الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

تسجيل تراجع محسوس في اقتناء الكماليات : الحجــــر يجبــــر الأســــر على ترشيــــــد النفقــــــات والتخلــــي عـــن التـــــــرف


سجل اتحاد التجار تراجعا في وتيرة الاستهلاك خلال الأشهر الأخيرة، ومس هذا التراجع خاصة المواد المستعملة في صنع الحلويات التقليدية، وكذا اللحوم الحمراء والبيضاء بنسبة 70 بالمائة، إلى جانب الدقيق والمواد الدسمة والمكسرات، بسبب جائحة كورونا التي فرضت الحظر على إقامة المناسبات العائلية والأفراح.
وطال التراجع في وتيرة الاستهلاك منتجات عديدة أخرى كانت محل طلب قبل انتشار فيروس كورونا، لأنها تندرج ضمن الاستعدادات لإقامة الأفراح والأعراس والمناسبات العالية، من بينها الألبسة الخاصة بالكبار والصغار ومستلزمات إحياء حفلات الختان، والحلي بأنواعها والمجوهرات فق ما كشف عنه رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين حاج طاهر بولنوار «للنصر»، بسبب الحجر الصحي الذي فرض على الأسر الاكتفاء بحفلات بسيطة تضم عددا محدودا من المدعوين تنفيذا لتعليمات السلطات العمومية.
وأكد بولنوار بأن حظر إقامة المناسبات العائلية كإجراء وقائي لمنع انتشار فيروس كورونا، أدى إلى تراجع الإقبال على منتوجات متعددة، من بينها المواد المستخدمة في تحضير الحلويات التقليدية كالسكر والدقيق والمكسرات والزيت و الزبدة وذلك بنسبة تراوحت ما بين 60 إلى 70 بالمائة، يضاف إليها المواد المستخدمة في تغليف وتعليب الحلويات، إلى جانب اللحوم الحمراء والبيضاء، مؤكدا بأن هذا التراجع أثر كثيرا على التجار منذ بدأ الجائحة، لا سيما أصحاب قاعات الحفلات الذين تكبدوا خسارة بسبة 100 بالمائة.
وأفاد المصدر أيضا بأن الوضع الصحي أجبر الأسر على ترشيد النفقات لمواجهة الوضع الاقتصادي الحساس، مما أدى إلى تقليص محسوس في نشاط تجارة الجملة، فالتاجر الذي كان يعبئ يوميا ثلاث شاحنات بالسكر أو مادة «الفرينة»، أصبح اليوم يكتفي بتعبئة شاحنة واحدة لتوزيعها على تجار التجزئة، وان هذا الوضع المتأزم دفع بتنظيمه إلى رفع مطالب لدى الحكومة من أجل مساعدة التجار على تحمل الخسارة، من خلال مسح الديون الضريبة للأشهر الأخيرة، أي منذ ظهور الوباء، مع تمكين التجار والحرفيين المتضررين من الأزمة الصحية من قروض دون فوائد للعودة إلى النشاط من جديد.
زكي حريز:
 على الأسر ترتيب الأولويات والتخلي عن الاستهلاك الترفي
وبعكس اتحاد التجار الذي يرى في تراجع وتيرة الاستهلاك  تهديدا على مستقبل النشاط التجاري ومصير كثير من التجار، فإن رئيس الفيدرالية الوطنية لحماية المستهلكين زكي حريز ينظر إلى الموضوع من زاوية أخرى مغايرة تماما، وفي تقديره فإن تقلص حجم الطلب على عديد المنتجات من بينها مستلزمات إعداد الحلويات التقليدية، والملونات والمواد الحافظة وبعض الإضافات المستعملة في التزيين رغم أنها ليست غذائية عكس ما يروج له، هو خطوة إيجابية نحو الإقلاع عن بعض العادات الاستهلاكية السيئة، خاصة وأن بعض المواد الأولية المستعملة في تحضير الحلويات تسبب أنواعا من السرطانات.
ويؤكد رئيس فيدرالية حماية المستهلكين « للنصر» بأن الاستهلاك الترفي يشكل خطورة على الصحة العمومية، وأنه على المصدرين المختصين في استقدام المواد المضرة الكف عن ذلك، وعلى الأسر أيضا إعادة النظر في نمط الاستهلاك وترتيب الأولويات من الأهم إلى الأقل أهمية، لا سيما مع اقتراب الدخول الاجتماعي حفاظا على القدرة الشرائية التي تضررت كثيرا منذ ظهور الجائحة، بالتركيز على الأساسيات والتخلي عن الكماليات.
كما دعا المصدر الأسر إلى ترشيد النفقات والحرص على توفير المواد التي تعود بالفائدة عليها، آملا في أن تكون هذه الأزمة الصحية فرصة لتصحيح بعض الممارسات الخاطئة سواء من الناحية الصحية أو الاقتصادية.
 الدكتور محمد حميدوش: ميزانية العطل ستوجه لتحضير الدخول المدرسي
ويؤكد من جهته الخبير الاقتصادي الدكتور محمد حميدوش بأن أغلب الأسر تخصص سنويا ميزانية خاصة بالعطلة الصيفية، سواء للترفيه والاستجمام أو للمناسبات والأفراح، وهو يرى بأن تراجع الاستهلاك سببه الأزمة المالية الناجمة عن تقلص عديد الأنشطة الاقتصادية والتجارية والخدماتية، وأعطى على سبيل المثال قطاع النقل الذي تسبب في إحالة المئات على البطالة المؤقتة، إلى جانب المقاهي والمطاعم.
ويرى الخبير الاقتصادي أن من ينفق كثيرا على اقتناء بعض المواد المرتبطة بالإعداد للمناسبات العائلية هم في الغالب البسطاء او ذوي الدخل المتوسط، من أجل الظهور الاجتماعي، بعكس الميسورين الذين يوجهون هذه المصاريف لقضاء العطلة الصيفية والترفيه عن النفس، معتقدا بأن الظرف الصحي يعد فرصة سانحة بالنسبة للأسر للاقتصاد في المصاريف، خاصة الأزواج الجدد، واستغلال الأموال التي تذهب هباء منثورا في اقتناء الحاجيات الضرورية من بينها الأجهزة الكهرمنزلية.
ويضيف المتحدث بأنه مع اقتراب الدخول الاجتماعي ستضطر مجمل العائلات الجزائرية للاقتصاد في النفقات، ومراعاة تسيير الميزانية، آملا في أن تتحسن الظروف الاقتصادية مع بداية العام المقبل.    
  لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com