الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أبرزوا أهمية القيام بحملات تحسيسية قبل انطلاق العملية: مُختصُّون يطمئنون بخصوص أهمية وفعالية اللقاح ضد كورونا

طمأن خبراء ومختصون أمس، المواطنين بخصوص أهمية وفعالية اللقاح ضد فيروس كورونا  و أكدوا أن  اللقاح هو السلاح الوحيد والأساسي للقضاء على  الأمراض، كما أبرزوا ضرورة القيام بحملات تحسيسية لتشجيع المواطنين على  التلقيح ابتداء من شهر جانفي المقبل.
وأوضح  المختص في الأمراض المعدية ورئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية، البروفيسور محمد يوسفي ، في تصريح للنصر، أمس، أن  اللقاح هو الذي مكن الإنسانية من القضاء على أمراض فتاكة عديدة والتحكم في أمراض عديدة  ، مؤكدا أنه لمكافحة أو القضاء على مرض من الضروري اللقاح،  بينما الإجراءات الوقائية تساعد في التقليص من الوباء ولا تمكن من القضاء عليه.
وقال ، إنه يجب أن لا يكون  هناك تخوف فيما يخص التلقيح ضد كورونا  أو التهرب من أخذ اللقاح، لأنه ثبت منذ قرنين أن اللقاح هو السلاح الوحيد والأساسي للقضاء على  الأمراض ، مطمئنا المواطنين بخصوص أهمية وفعالية اللقاح ضد فيروس كورونا.
وأضاف أن جائحة كورونا قد أدت إلى انهيار أنظمة صحية كبيرة ، حيث كان هذا الفيروس مجهولا  وغير معروف ولكن منذ مارس  وإلى غاية اليوم تعرفنا على أمور عديدة حول هذا الفيروس .
 وأوضح المختص في الأمراض المعدية ، بخصوص  تخوف المواطنين من التلقيح  بالنظر إلى أن اللقاح جاء في أقل من عام ، أنه في العادة يستغرق الأمر لإيجاد اللقاح  5 سنوات فأكثر،  معتبرا  أن التوصل إلى لقاح ضد كورونا في وقت قياسي لمدة تقل عن عام، من الامور استثنائية وتسجل  لأول مرة،  وأوضح أن ضخامة هذه الجائحة شجعت كل البلدان للتنسيق فيما بينها وخاصة الفرق العلمية من أجل تبادل المعلومات ، وأضاف أن هذا التبادل تم بين الفرق الطبية و أيضا التنافس  بين عشرات  المخابر ، فيما كان في العادة مخبر واحد أو اثنين يعمل على إيجاد اللقاح  باستعمال أمواله الخاصة ، ولكن هذه المرة عدة بلدان ومنها الولايات المتحدة وبلدان أوروبية عديدة خصصت ملايير الدولارات للمخابر لذلك النتيجة كانت أن اللقاح جاء في أقل من سنة، وهذا شيء إيجابي بشكل كبير بالنسبة للإنسانية  -كما قال-.
وأضاف، أنه أمام خطورة الجائحة والنتائج التي توصلت إليها المخابر ونتائج النجاعة والفعالية والمضاعفات القليلة ككل اللقاحات، فإن ذلك يفسر الاستعمال المبكر للقاح ضد كورونا .
وقال إننا كأخصائيين لا يمكننا أن نشكك في أبحاث  وخاصة أن هذه الدراسات قام بها أخصائيون في الميدان في كل البلدان ومن طرف عدة هيئات مستقلة، حيث تم التحقق من نجاعة اللقاح ومن مضاعفاته والأعراض البسيطة الناجمة عنه ، مضيفا بخصوص الأعراض الناجمة عن اللقاحات أن الأمر يتطلب بعض الوقت للتحقق أكثر من ذلك، لكن التجارب التي تمت على  أكثر 100 ألف من المتطوعين من قبل مخابر أثبتت أن المضاعفات قليلة ، لافتا إلى أنه لم يتم تسجيل  أي مضاعفات خطيرة  في بريطانيا أو الولايات المتحدة .
 ومن جهة أخرى، أكد البروفيسور محمد يوسفي، على أهمية القيام بحملة كبيرة للتحسيس قبل البدء في عملية التلقيح في جانفي المقبل و أيضا خلال عملية التلقيح ، مشيرا إلى أن حملة التلقيح ستستمر لأشهر، حيث سيتم تلقيح الشرائح التي لها الأولوية على غرار مختلف البلدان في العالم.
ومن جهته، قال  الأمين العام للنقابة الجزائرية لشبه الطبي غاشي الوناس، في تصريح للنصر، أمس، أنه لا يجب أن نتخوف من التلقيح ضد كورونا، مؤكدا ضرورة التلقيح للقضاء على المرض،  باعتبار أن اللقاح هو الخيار الوحيد، وطمأن في هذا الإطار المواطنين بأهمية اللقاح ضد كورونا، مضيفا أنه من الضروري أخذ اللقاح، سيما بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة لحماية أنفسهم   .
كما أشار غاشي الوناس، إلى أهمية القيام بحملات تحسيسية لتشجيع المواطنين على التلقيح  والذي اعتبره حاميا للمواطنين.
 ومن جانب آخر، أكد الأمين العام للنقابة الجزائرية لشبه الطبي ، بخصوص قرار رئيس  الجمهورية عبد المجيد تبون،  بالشروع في عملية التلقيح ابتداء من جانفي المقبل،  أنه  منطقي و جاء في الوقت المناسب وذلك لحماية المواطنين.
 ومن جهة أخرى، أكد غاشي الوناس، أن شبه الطبيين جاهزون للقيام بحملة التلقيح ابتداء من جانفي المقبل وقال إن هذا واجبنا لحماية المواطنين و لدينا خبرة في القيام بحملات التلقيح وأن هذا الأمر ليس جديدا، لكن هذه المرة هناك عدد كبير من المواطنين الذين سيتم تلقيحهم .                 مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com