الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

انطلاق حملة التلقيح خارج الهياكل الصحية: مليــونـــا جزائــــري تلقــــوا اللقـــــاح المضــــاد لكورونـــــا


*  فضاءات جوارية للتلقيح للجميع بـ20 ولاية      *  مخزون اللقاحات يبلغ 5 ملايين جرعة قبل نهاية جوان
أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد وتفشي فيروس كورونا الدكتور جمال فورار، انطلاق عملية التلقيح في الفضاءات الجوارية في 20 ولاية، اليوم الاثنين،  وأكد المتحدث ذاته أنه سيتم تخصيص  فضاءات جوارية خارج الهياكل الصحية للتلقيح ضد كورونا عبر جميع ولايات الوطن. وأوضح أن التلقيح سيكون متاحا للجميع في هذه الفضاءات الجوارية سواء للمسجلين أو غير المسجلين على مستوى المنصة الرقمية المخصصة للتلقيح.
انطلقت، أمس بالعاصمة، حملة التلقيح ضد كوفيد- 19 خارج الهياكل الصحية، وذلك على مستوى مكان مخصص لهذا الغرض بساحة كيتاني بباب الوادي، وتأتي العملية في سياق الجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتعزيز نقاط التلقيح القاعدية خارج الهياكل الصحية من أجل توسيع حملة التلقيح ضد كوفيد- 19 لفائدة كل المواطنين”.
وذكرت وزارة الصحة، أن العملية التي انطلقت على مستوى ساحة كيتاني ببلدية باب الوادي، ستعمم عبر بلديات أخرى من العاصمة وكذا ولايات أخرى وذلك بهدف تسهيل عملية التلقيح عبر كافة التراب الوطني.
وأشرف على انطلاق العملية على مستوى ساحة كيتاني بباب الوادي، الناطق الرسمي للجنة رصد وتفشي فيروس كورونا الدكتور جمال فورار، الذي أعلن تعميم عملية التلقيح في الفضاءات الجوارية عبر 20 ولاية، ابتداء من اليوم الإثنين. وصرح فورار أن تخصيص هذه الأخيرة للتلقيح ضد كورونا جاء لقربها أكثر من المواطنين. وأكد المتحدث ذاته أنه سيتم تخصيص  فضاءات جوارية خارج الهياكل الصحية للتلقيح ضد كورونا عبر جميع ولايات الوطن. وأوضح أن التلقيح سيكون متاحا للجميع في هذه الفضاءات الجوارية سواء للمسجلين أو غير المسجلين على مستوى المنصة الرقمية المخصصة للتلقيح.
 استلام 5 ملايين جرعة لقاح قبل نهاية جوان
وشدد الدكتور جمال فورار، على ضرورة تسريع عملية التلقيح لمواجهة أي طارئ وبائي خاصة مع الارتفاع المتواصل لعدد الإصابات في الفترة الأخيرة، وقال بهذا الخصوص أن الجزائر لديها مليونا جرعة لقاح إلى حد الآن. وستصل خلال شهر جوان إلى 5 ملايين جرعة من اللقاحات.
وبهذا الخصوص أكد الدكتور جمال فورار، تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا وحتى الوفيات خلال الأيام الفارطة. وأوضح فورار أن ارتفاع الحصيلة يستوجب الإقبال على التلقيح، ودعا فورار، المواطنين إلى الانخراط في عملية التلقيح ضد الفيروس، مشيرا إلى فاعلية اللقاحات التي اقتنتها الجزائر ضد الفيروس التاجي، وفيما تعلق بعملية التلقيح في الأماكن الجوارية فقال إنها لا تحتاج إلى مواعيد وإنما هي مفتوحة.
من جانبه، أكد عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد وباء كورونا البروفيسور رياض مهياوي تلقيح ما يقارب مليوني  جزائري لحد الآن، كاشفا عن استلام الجزائر لأكثر من 2.5 مليون جرعة من مختلف اللقاحات المضادة لكوفيد- 19.
 وأكد مهياوي لدى حلوله ضيفا على برنامج «ضيف الصباح» للقناة الإذاعية الأولى، أمس، وصول 400 ألف جرعة في الـ24 ساعة القادمة، مضيفا أن الجزائر ستستلم قبل نهاية هذا الشهر 4 ملايين جرعة من مختلف اللقاحات، كما دعا في سياق آخر المواطنين إلى التوجه إلى مراكز الصحة الجوارية للتلقيح غير مستبعد أن يتم تعميم مبادرة التلقيح في الساحات العمومية.
وقال مهياوي إن «حملة التلقيح تسير بوتيرة طبيعية رغم ما عرفته من بطء في بداياتها، داعيا المواطنين إلى التوجه إلى أقرب مركز صحي لتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا، مؤكدا انه لم يعد هناك ضرورة للمرور عبر  التسجيل في الأرضية الرقمية لوزارة الصحة.
بروتوكول صحي في الشواطئ لحماية المصطافين
وفي سياق التدابير المتخذة لمنع تفشي وباء كورونا خاصة قبيل انطلاق موسم الاصطياف، كشف جمال فورار الناطق الرسمي باسم لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، أن إفتتاح موسم الإصطياف لن يخص وزارة الصحة وحدها بل سيكون حسب الوضعية الوبائية، كوننا نسعى لأن يكون المصطاف في أحسن الظروف.
وأضاف فورار على هامش انطلاق حملة التلقيح في الفضاءات المفتوحة. أن هناك بروتوكولات واضحة لموسم الاصطياف بالتنسيق مع كل الوزارات من أجل السماح بافتتاح الشواطئ أم لا. مضيفا أن البروتوكول موجود غير أن تجسيده على أرض الواقع معقد نوعا ما. مشيرا إلى أن المواطن لديه مسؤولية كبيرة إذا تم غلق الأماكن العمومية.
ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com