الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

نفى وقف توظيف حاملي الماجستير

حجار يكشف عن توظيف 03 آلاف أستاذ جامعي جديد و تسجيل فائض في الإقامات
كشف أول أمس وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار عن توظيف 03 آلاف أستاذ جامعي جديد مع بداية الموسم الجامعي القادم، مضيفا بأن هذه الحصة من التوظيف سترفع نسبة التأطير بالجامعات، لتصل إلى معدل أستاذ لكل 22 طالب ، مشيرا إلى أن معدل التأطير في الجامعات الجزائرية لا يختلف عن المقياس العالمي الذي يقترب من أستاذ لكل 20 طالب . كما ذكر أنه تم تسجيل فائض في الإقامات الجامعية ، داعيا الجامعات إلى التضامن فيما بينها بهذا الخصوص.
ونفي حجار في تصريح للصحافة على هامش زيارته التفقدية لجامعتي البليدة 01 و02 أن يكون قد أعلن بأن الجامعة قد أوقفت توظيف حاملي شهادات الماجستير، موضحا بأن وزارة التعليم العالي تسعى لأن يكون التوظيف مستقبلا من حاملي الدكتورا فقط، في حين لم تتخذ قرار بحرمان حاملي شهادة الماجيستر من التوظيف، مشيرا إلى أن أغلب حاملي شهادة الماجيستر يسجلون تلقائيا في الدكتوراه، كما أن عدد حاملي شهادة الماجيستر يبلغ حاليا 03 آلاف طالب، وبذلك خلال سنوات تكون الجامعة حسبه قد استنفذت حاملي هذه الشهادة، وبالتالي يكون التوظيف تلقائيا من حاملي شهادة الدكتوراه فقط من النظام الجديد، مشيرا إلى أن عدد المؤطرين حاليا بالجامعة وصل إلى 54 ألف أستاذ يؤطرون مليون ونصف مليون طالب جامعي.
 من جانب آخر أوضح حجار بأن وزارة التعليم العالي لن تلجأ إلى تقليص عدد منح الأساتذة نحو الخارج في إطار سياسة التقشف، مجددا التأكيد على أن التقشف لن يمس قطاعي التربية والتعليم العالي، أما فيما يخص مطالب نقابة «الكناس» الخاصة بالزيادة في الأجور بنسبة 15 بالمائة، فأشار حجار إلى أن الأمر يتعلق بمنحة طالبت النقابات بالاستفادة منها، كما استفاد منها أساتذة قطاعي التربية والتكوين المهني، مضيفا بأن مطالب النقابات موجودة قيد الدراسة حاليا، وسترفع إلى الجهات الوصية وأنه لا يستطيع أن يتخذ أي قرار إيجابي أو سلبي بخصوص هذه المطالب حاليا، أما فيما يخص القروض الموجهة للأستاذة، فأوضح حجار بأن هذه القروض موجودة وتسعى الوزارة لإعادة تفعيلها فقط .
من جانب آخر جدد وزير التعليم العالي التأكيد على أن تمديد مدة التدريس في الفترة المسائية مع الموسم الجامعي القادم لن تخص كل الجامعات بل تلك التي تشهد اكتظاظا فقط، مضيفا بأن هذا الإجراء ليس جديدا ولن يشكل أي صعوبات للطلبة، خاصة وأنه معمول به لدى طلبة جامعة التكوين المتواصل، وفي سياق متصل كشف حجار عن تسجيل فائض في الاقامات الجامعية ببعض الولايات، مشيرا إلى أنه دعا إلى التضامن ما بين الجامعات للتخفيف على بعض الولايات، التي تشهد ضغطا في المقاعد البيداغوجية والاقامات الجامعية، مضيفا بأنهم سيضطرون إلى إرسال الطلبة إلى جامعات أخرى لتوفر الإقامة والتأطير والمقاعد البيداغوجية بها، أما فيما يخص توجيه الطلبة الجدد فأوضح الوزير بأن الأمر يتعلق بالعرض والطلب في التخصصات، مشيرا إلى أن زيادة عدد الطلبة الجدد هذه السنة ب143 ألف طالب جديد مقارنة بالموسم الماضي أثر على رغباتهم نحو التخصصات التي يطلبونها.
نورالدين.ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com