الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أعلن عن فتح أكثـر من 2000 منصب لتوظيف أساتذة : بن زيان يأمر مدراء المؤسسات الجامعية بتسريع وتيرة التلقيح

 

rتم التكفل بكل الناجحين في شهادة البكالوريا لدورة 2021 رغم عددهم الكبير
دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، أمس، مدراء المؤسسات الجامعية إلى التنسيق مع مديريات الصحة في الولايات من أجل تسريع وتيرة التلقيح ضد فيروس كورونا، قصد الانتهاء من العملية قبل الثالث من شهر أكتوبر موعد انطلاق الدراسة.
وفي كلمته الافتتاحية لأشغال اللقاء الذي جمعه بمسؤولي التنظيمات النقابية والطلابية بمقر دائرته الوزارية، ذكر بن زيان بأنه وتنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء المنعقد في 22 أوت الماضي الذي أوصى بضرورة إجراء عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد 19، بالنسبة لكل أفراد الأسرة الجامعية من أساتذة وطلبة وعمال، فقد تقدم قطاعه بطلب إلى وزارة الصحة لتوفير عدد اللقاحات اللازمة لكل الأساتذة والطلبة والعمال مبرزا بأن قطاع الصحة قد وافق على هذا الطلب.
وبعد أن دعا الشركاء الاجتماعيين للقطاع للمساهمة في تحسيس كل الأسرة الجامعية بأهمية وضرورة تلقيح الجميع ''للتخفيف من وطأة هذا الوباء والسماح لعودة جامعتنا لنشاطاتها المعهودة''، أشار الوزير إلى أنه قد أعطى توجيهات لمديري المؤسسات الجامعية والبحثية و الخدماتية للشروع في هذه العملية وتسريع وتيرة التنسيق مع مديريات الصحة على مستوى الولايات بالنسبة للمؤسسات التي لم تشرع في عملية التلقيح لضبط برامج التلقيح لفائدة أعضاء الأسرة الجامعية والانتهاء من العملية قبل انطلاق الدروس يوم 3 أكتوبر المقبل.
وأشار بن زيان في هذا السياق إلى أنه قد تم الشروع في عدد من المؤسسات الجامعية في تلقيح الطلبة الجدد خلال فترة التسجيلات النهائية فيما قال بأن عملية تلقيح الطلبة الآخرين فستتم خلال فترة إعادة التسجيلات الخاصة بهم.
وبخصوص الدخول الجامعي الذي سيتم في ظل انتشار استمرار انتشار فيروس كورونا، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن جائحة كوفيد - 19 والتي تمر بها بلادنا، قد أرغمت قطاعه على إتباع نمط تسيير مغاير'' لما عهدناه '' وللسنة الثالثة على التوالي  حيث تم وضع بروتوكول صحي خاص لتسيير المؤسسات الجامعية تم فيه مراعاة تجربة السنتين الأخيرتين.
ودعا بهذا الخصوص إلى ضرورة '' أخذ الحيطة الصحية في كل نشاط مهما كانت طبيعته في إطار البروتوكول الصحي الذي تم إعداده لهذا الغرض، وتخصيص حجم ساعي معتبر للتعليم الحضوري وإعطاء الأولوية للسنوات الأولى والمواد الأساسية في كل تخصص وتخصيص نمط التعليم عن بعد للوحدات الأفقية والاستكشافية''.
وأوصى بالمناسبة بضرورة '' تقليص قدر الإمكان مدة غياب الطاقم وضرورة الحرص على تسيير ديناميكي ودائم للنشاطات البيداغوجية خلال السنة الجامعية 2021/2022 والتي تنطلق يوم 03 أكتوبر المقبل، من خلال اعتماد نظام تعليم مختلط بتنظيم النشاطات البيداغوجيا حضوريا وعن بعد من خلال تفويج الطلبة من دفعة إلى ثلاث دفعات بحسب عدد الطلبة في كل مؤسسة جامعية''، مشددا على ضرورة التنسيق مع الشريك الاجتماعي ''لتبني السناريو المناسب ''.
وأثناء استعراضه بالتفصيل لما أسفرت عليه نتائج امتحان شهادة البكالوريا لدورة 2021 التي تميزت بارتفاع نسبة النجاح بأكثر من 30 بالمائة، كشف الوزير بأن هذه النتائج قد شكلت نوعا من الصعوبة في توجيه حاملي شهادة البكالوريا نحو التخصصات وفروع التكوين التي تضمنها مؤسسات التعليم العالي بدءا من الارتفاع غير المتوقع في معدلات المتفوقين في مقابل محدودية استقطاب هذه الفئة المؤسسات الخاصة بهم، كما شكل عائق ارتفاع عدد الناجحين الذين تحصلوا على معدلات دنيا للقبول – يضيف - صعوبات في توجيههم إضافة إلى عائق ارتفاع نسبة النجاح في البكالوريا في مقابل انخفاض الفرضية العظمى للقطاع بالنسبة لعدد الناجحين، إلا أنه وبالرغم من ذلك أكد بن زيان أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وضعت كل السيناريوهات حيث تم التكفل بكل الناجحين في شهادة البكالوريا لدورة 2021 مبرزا عملية التسجيل النهائي للطلبة الجدد يتم استكمالها،  وأبرز بأن كل العمليات المتعلقة بالتسجيلات النهائية تتم عبر الخط حصريا لتعزيز استعمال الرقمنة والمحافظة على أمن وسلامة الجميع.
وكشف بالمناسبة بأن التأطير البيداغوجي في مؤسسات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي سيتعزز هذه السنة بفتح 1655 منصب مالي للتوظيف الخارجي للأساتذة المساعدين صنف ( ب )، وفتح 429 منصب مالي للأساتذة الاستشفائيين المساعدين، فيما أشار إلى أنه '' ولتعزيز التأطير في المصاف العالي سيتم إطلاق الأرضية الخاصة بالتأهيل الجامعي لجمع الترشيحات لترقية الأساتذة المحاضرين قسم ( ب ) إلى رتبة أستاذ محاضر رتبة  '' أ '' وفقا للنمط الجديد لشهر أكتوبر 2021. أما بخصوص الانشغالات المطروحة بخصوص إسكان الأساتذة فأوضح ممثل الحكومة إطار جهوده الرامية إلى تحسين الأوضاع الاجتماعية للأساتذة لاسيما في مجال توفير السكن الوظيفي لمستحقيه تم استلام 220 سكن خلال سنة 2021 على مستوى ولايات كل من تيبازة و خنشلة و ورقلة و تمنراست، كما سيتم استلام 120 مسكن قبل نهاية السنة الجارية بكل من ولاية تمنراست و أدرار .
من جهة أخرى أكد بن زيان أن قطاعه سيواصل تجسيد الأهداف والتحديات المسطرة في مخطط العمل الاستراتيجي للقطاع من تحسين نوعية البحث والتكوين و الحوكمة ومواصلة الانفتاح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي والانفتاح على المحيط الدولي لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي وتحقيق التوأمة مع شركائنا الدوليين وعصرنة الجامعة وتكييف برامج التكوين ومراجعتها وتحيينها.                                                             
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com