالة التهنئة التي بعثتم بها بشأن التوصل إلى اتفاق شامل حول الملف النووي مع إيران. و كما كتبتم في الرسالة أن هذا الاتفاق التاريخي، سيسمح بعد تنفيذه من منع إيران و بطريقة سلمية و فعلية من امتلاك السلاح النووي و سيساهم في ضمان المزيد من السلام في العالم».
وخلص كاتب الدولة الأمريكي في رسالته “أنتم تعلمون مدى صعوبة المفاوضات و هذا ما برهنت عليه قيادتكم  الشخصية لمسار السلم في مالي و إذ سنباشر المرحلة المقبلة من التنفيذ نعرب عن امتناننا الكبير لدعم الجزائر لمخطط العمل الشامل المشترك”.
و كانت الجزائر، قد عبرت عن ارتياحها  للتوقيع على الاتفاق بين إيران و مجموعة 5+1 حول البرنامج النووي الإيراني واصفة إياه ب”التاريخي”  .
و قال بيان لوزارة الخارجية، أن “الجزائر تعرب عن ارتياحها لتتويج الاتفاق التاريخي الذي وقع بين جمهورية إيران الإسلامية و مجموعة 5+1 حول البرنامج النووي الإيراني بعد سنوات عمل و جهود طويلة من المفاوضات».
و أضاف بيان الخارجية، أن الأمر يتعلق ب”فوز كبير للدبلوماسية و الحوار كون هذا الاتفاق يشكل خيارا حاسما لصالح السلم و الأمن الدوليين و ما سيوفره من آفاق للاستقرار و التنمية لبلدان و شعوب المنطقة».
وقدمت الجزائر، “تهانيها” لكل الأطراف التي ساهمت في تتويج هذه المفاوضات، داعية إياها إلى “العمل على تطبيق” الاتفاق الذي وقع، مجددة دعمها لجهود المجموعة الدولية في صالح نزع السلاح، و أعربت عن أملها في أن يتمكن هذا الاتفاق من المساهمة بصفة ايجابية في تحقيق هدف عالم خال من الأسلحة النووية.
وللإشارة، فقد كان الخبير الدولي مبارك مالك سراي، في تصريح سابق للنصر، قد اعتبر الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى، بأنه مهم للغاية وإيجابي بالنسبة للجزائر في مجال الاستثمار ، حيث سيتعزز الاستثمار الإيراني في الجزائر بشكل كبير وأضاف سراي ، أن دخول إيران بقوة إلى سوق النفط،، سيؤدي إلى انخفاض الأسعار في البداية وبشكل مؤقت، موضحا أن هذا الأمر سيضرنا نوعا ما.
وأوضح مبارك مالك سراي ، أن هذا الاتفاق مهم للغاية وإيجابي بالنسبة للجزائر، حيث سينقص من الضغوطات الدولية التي كانت تمارس على الدول الراغبة في تطوير قدراتها النووية للأغراض سلمية.
وأضاف سراي، أن إيران ستغتنم الفرصة و باعتبارها تقدر الجزائر كبلد صديق وكبلد استراتيجي بالنسبة إليها، فإنها” ستستعمل السوق الجزائري كأطروحة جديدة من أجل العمل مع دول الاتحاد الأوربي عبر الجزائر بالإضافة إلى العمل مع دول غرب افريقيا” .  
   مراد .ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com