الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

مستشارُ رئيس الجمهورية إبراهيم مرّاد يكشف: تخصيصُ أغلفة مالية إضافية للتكفُّل باحتياجات سكان مناطق الظل


كشف، أمس، مستشار رئيس الجمهورية، إبراهيم مرّاد، المكلف بمناطق الظل من عنابة، عن تخصيص أغلفة مالية إضافية خلال سنة 2021، للتكفل بجميع العمليات الإضافية في مناطق الظل، بما تستجيب لجميع الاحتياجات الأساسية وذات الأولوية للسكان القاطنين في المناطق المعزولة، بحيث سيكون الولاة في أريحية بخصوص تنفيذ مختلف المشاريع المتبقية، التي تم إحصاؤها و لم يخصص لها أغلفة مالية بعد، حيث رصد في السداسي الثاني من 2019 ما يقارب 18 ألف مليار سنتيم، كشطر أول.
و أكد مراد خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته لعدة مناطق ظل بكل من بلديات شطايبي، تريعات و سرايدي، على أن تعليمات رئيس الجمهورية تتمحور أساسا حول بعث علاقة جديدة بين المواطن و منطقته التي يعيش فيها، يضمن فيها العيش الكريم و الحصول على جميع متطلبات الحياة الضرورية، على رأسها شق الطرقات و المسالك، توفير المياه الصالحة للشرب عن طريق حفر الآبار، المواصلات، الكهرباء والغاز وكذا التغطية بشبكة الهاتف النقال.
مشيرا إلى إحصاء 9 ملايين مواطن مقيم في مناطق ظل على مستوى التراب الوطني، يعانون الأمرين جراء ظروف الحياة الصعبة، مؤكدا على أن توجه الدولة يرتكز على تجاوز النقائص تدريجيا ليبقى المواطن في أرضه و لا تضطرهُ الظروف للذهاب من أجل العيش في المدن بتشييد بناء فوضوي، ما يعقد حياته أكثر.
و قال مستشار رئيس الجمهورية  « لن تكون جزائر جديدة بوعود كاذبة و المواطن مهمش، الأكيد أنه تم إحصاء جميع الاحتياجات كلها و ستجسد حسب الضرورة الملحة لكل منطقة، بحيث سيسهر على تنفيذها الولاة و تكون محل مراقبة و مساءلة من قبل السلطات العليا» .
كما ذكر مرّاد، أن مشاريع مناطق الظل خلقت ديناميكية تنموية وحتى اقتصادية، سواء بتشغيل يد عاملة في تنفيد المشاريع، أو تسهيل الحياة اليومية للمواطن و حتى الفلاحين الذين يمارسون مختلف الأنشطة سواء الزراعية أو تربية المواشي ستعطي لهم دفعا، عن طريق ضخ أموال كبيرة لتنمية هذه المناطق التي كانت مهمشة بشكل كامل و حتى البلديات كانت عاجزة عن التكفل بها، حيث كانت المبالغ المالية التي تتحصل عليها في السابق، تذهب لتنفيذ مشاريع بتجمعات مقر البلدية و الأحياء النموذجية و هو ما لا يتجاوب مع حاجيات المواطنين بالمناطق المعزولة التابعة لها، إلى أن تمكنوا أخيرا من الاستفادة من عمليات تنموية أزالت عنهم هواجس كانت تؤرقهم لسنوات .
و بعنابة، عاين ذات المسؤول مشروع إنجاز 5 آبار بمنطقة العزلة التابعة لبلدية شطايبي والتي استفادت من عدة عمليات، منها حماية الأراضي الفلاحية من الفيضانات وادي عنكوش، حيث أصبح بإمكان الفلاحين غرس واستغلال أراضيهم طوال السنة، إلى جانب استفادة المنطقة التي تقطنها نحو 100 عائلة، من ملعب جواري معشوشب طبيعيا وكذا إعادة تأهيل قاعة علاج وملحق إداري.
و في هذا الشأن، طمأن مرّاد بالاستفادة من مشاريع أخرى العام المقبل، داعيا سكان المنطقة ذات الطابع السياحي و الفلاحي، للاستثمار في هذين المجالين، بخلق تعاونيات و مؤسسات ناشئة، توفير مناصب عمل و خلق الثروة، بدل الاعتماد على توظيف و إعانات الدولة التي تعمل على مرافقتهم بمختلف صيغ الدعم، خاصة الشباب المبدع.
كما تفقد مستشار رئيس الجمهورية مشاريع بمنطقة الزقع بشطايبي واستمتع لانشغالات المواطنين، فيما وعد بالتكفل بها بصفة مستعجلة. كما تم طرح إشكالية عدم الاستفادة من البناء الريفي منذ2015 و في هذا الشأن، أوضح الوالي، جمال الذين برمي، بأن الأمر يتعلق بمشكل وطني، لعدم توفر طالبي السكن الريفي على عقود الملكية بالأراضي التي يحوزونها، موضحا بأن هناك جهودا لحل هذا المشكل في القريب العاجل، و منح المواطنين في مناطق الظل دعما لبناء السكن الريفي.
تجدر الإشارة، إلى أن ولاية عنابة أحصت 110 مناطق ظل و تم تسجيل 326 عملية بها، نفذت منها 232 عملية بغلاف مالي قدره 182 مليار سنتيم.      
 حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com