الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

اقترحت تشكيل لجنة للعمل على متابعته وتطبيقه: نقابات التربية تدعو للتطبيق الصارم للبروتوكول الصحي


أكدت نقابات في قطاع التربية الوطنية ، أمس، على ضرورة  احترام والتطبيق الصارم للبروتوكول الصحي الذي وضعته وزارة التربية للوقاية من جائحة كورونا ، واقترحت أن تكون هناك لجنة داخل المؤسسات التربوية تسهر على متابعة وتطبيق هذا البروتكول، كما أشارت إلى أهمية توفير الإمكانيات الضرورية لقطاع التربية من أجل تجسيد البروتوكول على أرض الواقع.
ودعا الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين» ساتاف» بوعلام عمورة إلى ضرورة احترام الإجراءات الصحية والتنفيذ الصارم للبروتوكول الصحي الذي وضعته وزارة التربية للوقاية من فيروس كورونا على مستوى جميع المؤسسات التربوية .
وأشار في تصريح للنصر، أمس، إلى أهمية توفير الإمكانيات اللازمة لفائدة كل المؤسسات التربوية عبر القطر الوطني، من أجل تنفيذ هذا البروتوكول  وتجسيده على أرض الواقع .
ومن جهة أخرى وبالنسبة للتكفل النفسي للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط،، يرى الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، أنه من الضروري حضور أطباء نفسانيين في  المؤسسات التربوية، كون التلاميذ بحاجة إلى هؤلاء الأطباء بعد انقطاع عن الدراسة لمدة 6 اشهر، مع تدهور الحالة النفسية  للتلاميذ خلال هذه الفترة، سيما وأن هناك من فقدوا أولياءهم أو أقاربهم بسبب الوباء، لذلك  يجب أن تكون هناك مرافقة نفسانية للتلاميذ في هذه الفترة قبل ذهابهم للامتحان -كما أضاف-.
ومن جهة أخرى، اعتبر  بوعلام عمورة،  أن عودة التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط للمؤسسات التربوية للمراجعة كانت «محتشمة « نظرا للانقطاع عن الدراسة في الفترة السابقة وأيضا توجه التلاميذ إلى الدروس الخصوصية، لافتا إلى ضرورة قيام التلاميذ بالمراجعة واستغلال الفرصة بالنظر إلى أن الامتحان يتعلق بفصلين ، الأول والثاني فقط هذا العام.
ومن جانبه، أبرز المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني «سناباست»، مزيان مريان في تصريح للنصر، أمس، ضرورة تطبيق البروتكول الصحي الذي وضعته وزارة التربية للوقاية من جائحة كورونا، داعيا إلى احترامه  واقترح أن تكون هناك لجنة في كل مؤسسة للسهر على متابعة وتطبيق هذا البروتوكول.
و اعتبر مزيان مريان عودة التلاميذ للمراجعة أنها تمت بصورة عادية، حيث كان هناك احترام للإجراءات الصحية،  في ظل قلة عدد  التلاميذ،  مضيفا في السياق ذاته أنه يجب التفكير في الدخول المدرسي المقبل وذلك من خلال اللجوء إلى تقسيم التلاميذ إلى أفواج لتجنب الاكتظاظ وضمان تطبيق هذا البروتوكول الصحي واحترام التباعد في المطاعم المدرسية .
كما أشار المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، إلى ضرورة قيام الاخصائيين النفسانيين بدورهم في مجال المرافقة  النفسية للتلاميذ خلال هذه المرحلة.
كما ثمن  إنشاء مؤسسة عمومية وطنية للخدمات المدرسية، توكل لها مهام تسيير المدارس الابتدائية في مجال النقل والإطعام وكذا الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية، مضيفا في هذا الإطار، أن  ذلك سيمكن من إيجاد الحلول للمشاكل المطروحة، فيما يتعلق بالنقل والإطعام المدرسي.
 وللتذكير، كان وزير التربية الوطنية محمد واجعوط،  قد أكد لدى تفقده، أول أمس، عملية انطلاق حصص المراجعة والمذاكرة للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط ووقوفه على مدى التزام المؤسسات التربوية بالبروتوكول الوقائي الصحي الواجب احترامه وتطبيقه بعدد من المؤسسات التربوية بالعاصمة، أن «الحكومة وجميع السلطات المحلية وفرت وستعمل على توفير جميع المستلزمات المتعلقة بالبروتوكول الصحي»، مطمئنا «بالتزام الوزارة و بشكل صارم بكل الاجراءات الوقائية المنصوص عليها في مختلف البروتوكولات التي وضعتها الوزارة وصادقت عليها اللجنة العلمية لوزارة الصحة وهذا «لإنجاح جميع المحطات المقبلة».
ونوه الوزير بالمناسبة بالتزام المؤسسات التربوية بالإجراءات الصحية و توفير جميع مستلزمات الوقاية لاسيما ارتداء القناع الواقي وضمان التباعد الاجتماعي وأخذ درجة حرارة الجسم عند مدخل المؤسسة سواء تعلق الأمر بالأساتذة الإطارات أو التلاميذ والعمال و كذا الالتزام بوضع الممرات و تنظيم الحركة في المرافق.               
مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com