الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

رئيس المنتدى المدني للتغيير عبد الرحمان عرعار للنصر: التَّعديل الدستوري أول لبنة في مسار التغيير


دعا رئيس المنتدى المدني للتغيير عبد الرحمان عرعار، أمس، إلى ضرورة المشاركة بقوة في الاستفتاء الشعبي على مشروع تعديل الدستور، معتبرا أن  التعديل الدستوري هو أول لبنة في مسار التغيير، وثمن في هذا الإطار العديد من النقاط والمواد التي جاء بها المشروع، ومنها ما تعلق بالمجتمع المدني والحقوق والحريات.
وأكد رئيس المنتدى المدني للتغيير عبد الرحمان عرعار، في تصريح للنصر، على أهمية المشاركة بقوة في الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور في الفاتح نوفمبر المقبل وعدم ترك الفرصة للانتهازيين  -كما قال-.
وفي هذا الإطار، ثمن رئيس المنتدى المدني للتغيير، العديد من النقاط والمواد التي تضمنها مشروع تعديل الدستور ومنها ما تعلق بمجال الحقوق و الحريات و المجتمع المدني وغيرها من المواد ، مضيفا أن الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور في الفاتح نوفمبر المقبل يعتبر موعدا هاما في مسار التغيير .
وأوضح أن المنتدى المدني للتغيير، وضع برنامجا خاصا بالحملة الانتخابية المتعلقة بالاستفتاء على مشروع تعديل الدستور، وذلك بتنشيط العديد من اللقاءات والتجمعات في العديد من الولايات لتحسيس المواطنين بأهمية الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور وأهمية  الدستور .
من جهة أخرى، أشار عبد الرحمان عرعار، إلى أنه من حق الجميع التعبير عن رأيهم حول الدستور، خلال الحملة الانتخابية، حتى وإن كانوا معارضين له.
و من جانب آخر، يرى رئيس المنتدى المدني للتغيير، أنه من الضروري أن يكون هناك قانون للديموقراطية التشاركية بعد التعديل الدستوري ، لتوضيح دور المنتخبين والجمعيات ، معتبرا أن الديموقراطية التشاركية تعني أن تكون هناك مجالس منتخبة بالمقابل تكون مجالس استشارية تشارك فيها الحركة الجمعوية وخاصة عنصر الشباب  ليساير ويرافق السياسات العمومية المحلية في التنفيذ ولكن لا يقرر في مكان رئيس البلدية والذي يتحمل مسؤوليته أمام المواطنين.
 كما عبر عن أمله في انطلاق حوار وطني بعد تعديل الدستور ، يجمع كل  الفاعلين من  الحركة الجمعوية والطبقة السياسية حيث تكون هناك  خارطة طريق واحدة مع السلطة في التغيير  والانتقال الديموقراطي وخاصة في التغيير على مستوى المؤسسات والتغيير على مستوى القوانين والممارسات  وإعطاء الفرصة للوجوه الجديدة -كما أضاف-.
مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com